الرئيسية - دورات تدريبية - البحوث القانونية - Privacy Policy - بنود الإستخدام - اتصل بنا
البحوث القانونية

أسباب ظروف تشديد وتخفيف عقوبة الأب القاتل ابنه

جدول المحتويات

أولاً: ظروف تخفيف عقوبة الأب:

في حديث الرسول ﷺ قائل (لا يقتل الوالد بولده).

نذكر منها على سبيل المثال:

1- إذا حصل القتل لأمر يكاد يكون فوق الطبيعة . كعارض جنون من الوالد أو إيذاء لا يطاق من الولد كأن استمر في إتلاف أمواله، ولاعتداء الدائم على والده .

2ـ إذا حصل القتل رغم أن الأب كان يرغب في تأديب ابنه، غير أن التأديب كان بقسوة وغلظة.

3ـ إذا قتل الأب ابنه ، لسعى الابن في الأرض فساداً.

4 ـ إذا لم يكن للأب مال، وأمتنع الابن عن الإنفاق عليه ، وبالذات إذا كان الأب ممن لا يجروء على التسول وسؤال الغير .

ثانياً: ظروف تشديد عقوبة الأب:

ونذكر منها ما يلي:

1. حالة قتل الأب ابنه للخوف من الفقر يقول تعالى: (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم).

2. حالة قتل الأب ابنه لأنه قد ولد أنثى يقول سبحانه وتعالى : (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون).

3. حالة قتل الأب لابنه لعدم مطاوعة الابن له في ترك الدين الإسلامي أو اعتناق الدين الإسلامي يقول سبحانه وتعالى: (وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاءهم ليردوهم او ليلبسوا عليهم دينهم).

ويمكن أن يضاف إلى ذلك:

أ. أنه إذا أم القتل بصورة شنيعة وفضيعة كأن يضجع ابنه ثم يذبحه أو يوثق رباطه ثم يقطع رقبته، أو يشق بطنه

ب. أن يقتل الوالد الولد انتقاماً لنفسه أو كيداً لأمه.

ويحسن ترك الأمر لحرية وعقيدة القاضي في حالة قتل الأب ابنه لتعيين كل حالة على حدة، وذلك ببحث الدوافع التي دفعت الأب إلى القتل ويحكم على ضوء ما يتبين له).

العقوبات الواجبة على الأب إذا سقط القصاص

1- الدية والحرمان من الميراث: وذلك لقول الرسول ﷺ: (القاتل لا يرث).

2- التعزير: التوقيع والتعظيم، وهو أيضا التأديب، ومنه التعزير الذي هو الضرب دون التعزير.

3- الكفارة: أما لزوم الكفارة على الأب في القتل العمد فنجد الفقهاء قد اختلفوا في ذلك على قولين:

أ- أولاً: لا كفارة على الأب لقتل ابنه عمداً. وبهذا قال الأئمة مالك، وأبو حنيفه، وأحمد في رواية .

ب- الثاني: تلزم الكفارة على الأب إذا قتل ابنه عمداً. وإليه ذهب الشافعي، وأحمد في رواية ثانية، والشيعة الأمامية .

وحجة القول الأول في عدم إيجاب الكفارة على الأب القاتل العامد ان الله سبحانه وتعالى لم يذكر الكفارة في القتل العمد، ولو وجبت لذكرها كما ذكرها في الخطأ حيث قال سبحانه وتعالى: (ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة).

فقد أوجب الله الكفارة في القتل الخطأ فيكون في العمد أولى، لأنه أعظم جرماً وإثماً والحاجة إلى تكفير ذنبه أولى عند الله من الخطأ.

ويبدو أن القول الراجح هو قول الرأي الأول، وهو عدم وجوب الكفارة على القاتل العامد لقوة أدلته ومن أهمها، أن الله سبحانه وتعالى لم يوجب الكفارة عليه، في حين قد ذكرها ونص عليها في القتل الخطأ، ولو كان سبحانه وتعالى أوجب الكفارة على القتل العمد لذكرها، وماكان ربك نسيا، خاصة وأن جريمة القتل العمد أكبر إثماً، ومن أعظم الكبائر بعد الكفر .

4- الإثم، يقول الله سبحانه وتعالى: (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيماً)، ويقول الرسول الكريم (ﷺ) “أول ما يقضى بين الناس في الدماء).” سبق تخريجه”، وما ذلك إلا لان القتل العمد كبيرة من الكبائر وما كان هذا العذاب الا لعظم وشدة خطورته.

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!