الرئيسية - دورات تدريبية - البحوث القانونية - أضف مقالك - بنود الإستخدام - اتصل بنا

تويتر Twitter [عبدالوهاب عبدالحي بن فضل]

البحوث القانونيةالقرارات القضائيةاوامرتعاميم

الاختلاف في الإجارة في ضوء كشاف القناع

جدول المحتويات

📝الاختلاف في الإجارة

📍اختلاف المرضع والمسترضع

وإن اختلفا فقالت المرضع: أرضعته فانكر المسترضع، فالقول قولها بيمينها ؛ لأنها مؤتمنة (١).

📍اختلاف المؤجر و المستأجر في قدر الانفاق

فإن اختلفا ما أنفقه المكتري، بأن قال: أنفقت مائة وقال المكري: بل خمسين ولا بينة لأحدهما فالقول قول المكري ؛ لأنه منكر (٢).

📍الاختلاف في الإنفاق

وإذا رجع رب البهائم واختلفا فيما أنفق وكان الحاكم قدر النفقة قبل قول المكتري في اتفاق ذلك الذي قدره الحاكم ؛ لأنه أمين، دون ما زاد على ذلك فلا يقبل قوله فيه . وان لم يقدر الحاكم له أي المستأجر نفقة قبل قوله أتي المستأجر في قدر النفقة بالمعروف ؛ لأنه أمين (٣).

 

📍الاختلاف في الأجير المشترك

فإن اختلفا في أنه أجير أو متبرع فقوله أنه متبرع (٤).

📍الاختلاف بين رب الماشية والراعي

وإن اختلفا أي رب الماشية و الراعي في التعدي أو التفريط وعدمه بان ادعي ربها أن الراعي تعدي أو فرط فتلفت، و أنكر الراعي فالقول قول الراعي بيمينه، ؛ لأنه أمين والأصل براءته (٥).

📍ادعاء الراعي و مستأجر الدابة التلف أو عدم التفريط

وان ادعى الراعي موت شاة ونحوها قبل قوله بيمينه ولو لم يات بجلدها أو شيء منه ؛ لأنه موتمن رو مثل الراعي في قبول قوله في التلف و عدم التعدي أو التفريط. وفي عدم الضمان و نحوه مما تقدم : مستأجر الدابة , إذا ادعى تلفها أو أنه لم يفرط قبل قوله، ولا ضمان عليه لأنه مؤتمن (٦).

📍الاختلاف في صفة العمل في الأجير المشترك

إذا اختلف رب المال و العامل في صفة العمل بعد تلف الثوب ليغرمه للعامل , فالقول قول ربه ؛ لأنه غارم (٧).

📍الاختلاف في تعدي أو تفريط المستأجر

والعين المستأجرة أمانة في يد المستأجر إن تلقت بغير تعد ولا تفريط، لم يضعنها لأنه قبض العين لاستيفاء متفعة يستحقها منها فهو مؤتمن، كالموصى له بنفع عين و القول قوله بيمينه في عدم التعدي ؛ لأنه الأصل (٨)

📍الاختلاف في الصفة بعد الاتفاق على الإذن

وإن قال الخياط : لرب الثوب أذنت لي في تفصيله قباء، فقال رب الثوب : بل قميصا . فقول خياط أو قال الخياط: أذنت في تفصيله قميص امرأة، فقال رب الثوب : بل قميص رجل . فقول خياط بيمينه ؛ لأن الأجير و المستأجر اتفقا على الإذن، و اختلفا في صفته فكان القول قول المأذون كالمضارب ؛ ولأنهما اتفقا على ملك الخياط القطع، و الظاهر أنه فعل ما ملكه ,و اختلفا في لزوم الغرم له، والأصل عدمه وله أي الخياط أجرة مثله ؛ لأنه ثبت وجود فعله الماذون فيه ولا يستحق المسمى لأنه لا يثبت بمجرد

المستأجر دعواه (٩).

📍الاختلاف في قدر مدة الإجارة

وإن اختلفا في قدر مدة الإجارة كقوله: أجرتك سنة بدينار , فقال المستأجر : بل سنتين بدينارين . فقول المالك ؛ لأنه منكر للزائد (١٠)

📚 المصادر من كشاف القناع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(٠١). كشاف القناع 553/3

(٠٢). كشاف القناع 21/4

(٠٣). كشاف القناع 27/4

(٠٤). كشاف القناع 34/4

(٠٥). كشاف القناع 36/4

(٠٦). كشاف القناع 36/4

(٠٧). كشاف القناع 37/4

(٠٨). كشاف القناع 37/4

(٠٩). كشاف القناع 38/4

(١٠). كشاف القناع 39/4

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📚 البحوث القانوني السيد_العلوي

المصادر (كشاف القناع)

 أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

❗ مشاركة عامة👈🏻 السيد العلوي

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!