web analytics
البحوث القانونية

اعتراض على الحكم السوابق والمبادئ القضائية

حكم

1- التماس إعادة النظر                                 2- منطوق حكم

3- تسبيب الحكم                                        4- حكم غيابي

5- اعتراض على الحكم                               6- إجراءات

7- تفسير الحكم                                         8- قضاء بما لم يطلبه الخصوم

9- تنفيذ الحكم .


خامساً : اعتراض على الحكم

الموضوع : طلب المعترض إلغاء قرار الدائرة بانتهاء الخصومة .

الهيئة : اعتبار الخصومة منتهية لانتهاء النزاع هذه النتيجة وما يماثلها من تنازل المدعي عن الدعوى لا تعتبر أحكاما حتى يقال بخضوعها للتدقيق .

قرار رقم 197/ت / 4 لعام 1414 هـ .

وحيث أن مدة الاعتراض على الحكم وفقاً لما يقضي به النظام هي ثلاثون يوماً وقد انقضت هذه المدة قبل أن يقدم المعترض اعتراضه على الحكم إذ انقضت أثناء العطلة الرسمية فيكون موعد التقديم هو يوم الاثنين الموافق 16/12/1415 هـ وقد أرخ المعترض اللائحة بيوم 17/12/1415 هـ ومن ثم يتعين عدم قبول الاعتراض شكلاً لتقديمه بعد فوات الميعاد المحدد .

حكم رقم 106/ت / 4 لعام 1416 هـ .

الجدل الوارد في الاعتراض على الحكم حول تقدير الأدلة التي استندت إليها الدائرة لا يؤثر في صحة الحكم .

قرار رقم 203/ت / 4 لعام 1409 هـ .

نص تعميم الرئيس رقم ( 12 ) وتاريخ 19/6/1408 هـ على أن تقوم الدائرة الفرعية والتجارية في جلسة النطق بالحكم بإعلان الخصوم بمنطوقة وأخذ موافقتهم عليه من عدمها وفي حالة عدم الموافقة يكون للمعترض خلال ثلاثين يوماً تقديم اعتراضه مكتوباً … ، ومؤدي هذا النص أن الطعن على الحكم بتقديم اعتراض عليه في الميعاد المقرر لا يكون إلا في حالة عدم الموافقة عليه ، أما من قبل الحكم وقنع به من الخصوم فلا يقبل منه بعد ذلك الاعتراض عليه .

قرار رقم 134/ت / 4 لعام 1409 هـ .

حيث أن وكيل المحكوم عليها الطاعنة قنع بالحكم الصادر ضده فإنه لا يحق له الطعن عليه بعد ذلك ويصبح في حقه غير قابل للطعن لأن قبوله للحكم يعتبر بمثابة التنازل عن الحق في الطعن .

قرار رقم 171/ت / 4 لعام 1411 هـ .

قيام الدائرة بقبول الاعتراض وإعادة النظر في حكمها الأول والحكم فيه من جديد – صحيح – لأن الحكم يصبح غير نهائي بتقديم الاعتراض عليه مستوفياً لأوضاعه الشكلية فإذا عدلت الدائرة عن قضائها وأعادت النظر في حكمها وفقاً لما قدم إليها من اعتراض فإن هذا هو الأصل الموافق للأصول الشرعية ولما نصت عليه المادة الرابعة من لائحة تمييز الأحكام الصادرة بقرار مجلس الوزارء رقم ( 60 ) وتاريخ 1/4/1410 هـ .

حكم رقم 21/ت / 4 لعام 1416 هـ .

لما كان الثابت في الأوراق أن وكيل المدعي المعترض تسلم صورة من نسخة إعلام الحكم بتاريخ .. ولم يقدم لائحة اعتراضه مكتوبة خلال المدة المقررة نظاماً فإن اعتراضه غير مقبول شكلاً .

قرار رقم 66/ت / 4 لعام 1410 هـ .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!