البحوث القانونية

التأصيل النظامي لحجج الاستحكام في المنازعات العقارية

التأصيل النظامي لحجج الاستحكام:

1-الاستحكام: هو طلب صك بإثبات تملك العقار في غير مواجهة خصم ابتداء،ولا يمنع من سماع الدعوى بالحق متى وجدت (م227).

2- المعارضة على الحجة بعد اكتساب القطعية تكون في بلد المدعى عليه، أما قبل اكتساب القطعية فنفس المحكمة مُصدرة الحجة (مادة 233/3).

3-لا يقبل طلب حجة الإستحكام إلا على عقار تحت يد المنهي (م228). هل يستثنى شيء من هذه.نعم العقار المنزوع للطرق فإنه يسوغ إخراج حجة استحكام عليه لأجل التعويض – ابن خنين 2/513

4- إذا كان المدعى عليه صاحب الحجة في نفس بلد الحجة والقاضي لا يزال بالمحكمة فمن ينظر هذا الاعتراض.في النظام القديم ينظرها مصدر الحجة إذا كان لا يزال بالمحكمة ولو انتقل إلى مكتب آخر (251/3) أما النظام الجديد فلم يرد شيء بخصوصه.

5-هل يلزم رفع التعديل إلى الحجة على محكمة الاستئناف؟

 

◉↢ التعديل له ثلاث حالات: 

أـ أن تكون الإجراءات فيها خطأ يتعذر تكميله أو تصحيحه وقد يعود عليه بالنقض فيرفع إلى المحكمة العليا(227/2) .

ب ـ أن يكون التعديل لايؤثر على المساحة والحدود والأطوال وداخل حدود الصك ولا يؤثر على المجاورين فلا يرفع لمحكمة الاستئناف (227/3).

ج ـ أن يكون التعديل للمساحة بزيادة على الصك أو ماتفرع عنه وهو داخل حدود صك الاستحكام فلا يرفع لمحكمة الاستئناف (227/4).

6 ـ الصكوك التي ليس بها أطوال ومساحة تستوفى إجراءات الإستحكام عليها وتلحق بالصك.(227/5) هل ترفع لمحكمة الاستئناف – لم يرد بالمادة شيء.

7- ما حكم إخراج حجج الإستحكام على الأراضي والأبنية في منى وعرفة ومزدلفة وحمى المشاعر. لا يجوز (235/1)

8ـ إذا كان الغرض من إثبات التملك في المشاعر التعويض فما الحكم. يجوز ويخرج به وثيقة تملك مؤقتة بناءً على طلب الجهة المعوضة (235/6).

9- الصكوك الصادرة على عقارات بالمشاعر سواء من المحكمة أو كتابة العدل تعرض على المحكمة العليا (235/2).

10-صكوك الخصومة على عقار داخل المشاعر تعرض على محكمة الإستئناف وإن قنع به الطرفين (235/5).

11- الجهات الحكومية في المعارضة على الحجج هي المدعيه وإذا اسكتت تركت وحكم في القضية ورفعت للإستئناف. التعميم رقم 8/42/ت في 20/3/1408هـ ورقم 8/ت/98 في 3/9/1412هـ التصنيف 1/454 والمادة (231/7).

12- إذا عارضت الجهةالحكومية ثم وافق مندوبها أثناء المرافقة وقرر قناعته بالحكم فما هو الإجراء. يرفع للاستئناف لتدقيقه (184/4).

13 ـ هل تستثنى المساجد من تسجيل الصك بإسم أملاك الدولة؟

 

◉↢ المساجد على نوعين:

1- أن يكون موقع المسجد مخصص من قبل الدولة داخل مخطط حكومي فلا يستثنى وإنما يسجل صك المسجد باسم أملاك الدولة لصالح وزارة الشئون الإسلامية التعميم رقم 12/ 146/ت في 30/7/1405هـ – التصنيف 1/428 والصك يسلم لمصلحة أملاك الدولة وتعطى وزارة الشئون الإسلامية صورة منه .

2- المساجد القائمة التي ليس عليها صكوك فإن وزارة الشئون الإسلامية تتقدم بطلب حجة عليها لأنها أوقاف ويبقى الصك لديهم (221/3)

14-إذا أخذ العقار لمشروع ليس عليه حجة فما العمل؟

 

له ثلاث حالات:

الأولى: منطقة مسموح بالتملك بها ولا مانع من الجهة من إعطاءه حجة فيخرج عليه حجة ابن خنين 2/513.

الثانية: منطقة مسموح بالتملك بها وتعترض الجهة على التملك فلا بد من إقامة دعوى ضدها وبعد الحكم ورفع اليد يتقدم بطلب حجة استحكام.

الثالثة: غير مسموح بالتملك بها كالمناطق الحدودية أو الواقعة خارج النطاق العمراني فيخرج له اثبات تملك مؤقت م(235/6)

 

 

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!