أحكام القضائية السعوديةأخبار التنفيذ العاجل

حكم قضائي: ممارسة الدعارة، حيازة مقاطع جنسية وإرسالها، إقرار، تعزير بالسجن والجلد، مصادرة، توصية بالإبعاد.

  • رقم الصك: 34334680
  • تاريخه: 1434/1/2هـ
  • رقم الدعوى: 34410155
  • رقم قرار التصديق من محكمة الاستئناف
  • 34380498 تاريخه: 1434/12/18هـ

 

ممارسة الدعارة – حيازة مقاطع جنسية وإرسالها – إقرار – تعزير بالسجن والجلد – مصادرة – توصية بالإبعاد.

  • السند الشرعي أو النظامي:

– قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ).

أن الشريعة جاءت بحفظ الضروريات الخمس ومنها العرض .

  • مُلخص القضيّة:

أقام المدعي العام دعواه ضد المدعى عليهما بممارسة أعمال الدعارة والفساد، وحيازة الأولى مقاطع جنسية على هاتفها الخلوي وطلب الحكم عليهما بعقوبة تعزيرية وعلى الأولى بالمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية حيث قبض عليهما في أحد الأسواق وهما في غاية السفور والتبرج وعثر في هاتفهما على رسائل تدل على ممارستهما العلاقات المحرمة وبمواجهتهما بذلك اعترفتا وعليه قررت المحكمة سجن كل واحدة منهما مدة سنة وجلد كل واحدة تسعة وثلاثين جلدة مكررة 3 مرات ومصادرة الجوالات المضبوطة والتوصية بالإبعاد عن البلاد بعد تنفيذ الحكم وجرى الاعتراض من المدعي العام وصدق الحكم من محكمة الاستئناف.

  • نص الحكم ، اعلام الحكم

الحمد لله وحده وبعد . فلدي أنا … القاضي في المحكمة الجزائية بمحافظة جدة وبناء على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة الجزائية بمحافظة جدة برقم 34410155 وتاريخ 1434/09/03هـ المقيدة بالمحكمة برقم 342086437 وتاريخ 1434/08/29هـ ففي يوم الاثنين الموافق 1434/10/19هـ افتتحت الجلسة الساعة 09:30 وفيها حضر المدعي العام :- … سعودي الجنسية بالسجل المدني رقم …… وقدم لائحته مدعياً على كلاً من:-

1-…، (۲۰) عاماً، اندونيسية الجنسية بموجب البطاقة البديلة رقم (…) الصادرة من مركز شرطة الشمالية ، غير محصنة، لا تعمل، موقوفة بالسجن العام بأمر التمديد رقم (56280) في 1434/08/17هـ استناداً للمادة (112) من نظام الإجراءات الجزائية .

2- ….، (۲۱) عاماً، اندونيسية الجنسية بموجب البطاقة البديلة رقم (…) الصادرة من مركز شرطة الشمالية ، غير محصنة، لا تعمل، موقوفة بالسجن العام بأمر التمديد رقم (56278) في 1434/08/17هـ استناداً للمادة (112) من نظام الإجراءات الجزائية .

فإنه بتاريخ 1432/08/12هـ قبض على المدعى عليهما من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد أن شاهدوهما تتجولان في سوق (…) وهما في غاية التبرج والسفور وترتديان ملابس قصيرة وباستيقافهما حاولنا إخفاء هواتفهما الخلوية، وبتفتيش هاتف الأولى ضبطت به محادثات ورسائل مع رجال تدل على ممارستها للدعارة كما شوهد رسالة تدل على مساومتها لشخص يطلب منها أن تسهر معه فردت عليه وطلبت مقابل ذلك ألف ريال. وبتفتيش هاتف المدعى عليها الثانية شوهد به عدة رسائل بأسماء رجال يرغبون إقامة علاقات محرمة معها ويطلبون منها أن تعرفهم على نساء أخريات فأرسلت لهم أسماء عدد من النساء ومن تلك الرسائل رسالة من شخص طلب منها أن تسهر معه فطلبت منه رصيد شحن اتصال وقال لها (بكرة أجي).

