تقديم طلب للدوائر الإنهائيةوزارة العدل

دليل المراجع للدوائر الإنهائية (الإعالة، حصر الورثة، إثبات قاصر سناً وعقلاً، الوصية) الخ….

إعداد الدائرة الخامسة – صالح الغالب             مراجعة: الشيخ ابراهيم النخيلان

دليل المراجع للدوائر الإنهائية

من إعداد

الملازم القضائي: صالح بن عبدالله الغالب

مراجعة: الشيخ إبراهيم النخيلان

الدائرة الخامسة

الشروط العامة لجميع الإنهاءات:

  • حضور المنهي أو وكيل عنه بموجب وكالة شرعية (سارية المفعول) تخوله الإجراء المطلوب، مع إحضار أصل الوكالة.

  • إحضار شاهدين: ويشترط فيها:

  • أن يكون عالمين بوقائع الإنهاء الذي تقدم به المنهي، ويشهدان بصحتها.

  • البلوغ والعقل والإسلام

  • أن لا يكون أحدهما أباً أو ابناً أو زوجاً للمشهود له.

  • إحضار معدلين (مزكيين): والمقصد منها تعديل الشاهدين، ويشترط فيهما مثل ما يشترط في الشاهدين.

  • أصول إثبات الهوية للمنهي والشاهدين والمعدلين: البطاقة الوطنية، الإقامة، جواز السفر.

نوع الإنهاء: الإعالة

  • خطاب من الجهة المقدم لها الصك.

  • صك إثبات طلاق أو حصر ورثة.

ملاحظة: لا يشترط حضور الأفراد المعالين.

نوع الإنهاء: حصر ورثة.

  • شهادة الوفاة.

  • صورة من سجل الأسرة للمتوفي.

  • صورة من هويات الورثة غير موجودين في سجل الأسرة.

  • تعبئة النموذج الخاص بحصر الورثة.

ملاحظة: لا يشترط حضور الورثة.

نوع الإنهاء: إثبات حالة اجتماعية.

  • صك إثبات طلاق أو حصر ورثة.

نوع الإنهاء: إثبات صلة قرابة.

  • خطاب من الإمارة أو وزارة الداخلية (الجهة المطالبة)

نوع الإنهاء: إقامة ولي على القاصر سنَا

  • صك إثبات وفاة مورث القاصر (حصر ورثة).

  • أن يكون القاصر مقيماً في بلد الذي تواجد فيها الدوائر الإنهاء

ملاحظة: يشترط حضور الولي أو وكيله الشرعي.

نوع الإنهاء: إقامة ولي على قاصر عقلاً

  • تقرير طبي موقع من طبيبين عدلين مبني على طلب المحكمة.

  • أن يكون القاصر مقيماً في بلد الذي تواجد فيها الدوائر الإنهاء

نوع الإنهاء: إثبات الرشد.

  • أصل صك الولاية

ملاحظة: يشترط حضور القاصر المراد إثبات رشده، أو الولي أو وكيله الشرعي.

نوع الإنهاء: إثبات وصية لحي.

  • أصل صك ملكية العقار الموصي به، أصل شهادات الأسهم، نص الوصية منسوخاً على حافظة بيانات (USB).

ملاحظة: لا يشترط حضور معدلين.

نوع الإنهاء: إثبات وصية لمتوفي.

  • نص الوصية.

  • حصر ورثة للمتوفي.

  • وكالات الورثة.

ملاحظة: الفرق بين الوصية والوقف:

  • الوصية لا يظهر أثرها إلا بعد الموت، بخلاف الوقف فبظهر من حينها في حياته ويستمر لها بعد موته.

  • الوصية يجوز الرجوع عنها في حياته بخلاف الوقف.

  • الوصية تكون بالثلث فما دون، بخلاف الوقف فلا حد له.

  • لا وصية لوارث بخلاف الوقف.

نوع الإنهاء: إثبات وقف منجر.

  • أصل صك ملكية العقار الموقوف

  • أصل شهادات الأسهم.

نوع  الإنهاء: إذن بيع، شراء، رهن، عقار لقاصر.

  • أصل صك حصر الورثة، + صورة.

  • أصل صك الملكية + صورة.

  • أصول صكوك الوكالات + صورة.

  • تعبئة النموذج الخاص بالإنهاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه:المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق