البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر: في معرفة الضروري في الاتصالات الإدارية في المحاكم

خذها قاعدة _ القواعد العشر في معرفة الضروري في الاتصالات الإدارية في المحاكم : 

  1. كل جهة وكيان مستقل لابد يكون فيه صادر ووارد ، وهو عماد الجهة ، فالوارد هو المركز الذي يستقبل المعاملات التي ترد إلى الجهة ، والصادر هو المركز الذي يرسل المعاملات خارج الجهة الحكومية.

  2. عند قيام الدائرة القضائية بالكتابة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي مثلاً فيكتب للمؤسسة

  3. برقم صادر مستقل ، فخذ أنت الرقم، وراجع به المؤسسة للتأكد من وصوله ، ثم في حال إجابة المؤسسة فستصدر المعاملة برقم جديد غير الرقم الذي وردها من المحكمة ، وعند ورود المعاملة إلى المحكمة فستقيد برقم داخلي جديد يكون هو المعتمد عند المحكمة.

  4. يمنع نظاماً أن يتسلم المواطن المعاملة بنفسه، ويسلمها يدوياً للجهة الأخرى ، كما يمنع النظام تسليم المواطن أي صورة من الخطابات ، وإنما يكتفي برقمه، فيما يخص الجهات العدلية فرقم الصادر موحد ، فإذا بعثت المعاملة من المحكمة إلى كتابة العدل للاستفسار عن سريان مفعول صك ملكية فيكون الرقم موحداً لأنهما يتبعان لوزارة العدل ـ والمتوقع مستقبلاً دمج جميع الدوائر الحكومية فيما يخص الاتصالات الإدارية بحيث تكون الأرقام موحدة-

  5. إذا قرر القاضي في ضبط القضية أنه سيكتب إلى الجهة الفلانية فلا بد أن تأخذ رقم الصادر من الدائرة ، وتتابع سير المعاملة من خلال موقع وزارة العدل ؛ لأن بعض المعاملات ينسي الموظف المختص تصديرها ، وبذلك يفوت الوقت على المراجع.

  6. بعض الدوائر القضائية لهم عادة حسنة ، وهي كتابة رقم الصادر إلى الجهة في ضبط القضية .

  7. كان بعض الناس يعانون حقاً من ضياع بعض المعاملات في الدوائر القضائية لما كانت المعاملة ورقية ، وفي ذلك قصص تشيب لها الرؤوس ، وبعد توفر بوابة ناجز ما على الموظف المختص إلا إرفاق صورة من المعاملة في مرفقات القضية في ناجز ، وبذلك يتعذر فقدان المعاملة الواردة إلى المحكمة بعد ذلك.

  8. من المهم اطلاعك على فحوى الخطاب المرسل من الدائرة ، أو الإفادة الواردة من الجهة القضائية، ويجب على الدائرة القضائية اطلاع الخصوم على الإفادات الواردة ـ ويكون ذلك في وقت الجلسة.

  9. لابد أن تتأكد من وجود المرفقات في المعاملة أثناء بعث الكتاب إلى الجهة الأخرى ، فمثلا لو كتب إلى مكتب الخبراء للمحكمة التقدير أجرة أتعاب المحاماة ، فلا بد من إرفاق صورة من صك القضية الأصلية وهكذا دواليك.

  10. الصياغة السليمة للمكاتبات التي ترد إلى الدائرة القضائية في مذكرتك فتقول :” إشارة إلى المعامله الواردة من مؤسسة النقد العربي السعودي برقم (…) وتاريخ ……. المقيدة بالمحكمة برقم (…) وتاريخ …”

زر الذهاب إلى الأعلى