البحوث القانونية

اهم الأنظمة والمواد التي ترتبط بعمل المحاكم الجزائية السعودية

الأنظمة والتعاميم لها أهمية بالغة في العمل القضائي، وكلما كان القاضي محيطا بالنظام كلما سهل عليه العمل، واختصر الوقت، واقتربت المواعيد، وأراح المترافعين، وحسم النقاش الدائر في الجلسة القضائية، وأعطى صاحب الحق حقه الذي كفله النظام، وأوجبه الشرع بإلزام ولي الأمر به. وثمة وقائع تحتاج لمعرفة نظامية حالا للبت فيها دون تأخير، لذلك يجب علينا أن نعرف أهم الأنظمة التي نحتاجها في المحكمة الجزائية ومنها:

❶↢ نظام المرافعات الشرعية: وهو في الأصل وضع للقضايا الحقوقية لا الجنائية، ولكن المادة (۲۱۸) من نظام الإجراءات الجزائية نصت على أن: (تطبق الأحكام الواردة في نظام المرافعات الشرعية فيما لم يرد له حكم في هذا النظام وفيما لا يتعارض مع طبيعة الدعاوى الجزائية).

❷↢ نظام الإجراءات الجزائية: وهو النظام الأساسي عند النظر في القضايا الجنائية، وأهم المواد المتعلقة بالمحاكمة:

①↢ من بداية النظام إلى المادة (۲۳).

②↢ المواد من (۱۲۸) إلى آخر النظام.

 

❸↢ لائحة الوثائق القضائية، والمذكرة الإيضاحية لها.

❹↢ لائحة تنظيم أعمال الملازمين القضائيين.

 

وهناك بعض الأنظمة واللوائح نصت على تحريم أفعال معينة، ونصت على مقدار عقوبتها، والتوجه القضائي الحديث هو تقنين مقدار العقوبات التعزيرية، إما بوضع حد . أعلى وحد أدنى، أو بالاكتفاء بالحد الأعلى.

 

ويقل في الأنظمة السعودية أن ينص في العقوبة على الحد الأدنى فقط، وهذا التقنين يحمي حق المتهمين وحق المجتمع ويقرب اجتهادات القضاة، ولكن لا يوحدها.

 

وقد حرص المنظم السعودي على هذا التنصيص، وأسند النظر في أغلب تلك الجنايات إلى المحاكم الجزائية، ومن أهم تلك الأنظمة ما يلي:

نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية: وأهم المواد المتعلقة بالمحاكمة المواد من (۱) إلى المادة (٥) والمواد من المادة (۳۷) إلى أخر النظام.

المرسوم ٤٣ لعام ۱۳۷۷هـ المتعلق ببعض المخالفات  التي تقع من الموظف العام، وترتبط بالفساد المالي والإداري.

  1. نظام حماية الطفل
  2. نظام الطيران المدني
  3. نظام الحماية من الإيذاء
  4. نظام المتفجرات والمفرقعات
  5. نظام مكافحة جرائم المعلوماتية
  6. نظام التعاملات الإلكترونية
  7. نظام مكافحة جريمة التحرش
  8. نظام مكافحة غسل الأموال
  9. نظام السجن والتوقيف
  10. النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود
  11. نظام الأسلحة والذخائر
  12. نظام مكافحة التستر
  13. نظام التنفيذ
  14. نظام الأوراق التجارية
  15. نظام مكافحة الرشوة
  16. نظام مكافحة الغش
  17. نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص نظام العلامات التجارية
  18. النظام الجزائي لجرائم التزوير
  19. نظام البيانات التجارية

 

وكثيرا ما يشكل على المتدربين الجدد كثرة الأنظمة، وطول بعضها، لاسيما نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية، ويسأل عن الطريقة المثلى لاحتواء ذلك، وقد يكلف على نفسه بمدارسات بعيدة عن حاجة العمل، والذي أراه أنه من المناسب أن يعرف المتدرب في البداية مضامين الأنظمة ذات العلاقة، ومواطن ما يحتاجه من مواد نظامية للرجوع لها عند الحاجة، ويمكننا أن نقسم المواد الواردة في نظامي المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية على ثلاث مراتب:

⓵↢ مواد نحتاجها بشكل متكرر.

⓶↢ مواد نحتاجها بين الفينة والأخرى.

⓷↢ مواد لا نحتاجها إلا في أندر النادر .

لذا فالمتدرب على العمل الجزائي يبدأ بالأمم المتكرر، لأن ذلك لا يعذر بجهله، وثمة تلخيص لما يحتاجه الملازم القضائي مما ورد في نظام الإجراءات الجزائية، بمسمى (أساسيات المحاكمات في نظام الإجراءات الجزائية) وهو منشور للجميع لمن رغب الاطلاع عليه.

 

? للتحميل: للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى