web analytics
أخبار التنفيذ العاجلأنظمة عامةالبحوث القانونيةالخطاباتالسعوديةالقرارات القضائيةاوامراوامر القضائيةتقديم طلب للدوائر الإنهائيةصحيفة الدعوى الإلكترونيةطلب التنفيذ الإلكترونيعامنظام التنفيذنظام القضاء التجاري

تقديم دعوى قضائية للمحكمة المختصة (للمبتدئين)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… وبعد؛؛؛
الموضوع/ تقديم دعوى مقامه ضدد خصمه المدعى عليه (للمبتدئين)
كاتب/ عبدالوهاب عبدالحي بن فضل (السيد العلوي)

 

اولا- يجب أن يكون لديك عنوان خصمك أو عنوان عمله قبل تقديم دعوى قضائية ضده
ثانيا- يجب أن يكون لديك سجل مدني خصمك في حال عدم وجود يرجى زيارتك لمركز الشرطة مع إثبات أو بينة ضدد خصمك كدليل ما يثبت للحصول على بيانات خصمك
ثالثاً- كتابة الصحيفة الدعوى ثم تقدمها الى المحكمة المختصة يشمل إختصاصها.

‏تعريف المدعي والمدعى عليه،
المدعي والمدعى عليه، والمشهور فيه تعريفان:
الأول: المدعي من يخالف قوله الظاهر والمدعى عليه بخلافه،
والثاني: من إذا سكت ترك وسكوته، والمدعى عليه من لا يخلى إذا سكت، والأول أشهر، والثاني أسلم.

ثم بعد ذلك تقدم الملف الدعوى للمحكمة يسلمك ورقة صفراء فيها تاريخ الجلسة وتحضر الجلسة حسب تاريخ المجلس الحكم، وبناء على تاريخ الجلسة يبلغ خصمك تبليغ عن طريق قسم المحضرى الخصوم وإذا تعذر تبليغه يبلغ عن طريق اكتروني ويحدد له نفس الجلسة الذي استلمت بعد تقديم الدعوى..

المجلس الحكم
عند حضورك في اول جلسة وحضور خصمك يسمح قاضي الدائرة للمدعي أن يسمع دعواه بعد استماع إليه يرجع للمدعى عليه وبسؤاله هل ما ذكر المدعى في دعواه صحيح؟ إذا أنكر المدعى عليه يرجع للمدعي ويطلب منه البينة في دعواه أن يثبت ما ادعى به.. إذا لم يقدم البينة يقبله القاضي أو المدعى عليه له الحق في إحضار شهادة شهود وإذا تعذر أيضا أنه لا يوجد لديه شهود على أن يثبت دعواه يرجع للمدعى عليه لأداء اليمين وقوله تعالى : (البينة على المدعي واليمين على من أنكر).، وليس في يمين المدعى عليه تكذيبا للمدعي؛ لان اليمين يقصد بها فقط فك الخصومة؛ ورفع النزاع وتخلية سبيل كلا الطرفين دون حكم على أحدهما بإدانة او تجريم او تكذيب؛ ولهذا قال المؤلف: (ولم تكن اليمين مزيلة للحق).. إذا كان المدعى عليه حلف يمين وأنكر والمدعي لايوجد له ما يثبت من أوراق ومستندات وغيرها أو شهود يصرف النظر عن الدعوى لأن المدعي لايوجد لديه البينة أو شهود يثبت دعواه و‏لا تعرض اليمين على المدعى عليه إذا اعترف المدعي أن له بينة فاذا عُدمت البينة وأقرّ المدعي بعدم وجود بيّنة إلا دعواه، طولب المدعى عليه باليمين. وفيه ان المدعى عليه لا يحلف إلا اذا طلب القاضي منه ذلك بناء على طلب المدعى.

ملاحظة هامة
اذا غاب المدعي في الجسلة المحددة لنظر الدعوى ولم يحضر او حضر في اي جلسة ثم غاب دون عذر تقبله المحكمة فتشطب الدعوى وإذا تكرر غيابه بعد اعتذاره للمرة الأولى والثاني فتشطب الدعوى ولا تسمح بإعادة نظرها الا بقرار من المجلس الأعلى القضاء.

‏إذا حضر المدعى عليه في الجلسة التي غاب عنها المدعي فله ان يطلب من المحكمة عدم شطب الدعوى والحكم في موضوعها إذا كانت في صالحة للحكم فيها، وفي هذه الحالة على المحكمة أن تحكم فيها، ويعيد حكمها في حق المدعي غيابياً.

‏اذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى ولم يكن تبليغ لشخصه او وكيله في الدعوى نفسها فيؤجل النظر الدعوى إلى جلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه فإن غاب عن هذه الجلسة دون عذر تقبله المحكمة ولم يكن تبليغ فتحكم في الدعوى ويعيد حكمها في حق المدعى عليه غيابيا.

‏إذا لم يحضر المدعى عليه الذي ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة بعد إعلانه وفقاً لما ورد في الفقرة (ط) من المادة 17 من هذا النظام فتحكم المحكمة في الدعوى ويعيد حكمها في حق المدعى عليه غيابياً.

إذا تخلف المدعى عليه في المسائل الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة ومن عضلها أولياؤها فللمحكمة أن تأمر بإحضاره جبراً وفق ضوابط تحددها لوائح هذا النظام.

الاختصاص نوعان.
1- الاختصاص النوعي الاقليمي:
2- الاختصاص المحلي المكاني:

الاختصاص النوعي: هو الاختصاص المحاكم مثلا لديك دعوى مطالبة مالية تقدمه لدى المحكمة العامة واذا قدمت على المحكمة غير مختصة يرفض لأن المحكمة غير مختصة نوعا بنظر هذه الدعوى وعليك بمراجعة المحكمة لمعرفة الجهة المختصة بنظرها الدعوى.
الاختصاص المحلي: هو الاختصاص مكان المدعى عليه إذا كان المدعى عليه في الرياض وقدمت الدعوى على المحكمة مكة المكرمة يرفض لأن المحكمة غير مختصة مكانا وذلك بعد تحديد الجلسة وتاريخه وبعد ارسال تبليغ لتحديد الجلسة القضائية، وعليك طلب من الدائرة أن يحول القضية إلى منطقة المحكمة المختصة او إيقاف المعاملة وإعادة الرفع لدى (المنطقة) بالمحكمة المختصة…

وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى وجعلنا من المخلصين له في السر والنجوم وجعلنا من التوابين والأوابين القانتين الصابرين وختم لنا بالحال الحسن بحق سيد الأمم أمام المتقين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين..

كاتب/ عبدالوهاب عبدالحي بن فضل (السيد العلوي)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!