web analytics
أحكام القضائية السعوديةالبحوث القانونية

حكم قضائي: إقامة علاقة محرمة مع فتاة، خلوة محرمة، إقرار المدعى عليه، التعزير بالسجن والجلد

  • رقم الصك: 34367167
  • تاريخه: 1434/11/24هـ
  • رقم الدعوي: 34212041
  • رقم قرار التصديق من محكمة الاستئناف 35116456
  • تاريخه: 1435/1/16هـ

 

الموضوعات

إقامة علاقة محرمة مع فتاة . خلوة محرمة – إقرار المدعى عليه.

التعزير بالسجن والجلد.

 

السند الشرعي أو النظامي

– قول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ».

– قوله تعالى «وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً».

 

ملخص القضية

ادعى المدعي العام على المدعى عليه بإقامة علاقة محرمة بفتاة والحضور إليها للقائها، حيث تبلغت الجهة الأمنية من عمدة إحدى القرى أنه تم القبض على المدعى عليه داخل القرية حيث إنه ليس من أهل القرية وغريب عنهم، وبسؤاله أقر بأنه على علاقة بفتاة، وأنه حضر لوجود موعد معها ، وطلب تعزير المدعى عليه لقاء ما نسب إليه، أقر المدعى عليه بدعوى المدعي العام، حكمت المحكمة بتعزير المدعى عليه بالسجن والجلد لقاء اعترافه بما نسب إليه ، قنع المدعى عليه بالحكم والمدعي العام قرر اعتراضه على الحكم بدون لائحة، صدق الحكم من محكمة الاستئناف.

 

نص الحكم ، إعلام الحكم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فلدي أنا .. الملازم القضائي بالمحكمة الجزائية بالاحساء وبناء على التعميد المذيل بالشرح على المعاملة لنظر القضية من قبل فضيلة القاضي بالمحكمة الشيخ .. وبناء على المعاملة الواردة إلينا من دائرة التحقيق والادعاء العام بمحافظة الأحساء برقم وتاريخ 1434/05/04هـ والمقيدة بالمحكمة برقم 341130608 وتاريخ 1434/۰5/07هـ والمحالة لنا برقم وتاريخ 1434/05/07هـ افتتحت الجلسة الأولى في يوم الأحد 1434/11/23هـ وفيها حضر المدعي العام …… المعمد بالترافع أمام المحكمة طرفنا بموجب خطاب سعادة رئيس دائرة الادعاء العام بمحافظة الأحساء ذي الرقم 13110 والتاريخ 1434/09/01هـ وقال في دعواه بصفتي مدعياً عاماً بدائرة الإدعاء العام لدائرة التحقيق بمحافظة الأحساء أدعي على … الجنس: ذكر اللغة: العربية مكان الميلاد :…………. ال… العمر: ۲۸ رقم الهوية : …… تاريخ الإصدار المهنة : موظف حكومي الحالة الاجتماعية : أعزب الشارع: …………….. حالة المتهم: مفرج عنه. إنه بتاريخ 1434/4/۲هـ قبض عليه من قبل إحدى فرق الدوريات الأمنية بمحافظة الأحساء اثر ورود بلاغ من قبل أحد الأشخاص بأن المدعى عليه موجود في قريتهم لغرض سيء وهو غير معروف لديهم وتم القبض عليه. باستجواب /أفاد بأنه اشترى جوال مستخدم وعثر به على رقم محفوظ باسم فتاة فقام بالإتصال بها والتعرف جنائي خلوة محرمة عليها وأفاد بأنه حضر إلى قرية من أجل لقاءها وتم القبض عليه من قبل أهل القرية كما أفاد بأنه لم يسبق له الاختلاء بالفتاة أو إركابها. وورد خطاب عمدة قرية رقم بدون و تاريخ 1434/4/2هـ المتضمن أنه تم القبض على المدعى عليه داخل القرية حيث أنه ليس من أهل القرية وغريب عليهم وبسؤاله أقر بأنه على علاقة بفتاة وأنه حضر للقرية لوجود موعد له معها. وقد أسفر التحقيق عن توجيه الاتهام له بإقامة علاقة محرمة بفتاة لا تمت له بصلة شرعية والحضور إليها للقائها. وذلك للأدلة والقرائن التالية :

  1. إقراره المنوه عنه المدون على الصفحة رقم (١-٢) من دفتر التحقيق المرفق لفة رقم (۱۳).
  2. خطاب عمدة قرية البطالية المرفق لفة رقم (۲).
  3. محضر القبض المنوه عنه المرفق لفة رقم (3).

وحيث إن ما أقدم عليه المذكور وهو بكامل أهليته المعتبر شرعا فعل محرم ومعاقب عليه شرعا لذا اطلب إثبات ما أسند إليه والحكم عليه بعقوبة تعزيرية تزجره وتردع غيره. هذه دعواي عليه فقد حضر المدعى عليه وبعد التأكد من هويته جرى عرض دعوى المدعي العام عليه فأجاب قائلاً : ما ذكره المدعي في دعواه كله صحيح وأنا نادم على ذلك الفعل وتائب منه هكذا أجاب وقد جرى الاطلاع على جميع مرفقات المعاملة فبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة وبما أن المدعى عليه صادق على صحة الدعوى وما صدر من المدعى عليه من المحرم شرعا قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ». (النور:21) وقال تعالى: «وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً» (الإسراء:32) فقد نهى الله جل وعلا عن مجرد القرب من الزنى حيطة من الوقوع فيه، ولا شك أن المعاكسات والمهاتفة هي بريد الزنا مما يستوجب معه تعزير المدعى عليه على ما صدر منه وما ظهر على المدعى عليه من الندم لذا كله ولأجل الحق العام حكمت على المدعى عليهما بالآتي :-

الحكم:

أولا : ثبت لدي إدانة المدعى عليه بمكالمة المدعي عليها والتنسيق إلى اللقاء بها

ثانيا : أن يعزر بسجنه أسبوعين تحسب منها المدة التي أوقف فيها على ذمة القضية وجلده أربعين جلدة دفعة واحدة

ثالثا : يؤخذ التعهد عليه بعدم الوقوع في مثل ما نسب إليه، وبعرض الحكم عليه قرر القناعة كما طلب المدعي العام رفع كامل أوراق المعاملة المحكمة الاستئناف لتدقيق الحكم دون لائحة اعتراضية مكتفيا بما ورد في لائحة الدعوى وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. حرر في 1438/11/23هـ.

الاستئناف:

الحمد لله وحده وبعد … فقد اطلعنا نحن قضاة الدائرة الجزائية الأولى بمحكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية على المعاملة الواردة من فضيلة رئيس المحكمة الجزائية بمحافظة الأحساء المكلف برقم وتاريخ 1434/12/2هـ المقيدة لدى المحكمة برقم وتاريخ 1434/12/19هـ المرفق بها القرار الصادر من فضيلة الملازم القضائي بالمحكمة الشيخ … المسجل برقم وتاريخ 1434/11/24هـ الخاص بدعوى المدعي العام ضد /… في قضية اقامة علاقة محرمة وقد تضمن القرار حكم فضيلته بما هو مدون ومفصل فيه . وبدراسة القرار وصورة ضبطه وأوراق المعاملة قررنا المصادقة على الحكم والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم حرره 1435/1/1هـ ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!