وبإستجواب المدعي عليها الأولى اعترفت بتجولها في سوق (….) وهي تضع المساحيق التجميلية بوجهها وكانت تريد الذهاب إلى إحدى صديقاتها كما اعترفت بأنها تقيم علاقات محرمة مع رجال لغرض التعارف وأنها واعدتهم كي تقابلهم، وأضافت أنها تحوز بهاتفها الخلوي مقاطع جنسية.

باستجواب المدعى عليها الثانية اعترفت أنها كانت تتجول بسوق (….) وكانت ترغب بالذهاب إلى إحدى صديقاتها وكانت ترتدي ملابس قصيرة (برمودا ) كما اعترفت بأنها تقيم علاقات محرمة مع رجال . وقد أسفر التحقيق عن توجيه الاتهام إلى المدعى عليهما ممارسة أعمال الدعارة والفساد، وحيازة الأولى مقاطع جنسية بهاتفها الخلوي وإرسال صورتها لشخص وهي عارية وذلك للأدلة والقرائن التالية:-

  1. اعترافهما المنوه عنه المدون ص (1-0) لفة (۱۱)

  2. ما جاء بمحضر القبض المنوه عنه لفة (6)

  3. ما جاء بمحضر المشاهدة المنوه عنه المرفق لفة (۱۳٫۱۲)

وبالإطلاع على صحيفة سوابقهما لم ترد حتى تاريخه . حيث إن ما أقدمت عليه المذكورتان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة شرعا فعل محرم ومعاقب عليه شرعاً وما قامت به الأولى هو مجرم نظاماً طبقا لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية لذا أطلب إثبات ما أسند إليهما والحكم عليهما بعقوبة تعزيرية رادعة والحكم على الأولى بما ورد في الفقرة الأولى من المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والحكم بمصادرة الهاتفين اخلويين المضبوطين نوع جالكسي) المدون بها الأرقام التسلسلية التالية (………….) و …………………………..) هذه دعواي وأسألهما الجواب .

وبسؤال المدعى عليهما عن الدعوى أجابتا قائلتين وهما يتكلمان اللغة العربية ما ذكره المدعي العام صحيح ونحن تائبتين ونادمتين وعازميتن على عدم العودة لمثل ما بدرمنا هكذا أجابتا . وبالاطلاع على أوراق المعاملة والمتضمنة اعتراف المدعى عليهما وكذلك ما جاء في محضر القبض ومحضر المشاهدة حيث إن ما أقدمتا عليه فعل محرم شرعا وفيه نشر للفساد والرذيلة مع المجاهرة ولأن الشريعة جاءت بحفظ الضروريات الخمس ومنها العرض . لقوله تعالى « إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة». ولأن المدعى عليهما أجنبيتان ولا مصلحة في إطالة سجنهما. ولكل ما تقدم قررت تعزير كل واحدة منهما بما يلي:-

أولاً : سجن كل واحدة منهما لمدة سنة كاملة تحتسب منها مدة إيقافهما في هذه القضية.

ثانياً: جلد كل واحدة منهما تسعة وثلاثين (۳۹) جلدة مكررة ثلاثة مرات وبين كل دفعة والأخرى عشرة أيام.

ثالثا : مصادرة الجوالات المضبوطة في هذه القضية.

رابعاً : أوصيت بإبعادهما عن البلاد بعد انتهاء محكوميتهما مع منعهما من دخولها مستقبلا إلا وفق تعليمات الحج والعمرة .

وبذلك كله حكمت وبعرضه عليهما قررتا قناعتهما بالحكم وأبدى المدعي العام اعتراضه وطلب تمييزه بلائحة فأفهم بنص النظام . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم حررن 1434/10/19هـ.

  • الاستئناف:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد … نحن رئيس وقضاة الدائرة الجزائية الرابعة في محكمة الإستئناف بمنطقة مكة المكرمة جرى منا الاطلاع على القرار رقم 34334680 وتاريخ 1434/10/20هـ الصادر من فضيلة الشيخ / …… القاضي بالمحكمة الجزائية بمحافظة جدة، المتضمن دعوى المدعي العام ضد / …… اندونيسية الجنسية ورفيقتها ، المتهمتان بممارسة أعمال الدعارة، المحكوم فيه بما دون باطنه . وبدراسة القرار وصورة ضبطه واللائحة الاعتراضية تقررت الموافقة على الحكم ، والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،،

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!