web analytics
البحوث القانونية

أهمية العقار الإقتصادية وسبب أهمية العقار الإقتصادية

أهمية العقار الإقتصادية

1- العقار مهم في دخل الدول ففي المملكة يشكل العقار 12% من الدخل القومي وارتفعت نسبة مساهمة العقار في الناتج المحلي من 41.7مليار ريال عام 2000م إلى أكثر من 54.5مليار ريال عام 2005م .

2- ازدياد حجم الاستثمار العقاري في العالم وخصوصاً في الخليج لكثرة السيولة وبلغ حجم الاستثمار في المشروعات العقارية في دول الخليج إلى 90مليار دولار تستحوذ المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على 80% منها .

وحجم الإيجارات في مدينة الرياض وحدها 2004م أكثر من 4 مليارات ريال وبلغ حجم المشاريع العقارية في الشرق الأوسط تريليون دولار أمريكي منها ما يقارب 100 مليار تمثل نشاط الأموال الخليجية في شمال أفريقيا العربي .

3- النمو السكاني الحاصل في العالم وبالذات في دول الخليج فيقدر وصول سكان المملكة عام 2020م إلى 35 مليون نسمة بمعدل 3.5% وهذا يعني أن المملكة بحاجة إلى 4.3مليون وحدة سكنية خلال العشر سنوات القادمة .

4- فتح باب العمرة على مدار السنة وتوافد الحجيج أظهر الحاجة إلى مشاريع عقارية ووحدات سكنية حيث أن الإشغال في العشر الأواخر لرمضان في مكة والمدينة 100% ووصلت نسبة الإيجارات عام 1427هـ إلى 400 مليون دولار بل إن غرفة واحدة أٌجرت ليلة واحدة بمبلغ 49.000ألف ريال سعودي.

5- ارتفاع نشاط المساهمات العقارية التي تعرض للجمهور وتجمع فيها أموال المساهمين . وقد بلغ حجم المساهمات العقارية الغير مرخصة في المملكة 33 مليار ريال .

 

وسبب أهمية العقار الإقتصادية:

1- تحوله من وسيلة سكن إلى أن اصبح سلعة وتجارة.

2- العقار يعطي أماناً تجارياً ((العقار يمرض ولا يموت)).

وفي الحديث ((من باع داراً أو عقاراً فلم يجعل ثمنه في مثله كان قمناً)) حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 2/67 ومعنى قمن: بفتح القاف جدير وحقيق.

3- القوة الإئتمانية للعقار لأنه أنفس ما يقدم لطلب التمويل .

4- الانفتاح على التجارة العالمية التي تلغي احتكار العقار لمواطني الدولة.

5- العقار يحمي مالكه من سريان التضخم إلى أمواله لأن العقارات وعوائدها في زيادة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!