web analytics
البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر: في معرفة الضروري في الاتصالات الإدارية في المحاكم

خذها قاعدة _ القواعد العشر في معرفة الضروري في الاتصالات الإدارية في المحاكم : 

  1. كل جهة وكيان مستقل لابد يكون فيه صادر ووارد ، وهو عماد الجهة ، فالوارد هو المركز الذي يستقبل المعاملات التي ترد إلى الجهة ، والصادر هو المركز الذي يرسل المعاملات خارج الجهة الحكومية.

  2. عند قيام الدائرة القضائية بالكتابة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي مثلاً فيكتب للمؤسسة

  3. برقم صادر مستقل ، فخذ أنت الرقم، وراجع به المؤسسة للتأكد من وصوله ، ثم في حال إجابة المؤسسة فستصدر المعاملة برقم جديد غير الرقم الذي وردها من المحكمة ، وعند ورود المعاملة إلى المحكمة فستقيد برقم داخلي جديد يكون هو المعتمد عند المحكمة.

  4. يمنع نظاماً أن يتسلم المواطن المعاملة بنفسه، ويسلمها يدوياً للجهة الأخرى ، كما يمنع النظام تسليم المواطن أي صورة من الخطابات ، وإنما يكتفي برقمه، فيما يخص الجهات العدلية فرقم الصادر موحد ، فإذا بعثت المعاملة من المحكمة إلى كتابة العدل للاستفسار عن سريان مفعول صك ملكية فيكون الرقم موحداً لأنهما يتبعان لوزارة العدل ـ والمتوقع مستقبلاً دمج جميع الدوائر الحكومية فيما يخص الاتصالات الإدارية بحيث تكون الأرقام موحدة-

  5. إذا قرر القاضي في ضبط القضية أنه سيكتب إلى الجهة الفلانية فلا بد أن تأخذ رقم الصادر من الدائرة ، وتتابع سير المعاملة من خلال موقع وزارة العدل ؛ لأن بعض المعاملات ينسي الموظف المختص تصديرها ، وبذلك يفوت الوقت على المراجع.

  6. بعض الدوائر القضائية لهم عادة حسنة ، وهي كتابة رقم الصادر إلى الجهة في ضبط القضية .

  7. كان بعض الناس يعانون حقاً من ضياع بعض المعاملات في الدوائر القضائية لما كانت المعاملة ورقية ، وفي ذلك قصص تشيب لها الرؤوس ، وبعد توفر بوابة ناجز ما على الموظف المختص إلا إرفاق صورة من المعاملة في مرفقات القضية في ناجز ، وبذلك يتعذر فقدان المعاملة الواردة إلى المحكمة بعد ذلك.

  8. من المهم اطلاعك على فحوى الخطاب المرسل من الدائرة ، أو الإفادة الواردة من الجهة القضائية، ويجب على الدائرة القضائية اطلاع الخصوم على الإفادات الواردة ـ ويكون ذلك في وقت الجلسة.

  9. لابد أن تتأكد من وجود المرفقات في المعاملة أثناء بعث الكتاب إلى الجهة الأخرى ، فمثلا لو كتب إلى مكتب الخبراء للمحكمة التقدير أجرة أتعاب المحاماة ، فلا بد من إرفاق صورة من صك القضية الأصلية وهكذا دواليك.

  10. الصياغة السليمة للمكاتبات التي ترد إلى الدائرة القضائية في مذكرتك فتقول :” إشارة إلى المعامله الواردة من مؤسسة النقد العربي السعودي برقم (…) وتاريخ ……. المقيدة بالمحكمة برقم (…) وتاريخ …”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!