Web Analytics
البحوث القانونية

تعريف التماس إعادة النظر لغة واصطلاحا والأصل في مشروعيته

المبحث الأول : تعريف التماس إعادة النظر لغة واصطلاحا والأصل في مشروعيته

وفيه مطلبان:

المطلب الأول :

تعريف التماس إعادة النظر لغة واصطلاحا وفيه فرعان؛

الفرع الأول: تعريف التماس إعادة النظر لغة باعتبار مفرداته وفيه ثلاث مسائل:

المسألة الأولى: تعريف الالتماس لغة:

الالتماس في الأصل: طلب اللمس. وفي الصحاح الالتماس: الطلب. والتلمس: التطلب مرة بعد أخرى. قال الجرجاني: الالتماس الطلب مع التساوي بين الأمر والمأمور في الرتبة، وقيل الالتماس: الطلب برفق، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم، «من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة»

المسألة الثانية: تعريف الإعادة لغة:

الإعادة التكرير وإعادة الشيء كالحديث وغيره تكريره ومنه إعادة الصلاة)، واستعدته الشيء فأعاده ، إذا سألته أن يفعله ثانيا. وفلان معيد لهذا الأمر، أي مطيق له، والمعيد: الفحل الذي قد ضرب في الإبل مرات. والمعاودة: الرجوع إلى الأمر الأول، يقال: الشجاع معاود، لأنه لا يمل المراس. وعاودته الحمى. وعاوده بالمسألة، أي سأله مرة بعد أخرى، قال بعضهم العَوْد تثنية الأمر عَوْداً بعد بَدء يقال بَدّاً ثم عاد).

المسألة الثالثة: تعريف النظر لغة:

النَّفَر محرّكة: الفكر في الشيء تَقَدَرُه وتقيه، والانتظار، والقَوَمُ المتجاورُونَ، والكَهَنَ والحكُمُ بَيْنَ القَوْم والإعانَهُ والفعل كنَكَر (۱۰). والنّظر تأمُل الشيء بالعين، والنَّفَرَ الفكر في الشيء تُقدّره وتقيسه منك.

الفرع الثاني: تعريف التماس إعادة النظر باعتبار الجملة المركبة اصطلاحا:

عرّفه المعجم الوسيط بأنه: طريق الطعن في الحكم النهائي يرفع إلى المحكمة التي أصدرته لأسباب عددها القانون يطلب به إعادة النظر في هذا الحكم.

ويمكن تعريفه بأنه: طلب أحد الخصوم – أو من له تعلق بالحكم – إعادة النظر في قضية سبق صدور حكم نهائي فيها واجب النفاذ.

بيان محترزات التعريف:

1) طلب أحد الخصوم: لإخراج الالتماس المقدم من غير الخصوم بناء على نص المادة الثانية والتسعين بعد المائة أنه: يجوز لأي من الخصوم أن يلتمس إعادة النظر.. اهـ ولإخراج ما يقدم من خطابات من الخصوم ليس فيها النص صراحة على طلب الالتماس.

2) أو من له تعلق بالحكم.. : ويستنبط هذا القيد من نص الفقرة (ز) من المادة الثانية والتسعين بعد المائة أن من الأحوال التي يجوز التماس إعادة النظر فيها: إذا صدر الحكم على من لم يكن ممثلا تمثيلا صحيحا في الدعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى