web analytics
البحوث القانونية

الفرق بين صحيفة الدعوى والمذكرة القانونية ؟

‏📍الفرق بين صحيفة الدعوى والمذكرة القانونية ؟

● أولا: الفرق بين المذكرة القانونية وصحيفة الدعوى يكمن الفرق بين المذكرة القانونية وصحيفة الدعوى في الأمور الآتية:

○ 1- صحيفة الدعوى هي الإجراء الأول في الخصومة، وهي الصيغة  الإجرائية لطرح الدعوى أمام المحكمة، وتمثل حلقة الوصل حلقة الوصل بينها وبين الخصم بها؛ في حين أن المذكرة القانونية هي مكملة لها وتبين أدلتها وتكشف عن مستنداتها، وقد تصحح ما جاء فيها من دفوع أو طلبات يقرها قانون، وقد تفسر احكاما ونصوصا قانونية بها غموض أو لبس وقد تفند ما جاء فيها وتعقب عليها

○ 2- يفتتح بصحيفة الدعوى الخصومة ، بينما تشتمل المذكرة على وسائل الدفاع بغرض إنهائها، بمعنى أن صحيفة الدعوى لها صفة الهجوم، وأما المذكرة فلها صفة الدفاع.

○ 3- يقتصر دور صحيفة الدعوى في عرض النزاع أمام الجهات القضائية؛ في حين أن المذكرة لها عدة أدوار، فهي توضح ما جاء في الصحيفة توضيحًا وافيا، وتسمى في هذه الحالة (مذكرة شارحة)، وقد تفسر أي غموض وارد بها، وتسمى هنا (مذكرة تفسيرية)، وقد تعدل الطلبات الواردة بها وتسمى (مذكرة تعديلية)، وقد تفند ما قد ورد بها وتسمى (مذكرة جوابية)، وقد تكمل الدفاع الشفوي في الجلسة، وتسمى مذكرة ختامية). .

○ 4- يكتفي في صحيفة الدعوى عرض موضوع الدعوى، وسرد الجانب النظري للنزاع، في حين تشرح المذكرة القانونية الأبعاد الحقيقية للموضوع و تقوم بترجمة الجانب الموضوعي إلى أرض الواقع.

○ 5- تقدم صحيفة الدعوى من طرف واحد وهو المدعي أو من ينوبه، بينما تقدم المذكرة القانونية من جميع الأطراف المدعي أو المدعى عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!