عدد المشاهدات 29702
0

حكم قضائي: قضية شذوذ جنسي عرض النفس لفعل الفاحشة إقرار – إدانة – تعزير – مصادرة الجوال.

  • الرقم التسلسلي: 809
  • محكمة الدرجة الأولى:
  • المحكمة: المحكمة الجزائية
  • بمحافظة جدة
  • رقم القضية: 34271516
  • تاريخها: 1434هـ
  • محكمة الاستئناف: محكمة الاستئناف
  • بمنطقة مكة المكرمة
  • رقم القرار : 35232371
  • تاريخه: 1435/05/04هـ

المفاتيح:

شذوذ جنسي – جريمة معلوماتية – عرض النفس لفعل الفاحشة – استخدام مواقع الكترونية – إقرار – إدانة – تعزير بالسجن والجلد – مصادرة الجوال.

السند الشرعي أو النظامي

المادتين (6) و(13) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

الدعوى

أقام المدعي العام دعواه ضد المدعى عليه طالباً إثبات إدانته بالشذوذ الجنسي وعرض نفسه على الآخرين لفعل الفاحشة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وقيامه بوضع صور له بجواله وهو عار، وطلب الحكم عليه بالعقوبة الواردة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وبمصادرة جهاز جواله المضبوط معه، وبعرض الدعوى على المدعى عليه أقر بصختها؛ لذا فقد ثبت لدى القاضي إدانة المدعى عليه بالشذوذ الجنسي وعرض نفسه على الآخرين لفعل الفاحشة به، وقيامه بوضع صور في جواله وهو عار، وحكم بسجنه لمدة تسعة أشهر، وبجلده تسعين جلدة دفعة واحدة، وبمصادرة الجوال المستعمل في الجريمة، فاعترض الطرفان، وصدّق الحكم من محكمة الاستئناف.

نصُ الحكم:

الحمد لله وحده وبعد فأنا (…) القاضي بالمحكمة الجزائية بمحافظة جدة ففي يوم الخميس الموافق 1435/01/11هـ افتتحت الجلسة الساعة 11:45 وفيها حضر لدي المدعى العام (…) نيابة عن (…) بموجب التكليف ذي الرقم (2/ 453) في 1432/8/15هـ وأدّعي على (…)، (32) عاماً، سعودي الجنسية بموجب السجل المدني ذي الرقم (…)، غير محصن، مطلق السراح بتاريخ 28/ 4/ 1434هـ، استناداً إلى المادة (120) من نظام الإجراءات الجزائية حيث إنّه بتاريخ 21/ 4/ 1434هـ قُبض على المتهم أعلاه من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد ورود إخبارية مفادها وجود رجل يقوم بعرض نفسه، باسم (…) على برنامج (…) والذي يتواجد به كثير من الشواذ جنسياً، وبدخول أحد المصادر على البرنامج وجد الشخص المخبر عنه (المتهم) وبالتحدث معه قام بعرض نفسه على المصدر وعلى مسمع من الفرقة القابضة، وذكر أنه يرغب في فعل بعض الممارسات الفاضحة التي يمارسها الشواذ (فعل فاحشة اللواط)، وبمسايرة الشخص تم الاتفاق على المكان والزمان لمقابلته، وهو مواقف (…) بشارع (…)، وفي الوقت المحدد تم الاتصال عليه عن طريق المصدر، وبالتحدث معه أخبر المصدر بموقعه وأنّ لديه سيارة (…) أسود اللون، فذهب إليه المصدر، فتم القبض عليه، وعُثر بحوزته على جهاز (…)، ووجد به عدة صور له وهو عار، وعدّة مقاطع فيديو يعرض فيها مؤخرته، وعدد (132) مقطع جنسي، وأكثر من (532) صوره جنسية له ولغيره، وكذلك عدة رسائل ومحادثات تثبت لقاءه بأشخاص تعرّف عليهم عن طريق البرنامج، وذكر للفرقة القابضة أن عدّة أشخاص قد فعلوا به الفاحشة عدة مرات. وباستجواب المتهم / أفاد أنه تم القبض عليه بعد أن اتفق مع أحد الأشخاص؛ لمقابلته والتعرف عليه بعد أن كان تعرّف عليه بداية من خلال برنامج (…)، وأنه لم يتفق معه على ممارسة الفاحشة، وإنما كان اللقاء للتعارف فقط، وأمّا ما ورد في المحضر من صور ومقاطع وصور فهو صحيح، ولكنه نادم على ذلك، كما أنه لم يسبق له أن من أحداً من فعل الفاحشة به. وبالبحث عن سوابقه لم يعثر له على سوابق مسجلة حتى تاريخه. وقد أسفر التحقيق عن توجيه الاتهام إليه بالشذوذ الجنسي، وعرض نفسه على الآخرين؛ لفعل الفاحشة به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وقيامه بوضع صور في جواله وهو عار، وذلك للأدلة والقرائن التالية:

