الإجراءات القضائية في المشكلات الزوجيةالبحوث القانونية

المبحث التاسع عشر : إثبات النسب الإجراءات القضائية في المشكلات الزوجية

المبحث التاسع عشر : إثبات النسب

الانتساب على نوعين :

النوع الأول:

الانتساب إلى قبيلة أو أسرة، ولا بد في نظره من استئذان المقام السامي؛ نظراً لخطورة الانتساب اللقبائل دون الأشخاص (118).

وفيه مطلب واحد: الإجراءات:

1- إن كان المدعي يعترض نيابة عن قبيلته أو أسرته فلابد أن يحضر وكالة عن وجهاء القبيلة أو الأسرة، ويكفي ثلاثة منهم، ويصادق شيخ القبيلة أو رئيس المركز على كونهم من الوجهاء ، وإن كان المدعي يعترض بالأصالة عن نفسه فلا حاجة للوكالة .

2- يذكر موافقة المقام السامي في سماع الدعوى .

3- تعرض الدعوى على المدعى عليه (المنتسب)، فإن صادق على الانتساب وأنكر اعتراض المدعي فينقلب المدعى عليه إلى مدع للنسب ، فيسأل حينئذ عن كيفية انتسابه ، وعن بيته على النسب اللقبيلة أو الأسرة.

4- تكون البينة على النسب إما وثائق، أو صكوك، أو شهود يشهدون على الانتساب و كيفيته ، ومما ينبغي التنبه له أن البطاقة أو دفتر العائلة قرينة ضعيفة.

5- إن كانت البينة موصلة لانتساب المدعى عليه فيصرف النظر عن الدعوى .

6- فإن لم يأت ببينة موصلة فلا تتوجه اليمين على المدعين؛ لأن النسب لا تدخله الأيمان ، وإذا لم يثبت نسبه حكم ببطلان انتسابه .

7- لا يصدر بها صك، وإنما يكتب على المعاملة إلى الإمارة بالحكم الذي انتهت به، من أجل إحالتها إلى الأحوال المدنية لإجراء اللازم في ذلك.

8- في حالة الاعتراض على الحكم يعطي المعترض صورة من الضبط ليقدم اعتراضه عليه (119).

النوع الثاني:

الانتساب إلى شخص معين .

وفيه مطلبان:

المطلب الأول: الإجراءات:

١- تقام الدعوى من المدعي ضد المدعى عليه للانتساب له في كونه أباه أو أخاء، وهذا قليل.

٢- يسأل المدعى عليه عن الدعوى، وهل ولد المدعي على فراشه أو فراش أبيه؟

٣- إن أنكر المدعى عليه دعوى المدعي أو رفض الجواب فتطلب البينة من المدعي .

4- إذا أحضر المدعي بينه (شاهدين) يشهدان بكونه ابناً للمدعى عليه ، أو أنه ولد على فراشه، أو أن المدعى عليه قد أقر ببنوة المدعي فحينئذ يحكم بثبوت نسب المدعي للمدعى عليه، وأنه ابنه (120).

5- إذا لم يوجد للمدعي بينة فتجرى القيافة، وذلك بإحضار قائف ووضع المتداعيين ضمن مجموعة أشخاص متشابهين في الجسم والصورة، يمشون في مكان واحد، أو يجلسون في مكان واحد، ويعرضون على القائف فيعرف النسب بالشبه، فإذا قرر القائف كون المدعي ابناً للمدعى عليه فيؤخذ بقوله و يحكم بموجبه .

٦- ويمكن الكتابة إلى المستشفى لإجراء تحليل الحمض النووي للطرفين، فإذا أثبت التحليل النسب فيعرض على المدعى عليه، فإن صادق فيحكم بثبوت النسب، والحمض النووي بينة إثبات فقط (121)، ولا يصار للقيافة أو الحمض النووي إلا عند عدم البينة .

۷- يصدر صك بالحكم وتعرض القناعة على الطرفين .

المطلب الثاني: المسائل:

الأولى : دليل العمل بالقيافة حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل قائف ورسول الله شاهد، وأسامة بن زيد وزيد بن حارثة مضطجعان ، فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض، فم النبي ة بذلك وأعجبه وأخبر عائشة (122).

الثانية : الأصل أن الولد للفراش وللعاهر الحجر (123).

الثالثة : أن النسب يثبت بأدنى احتمال ؛ لأن الشارع يتشوف إلى ثبوت النسب (124).

وصلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .

 

 

 


  • (118) حسب التعميم ذي الرقم: (13/ت/785) في 1416/5/15هـ ينظر: التصنيف الموضوعي (325/2).
  • (119) حسب التعميم ذي الرقم: (13/ت/785) في 1416/5/15هـ ينظر: التصنيف الموضوعي (325/2).
  • (120) الهداية شرح بداية المبتدي (117/3)، شرح الخرشي على خليل (200/7)، المهذب (334/2)، المقنع مع الشرح الكبير والإنصاف (15/30)، ثبوت النسب لياسين الخطيب ص192-
  • (121) ينظر: قرار مجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة أو الرقم 7 في 1422/10/21هـ
  • (122) أخرجه البخاري (3525) و (6389)، وأخرجه مسلم (1459).
  • (123) لحديث أبي هريرة الذي أخرجه البخاري (1948) و (2105) و (2289) و (2594) و (4052) و (6368) و (6384) و (6431) و (6432) و (6760)، وأخرجه مسلم (1457) و (1458).
  • (124) المغني (374/8).

 

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!