أحكام القضائية السعوديةالأحكام والاستشارات القضائيةوزارة العدل

الاستئناف: التعويض عن تأخير وفاء المدعى عليها لما في ذمتها وإن ترتب عليه ضرر حقيقي

  • محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية
  • دائرة الاستئناف التجارية الأولى
  • الحكم في قضية الاستئناف رقم 732/ق لعام 1439هـ
  • المتعلقة بالقضية التجارية رقم 3/214/ق لعام 1439هـ
  • المقامة من / شركة (…) للصناعات الحديدية المحدودة
  • ضد: شركة (… للتجارة)
  • الصادر بشأنها حكم الدائرة التجارية السادسة بالمحكمة الإدارية بالدمام بتاريخ 1439/06/05هـ
  • ‏رفض طلب المدعية (التعويض عن تأخير وفاء المدعى عليها لما في ذمتها وإن ترتب عليه ضرر حقيقي) لأنـه ……؟
  • ⚖️ حكـم تجـاري رقـم: (214) لعـام 1439 هـ
  • مؤيـد من الاستئنـاف رقـم:732 لعـام 1439 هـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: ففي يوم الأربعاء الموافق 8/ 4 / 1439هـ انعقدت دائرة الاستئناف التجارية الأولى بمقرها بمحكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية بتشكيلها المكون من القضاة التالية أسماؤهم:

محمد بن صالح اليحيى رئيساً

إبراهيم بن عبدالله العجلان عضواً

عبدالله بن سليمان المزروع عضواً

وبحضور / منيب بن إبراهيم الزبن أميناً للسر، وذلك للنظر في القضية المذكورة أعلاه والمحالة لهذه الدائرة في 1439/08/13هـ، وقد اطلعت الدائرة على أوراق القضية والحكم الصادر فيها وعلى الاعتراض المقدم، وبعد دراسة القضية والمداولة فيها أصدرت الدائرة الحكم الماثل .

(الدائرة)

بما أن واقعات هذه القضية قد أوردها الحكم محل الاعتراض، فإن الدائرة تحيل إليه منعاً للتكرار . وبإحالة الدعوى إلى الدائرة الناظرة للقضية أصدرت بشأنها حكمها محل الاعتراض المنتهي إلى رفض الدعوى وقد استلم وكيل المدعية نسخة إعلام الحكم فاعترض عليها وطلب تدقيقه ، فأحيلت القضية إلى هذه الدائرة قامت بدراسة أوراقها و مستنداتها والحكم الصادر فيها، والاعتراض المقدم عليه وما بني عليه من أسباب فظهر لها أن الاعتراض قادم خلال المهلة النظامية مما يتعين معه قبوله شكلاً، أما عن موضوع الدعوى فقد استبانت صحة النتيجة التي خلصت إليها الدائرة في قضائها، وأن في الأسباب التي أقامت عليها هذا القضاء ما يكفي لتأييد هذا الحكم، ولذلك فإن هذه الدائرة تؤيده محمولاً على أسبابه .

(لذلك)

حكمت الدائرة بقبول الاعتراض شكلاً ورفضه موضوعاً وتأييد الحكم الموضح أعلاه محمولاً على أسبابه . والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

أمين السر/ منيب بن إبراهيم الزبن

عضو/ عبدالله بن سليمان المزروع

عضو/ د. إبراهيم بن عبدالله العجلان

رئيس الدائرة:

د. محمد بن صالح اليحيى

 

للإطلاع على حكم قضائي اضغط هنا: 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق