البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر في التعامل مع القضايا المعترض عليها

جدول المحتويات

خذها قاعدة – القواعد العشر في التعامل مع القضايا المعترض عليها ؟

  1. إذا تقدمت بطلب عاجل مثل : الحجز التحفظي ، أو رؤية صغير ، أو استرداد الحيازة ، فاطلب من الدائرة القضائية أن يعامل وفق القضايا المستعجلة ، وكثير من القضاة لا يفصل في الطلب العاجل إلا تبعاً للطلب الأصلي ، لكن مع تطور النظام الالكتروني في وزارة العدل فاطلب بإلحاح من القاضي الفصل في طلبك العاجل ؛ لأن هذا حقك النظامي ، ولأنه لو حكم برد طلبك فلن تحتاج المعاملة سوى خمسة عشر يوماً للفصل فيها من قبل قضاء الاستئناف ، وهي مدة يسيرة جداً.

  2. العبرة في الاعتراض على الحكم بصدور الصك ، وليس بالإفهام الوارد في جلسة النطق بالحكم ، فلو أن القاضي قرر أن الحكم سيصدر في جلسة اليوم بتاريخ 16/09/1440هـ، ولم يصدر الصك إلا بتاريخ 22/09/1440 هـ فالمدة الاعتراضية تبدأ من تاريخ 23/09 ، وليس من تاريخ 17/09 فافهما

  3. إذا كانت مدة الاعتراض ثلاثين يوماً فلا بد أن تراعي التقويم الهجري ، فمثلاً لو صدر الصك بتاريخ01/01/1440 هـ، فإن حق الاعتراض يبدأ لك من تاريخ 02/01/1440 ه، فإذا كان شهر محرم وفق التقويم الهجري مكتملاً ، أي : ثلاثون يوماً، فإن آخر مدة للاعتراض بتاريخ 01/02/1440 هـ، ولو كان شهر محرم وفق التقويم ناقصاً، فآخر مدة للاعتراض بتاريخ 02 / 02 /1440هـ، وذلك لأن المنظم قرر أن الاعتراض ثلاثون يوماً ، ولم يقرر أن الاعتراض شهر كامل ، وكم فات على كثير من المحكومين مدة الاعتراض بسبب الخلط في الفهم.

  4. : المادة (179/4) من نظام المرافعات الشرعية ولائحته نصت على أن مدة الاعتراض تبدأ من اليوم التالي لصدور الحكم، لكن نظام ناجز في الغالب يحتسب مدة الاعتراض من يوم صدور الحكم، وعليه فلو قدمت اعتراضك في اليوم الثلاثين فلن يقبل عن طريق (بوابة ناجز) رغم أنه متاح لك نظاماً ، ولو راجعت المحكمة لاستطعت تقديم الاعتراض يدوياً ، لكن قد يحول بينك وبين المحكمة حائل ومانع ، فقدم اعتراضك قبل اليوم الثلاثين أسلم لك ولاعتراضك

  5. هل يحق لك أن تقدم أكثر من مذكرة اعتراض في المدة الممنوحة لك نظاماً وفقاً للمادة (6/188) من نظام المرافعات الشرعية ولائحته، وعليه لا يجوز للدائرة القضائية بعث المعاملة قبل تمام مدة الاعتراض، ولا تغتر بذلك الجواب الصادر من إدارة المستشارين بالمجلس الأعلى للقضاء بجواز ذلك استثناء للقضايا الجزائية ، فهو مصادم للنظام ، ولا حجة فيه ولا أثر والحال ما ذكر.

  6. يعمد بعض المحكوم عليهم تقديم مذكرات الاعتراض لدى محكمة الاستئناف عند ورود المعاملة إلى محكمة الاستئناف ، وقبول محكمة الاستئناف للمذكرة مخالف للنظام، وخرق لسيادة القضاء، فالأصل رفض أي مذكرة تقدم للاستئناف مادام أن العمل تدقيق ، وليس استئنافاً ، ويفهم المستدعي بأن يقدم مذكرته للدائرة القضائية الابتدائية.

  7. يجوز لأي من الخصمين تقديم مذكرات إلحاقية عدا المذكرات الاعتراضية في حال انتهاء المدة الاعتراضية ، ومثال ذلك :لو أن المحكوم عليه اعترض ، فعادت من الاستئناف بملاحظات على الحكم، وأجاب القاضي عن الملاحظات ، فلأحد الخصمين تقديم مذكرة إلحاقية ، ويحق للقاضي رفض ضبطها، ولكن يشار إلى رقمها وعدد صفحاتها في الضبط وترفق في المعاملة ، وبعض محاكم الاستئناف تقبل مثل هذه المذكرات ، وتضم في المعاملة.

  8. إذا قدمت اعتراضك عبر بوابة ناجز (الكترونياً) فتأكد من وصول الاعتراض للدائرة القضائية، وتسلم الدائرة للمذكرة ، واحفظ رقم الطلب ، فقد تحتاجه يوماً ، وإذا قدمت اعتراضك يدوياً في وارد المحكمة فاحفظ رقم القيد كذلك.

  9. تحفظ مذكرة الاعتراض في إرشيف محكمة الاستئناف عند تصديق الحكم ، وذلك في المعاملات الورقية ، أما المعاملات التي تبعث إلى محكمة الاستئناف عن طريق بوابة ناجز فتظل مذكرة الاعتراض محفوظة في المعاملة تلقائياً .

  10. يشترط لقبول مذكرة اعتراضك أن توقع على كل ورقة منها ، ويفضل الإشارة في المذكرة إلى عدد المرفقات كي لا تسقط سهواً أو عمداً.

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!