1- ما جاء في أقوال المتهم المدوّن بدفتر التحقيق لفة رقم () صفحة رقم ().2

2- ما جاء في محضر القبض المرفق لفة رقم ().

وبما أنّ ما أقدم عليه المتهم المذكور، وهو بكامل أهليته المعتبرة فعل محرم ومعاقب عليه شرعاً ونظاماً؛ مما يتعيّن معه إحالته للمحكمة الجزائية استناداً إلى المادة (126) من نظام الإجراءات الجزائية لطلب إثبات ما أسند اليه والحكم عليه بعقوبة تعزيرية لقاء ما أقدم عليه، كما أطلب بمعاقبته وفقاً للمادة السادسة الفقرة الأولى من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بسبب قيامه بوضع صور جنسية له وهو عار، وأطلب مصادرة جهاز جواله المضبوط معه؛ وفقاً للمادة الثالثة عشرة من ذات النظام والمحجوز برقم (هـ م 39049/3/2) وتاريخ 1434/06/10هـ هذه دعواي، وأساله الجواب. وبسؤال المدّعى عليه عن الدعوى أجاب قائلاً: إنّ ما ورد بدعوى المدعي العام صحيح، حيث إنّني قمت بممارسة الشذوذ الجنسي وعرض نفسي على الآخرين لفعل الفاحشة بي خلال رسائل التواصل الاجتماعيّة، كما قمت بوضع صور لي وأنا عار بجوار المذكور، وإنّني تائب ونادم على ما فعلت، وبالرجوع الى أوراق المعاملة لم نجد للمذكور سوابق مسجلة عليه، وبناء على ما ذكر من دعوى المدعي العام ضدّ المذكور فيما ذكر أعلاه ويطلب مجازاته، وقد صادق المدعى عليه على دعوى المدعي العام، وبعد التأمل والاطلاع فقد ثبت لدى إدانة المدعى عليه بالشذوذ الجنسي، وعرض نفسه على الآخرين لفعل الفاحشة به، وقيامه بتصوير نفسه عارياً؛ ولذا فحكمت:

أولاً – بتعزير المدعى عليه (…) المذكور بالسجن خمسة أشهر من تاريخ إيقافه وجلده تسعين جلدة دفعة واحدة بسبب ممارسته الشذوذ الجنسي، وعرض نفسه على الآخرين.

ثانياً – حكمت بتعزيره بالسجن أربعة أشهر؛ لتصويره نفسه عارياً ووضع الصور في الجوال؛ استناداً إلى المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية؛ ليصبح مجموع السجن تسعة أشهر مع ملاحظة أن المذكور مطلق سراح.

ثالثاً – مصادرة الجوال العائد للمذكور المستعمل في هذه الجريمة استنادا إلى المادة الثالثة عشرة من ذات النظام، وبعرضه عليها قرّر المدعى عليه عدم القناعه بلائحة اعتراضية، وأبدى المدعي العام اعتراضه بلائحة اعتراضية، وبالله التوفيق وصلى الله على آله وصحبه وسلم. حرّر في 1435/101/11هـ.

الإستئناف

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: نحن قضاة الدائرة الجزائية السادسة بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة جرى منا الاطلاع على المعاملة الواردة إلى هذه المحكمة بكتاب فضيلة رئيس المحكمة الجزائية بجدة رقم (35115718) وتاريخ (1435/04/26هـ) المرفق بها القرار ذي الرقم (35151016) وتاريخ (1435/02/16هـ) الصادر من فضيلة الشيخ/ (…) القاضي بالمحكمة الجزائية بجدة، المتضمن دعوى المدعي العام ضد/ (…) سعودي الجنسية، المتهم في الشذوذ الجنسي المحكوم فيه بها دون باطنه، وبدراسة القرار وصورة ضبطه ولائحته الاعتراضية تقرّرت الموافقة على الحكم، والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.