web analytics
الإجراءات القضائية في المشكلات الزوجيةالبحوث القانونية

المبحث الثامن عشر: اللعان ونفي الولد الإجراءات القضائية في المشكلات الزوجية

المبحث الثامن عشر: اللعان ونفي الولد

وفيه مطلبان :

المطلب الأول: الإجراءات:

1- يذكر في دعوى المدعي الزوجية والدخول وتصادق الزوجة على ذلك .

2- بصرح الزوج المدعي بقذف زوجته المدعى عليها، أو نفي الولد الذي انجبته على فراشها، وتنكر الزوجة ذلك ويُسن أن يحضر الجلسة جمع من المسلمين (114).

3- ثم يجرى اللعان بينهما، وهو أن يشهد الزوج أربع مرات بقوله : (أشهد بالله لقد زنت زوجتي هذه الحاضرة) ويشير إليها، ويقول في الخامسة : (أشهد بالله لقد زنت زوجتي هذه الحاضرة، وأن لعنة الله علي إن كنت من الكاذبين).

4- ثم تشهد الزوجة أربع مرات بقولها: «أشهد بالله لقد كذب فيما رماني به من الزنا»، وتقول في الخامسة : «أشهد بالله لقد كذب فيما رماني به من الزنا، وأن غضب الله علي إن كان من الصادقين». وذلك لقوله تعالى : (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ)(115).

5- فإذا تم اللعان حكم القاضي بموجبه و ذكر آثاره، و هي :

أ- سقوط حد القذف عن الزوج.

ب – سقوط حد الزنا عن الزوجة .

ج- الفرقة المؤبدة بين الزوجين .

د- نفي الولد عن الزوج و نسبته لأمه (116).

المطلب الثاني: المسائل

الأولى : إذا نفى الزوج الولد، وقال : هذا ليس ابناً لي، وأنكرت ذلك الزوجة ، فيجرى اللعان بينهما وإن لم يقذفها بالزنا، على المذهب .

الثانية : إذا لم يصرح الملاعن بالزنا فلا يسمع له ولا يجرى اللعان بينهما، لأن اللعان جعله الله فسحة للأزواج إذا قذف أحدهم امرأته، فلعله إذا طولب بالتصريح انصرف وقنع (117).

 

 

 


  • (114) ينظر كشاف القناع (392/5) و (458/5)، شرح منتهى الإرادات (566/5 )
  • (115) سورة النور. (6-9).
  • (116) ينخظر: كشاف القناع (468/5)، شرح منتهى الإرادات (571/5).
  • (117) ينظر: كشاف القناع (397/5).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!