البحوث القانونيةالقواعد العشر

من القواعد الفقهية العشر منها الكبرى الخمس

من القواعد الفقهية العشر منها الكبرى الخمس، القواعد المندرجة تحت قاعدة: الأمور بمقاصدها.

١- العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني

مثالها: الهبة بعوض

أمثلة القاعدة:

أ- لو قال شخص: وهبتك هذا القلم بعشر ريالات، فيكون هذا العقد عقد بيع لا عقد هبة؛ لأنه لا عبرة للألفاظ، بل المقصود المعاني.

ب- لو اشترى شخص كتبًا، وقال للبائع: خذ هذه الساعة أمانة عندك حتى أحضر لك الثمن؛ فالساعة لا تكون أمانة، بل هي رهناً، وله أن يبقيها حتى يستوفي ثمنها؛ لأنه ??لا عبرة في العقود للألفاظ، بل للمعاني المقصودة بها.

٢- النية تخصص العام، وتعمم الخاص

مثالها: من حلف أن لا يكلم احد بنية زيدا فقط

أمثلة القاعدة:

أ- من حلف أن لا يكلم أحدا، ثم قال: نويت زيدا فقط، يحنث قضاءً، وعليه الكفارة، ويدين بينه وبين الله تعالى.

ب- لو قال: كل امرأة أتزوجها فهي طالق، فيقع الطلاق على جميع من يتزوج، وإن قال: إنني نويت من مدينة كذا، فلا يقبل قوله والعبرة ?? فلا يحنث لو تكلم غير زيد، وكذا لا تطلق إلا من المدينة التي نواها.

٣- الأيمان مبنية على الأغراض لا على الألفاظ

مثالها: من حلف لا يشتري لابنه بريال

أمثلة القاعدة:

أ- تفاوض مع البائع في سعر سلعة ثم حلف ألا يشتريها بعشرة، ثم اشتراها باثنى عشر، فهل يحنث؟ نعم يحنث لأن ?? الأيمان مبنية على الأغراض لا على الألفاظ.

٤- لا ثواب إلا بنية

مثالها: من رد وديعة غافلا عن النية

أمثلة القاعدة:

أ- رجل قال لزوجته وهو قد غضب إذهبي إلى أهلك، فهنا اعتبار المقصد، فإن قصد الطلاق بهذا اللفظ وقع؛ لأنَّ العبرة في القاعدة( ١?? العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني، ٢?? إنما الأعمال بالنيات، ٣?? لا ثواب إلا بنية، ??الأمور بمقاصدها)

ب- لا تصح الصلاة من مجنون؛ لعدم القصد؛ لأن المجنون لا قصد له، ومن لا قصد له لا نية له، ومن لا نية له، لا عمل له، لأن?? لا ثواب إلا بنية

ج- لو قصد شخصٌ إلى شرب الخمر ليقوم بعدها بقتل إنسانٍ ما، لينجو من القود بسبب سكره، “ففي هذه الحال نقول: إنه يقتل؛ لأنه سكر من أجل الوصول إلى العمل المحرم، والعبرة في القاعدة (١??الأمور بمقاصدها، ٢?? لا ثواب إلا بنية)

٥- الأصل بقاء على ما كان

مثالها: من تيقن الطهارة وشك في الحدث

أمثلة القاعدة:

من تيقن الطهارة وشك في الحدث: فهو طاهر.

2- لو استيقن في الحدث وشك في الطهارة: فهو محدِث.

3- أكل آخر الليل وشك في الصبح: صح صومه؛ لأن الأصل بقاء الليل، (والأفضل ألا يأكل مع الشك).

٦- الأصل براءة الذمة

مثالها: اختلاف الدائن والمدين في قدر الدين

أمثلة القاعدة:

إذا ادعى رجل على الآخر قرضًا، والمدعى عليه أنكر؛ فالقول للمدَّعى عليه مع اليمين؛ لأن الأصل براءة الذمة، نعم لو أثبت بالبرهان فالقول للمدعي، لأن ?? الأصل براءة الذمة

٧- الأصل في الأمور العارضة لعدم

مثالها: دعوى وفاة الدين

أمثلة القاعدة:

أ- لو اشترى رجل سيارة فاستعملها، ثم ادعى العيب فيها، وقال البائع: ما كان فيها عيب، فالقول للبائع مع اليمين؛ لأن الأصل عدم العيب، وهو السلامة، والعيب صفة عارضة.

٨- الأصل إضافة الحادث لأقرب أوقاته

مثالها: من رأى في ثوبه نجساً بعد نومتين

أمثلة القاعدة:

أ- ولو رأى في ثوبه نجساً، فيعيد الصلاة من آخر نومه؛ لأن ?? الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته.

٩- الأصل في الأبضاع، واللحوم، ومال المعصوم، ونفسه التحريم

مثالها: اشتبهت اخته باجنبية

أمثلة القاعدة:

إذا ادعى رجل أنه تزوَّج امرأةً، والمرأة أنكرت ذلك، فالقول قولها؛ تطبيقا لقاعدة ??الأصل في الأبضاع الحرمة

١٠- لا عبرة بالظن البين خطؤه

مثالها: من صلى يظن نفسه متطهراً فبان محدثاً لا تصح صلاته لأن ??لا عبرة بالظن البين خطؤه

أمثلة القاعدة:

أ- لو حكم القاضي بشيء، وظن أن حُكمَه موافق للشرع، ثم تبين أن ذلك خطأ، يجب الرجوع إلى الحكم الموافق للشرع.

ب- لو ظن الماء نجسًا فتوضأ به، ثم تبين له أنه طاهر، جاز وضوءُه، لأن ??لا عبرة بالظن البين خطؤه.

انتهى،،،،،،

. ? باحث قانوني السيد العلوي?

. ? تطبيق كتبها السيد العلوي

. أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

. ❗ مشاركة عامة?? السيد العلوي

زر الذهاب إلى الأعلى