أحكام القضائية السعوديةالأحكام والاستشارات القضائيةوزارة العدل

حكم قضائي: بإلغاء قرار إداري يتضمن إنهاء خدمة موظف لانقطاعه عن العمل

حكم قضائي بإلغاء قرار إداري يتضمن “إنهاء خدمة موظف لانقطاعه عن العمل” وذلك لعدم إنذار الموظف كتابةً؛ مما يعني أن القرار مشوب بعيب المحل (عيب مخالفة القانون).

  • رقم القضية الابتدائية: 5/1999/ق لعام 3
  • رقم الحكم الابتدائي: 991/ د/ لعام 1435/02/13
  • رقم قضية الاستئناف: 2/1937 س لعام 1435/03/12
  • رقم حكم الاستئناف: 1/, 809 لعام 1435هـ
  • تاريخ الجلسة: 1435/6/12هـ

 

الموضوعات

خدمة مدنية – إنهاء خدمة – الانقطاع عن العمل – وجوب إنذار الموظف كتابة قبل إنهاء خدمته – مسؤولية جهة الإدارة عن استكمال معلومات موظفيها.

مطالبة المدّعي إلغاء قرار الجهة المتضمن إنهاء خدمته للانقطاع عن العمل – طبقًا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1045/1) وتاريخ 1436/3/7هـ فإنه يجب على الجهات الحكومية إنذار الموظف المنقطع عن العمل كتابة على عنوانه الثابت لديها للاستفسار عن أسباب انقطاعه، وأنها ستقوم في حالة عدم إبداء أسباب تقبلها خلال خمسة عشر يومًا باتخاذ الإجراءات النظامية بحقه – إخلال الجهة بهذا الالتزام بعدم إنذارها اتُدّعي قبل إنهاء خدمته، دون أن ينال من ذلك دفعها بأنه بالرجوع إلى ملفه لديها لم يتم العثور على أي عنوان واضح له إذ إن ذلك يعد تفريطا منها في استكمال معلومات موظفيها – مؤداه: أن قرار المدعى عليها قد شابه عيب مخالفة النظم واللوائح – أثر ذلك: إلغاء القرار.

الأنظمة واللوائح

المادة (10) من لائحة انتهاء الخدمة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (813/1) وتاريخ 1423/8/20هـ.

تكون مقبولة شكلا. وبالنظر في موضوع الدعوى: فلما كان المدّعي يطلب إلغاء قرار المدّعى عليها المتضمن إنهاء خدمته، ولما كان القرار المتظلم منه قد استند إلى المادة العاشرة من لائحة انتهاء الخدمة الصادرة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (813/1) وتاريخ 1423/8/20هـ والتي تنص على أنه: (يجوز للإدارة أن تنهي خدمة الموظف… إذا انقطع عن عمله دون عذر مشروع مدة خمسة عشر يومًا متصلة أو ثلاثين يومًا متفرقة خلال السنة السابقة لإصدار القرار) ، ولما كان قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1045/1) وتاريخ 1436/2/7هـ نَصّ في الفقرة (ثانيا) على أن: (على الجهات الحكومية إنذار الموظف المنقطع عن العمل كتابة على عنوانه الثابت للاستفسار عن أسباب انقطاعه، وأنها ستقوم في حالة عدم إبداء أسباب تقبلها الإدارة خلال خمسة عشر يوما باتخاذ الإجراءات النظامية بحقه)، بما مفاده أنه لا يجوز لجهة الإدارة أن تنهي خدمة الموظف المنقطع عن العمل إلا بعد أن شذره كتابة على عنوانه الثابت للاستفسار عن أسباب انقطاعه، وأنها ستقوم في حالة عدم إبداء أسباب تقبلها خلال خمسة عشر يوما باتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وأنها إذا لم تقم بإنذاره فلا يجوز لها أن تنهي خدمته، ولما كان الثابت أن المدعى عليها لم تنذر المدّعى خلال فترة انقطاعه وفق ما نص عليه قرار مجلس الخدمة المدنية المشار إليه، حيث دفعت بأنه بالرجوع إلى ملف المدّعي لديها لم يتم العثور على أي عنوان واضح له، ولم يكن هناك وسيلة اتصال به إلا عن طريق هاتفه الجوال، ممّا يعتبر تفريطا منها في استكمال معلومات موظفيها. وإزاء ما سبق، وحيث ثبت بأن قرار المدّعى عليها قد شابه عيب مخالفة النظم واللوائح، مما يجعل القرار غير صحيح، بالتالي فيتعين إلغاؤه واعتباره كأن لم يكن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق