التدريب والتطويردورات تدريبية مجانية

دورة أساسيات تصميم المعلومات مع شهادة معتمدة

دورة أساسيات تصميم المعلومات مع شهادة معتمدة 

جدول الدورة:

اسم الدورة : أساسيات تصميم المعلومات
الجهة المنظمة : منصة ادراك
التاريخ : 2018/02/06م
الزمن : المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب: ساعتان

بيانات الدورة:

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

أساسيات تصميم المعلومات:

هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يدخل بـ تعريف القصة المصورة والتصميم المرئي للمعلومات وتاريخ التصميم البياني والمبادئ الأساسية لتصميم المعلومات والتي يبنى عليها أي قرار يؤخذ في التصميم بعد ذلك، كما يشرح تطوّر المعلومات المصوّرة في مختلف الصناعات كـ الاقتصاد والصحافة والمجتمع، والحد الفارق بين المعلومات البصرية والمعلومات البيانية والمعلومات المصورة .

 

هل فكرت يوماً عن سبب فهمك لـ معنى أو فكرة تصميم أو رمز بالرغم من عدم وجود نص كتابي يعبّر عنه أو يشرح الهدف منه؟ ما هو سبب ارتباط الألوان بدلالات معينة وكيف بإمكانها أن تتعدّى الحدود اللغوية والثقافية بين الناس؟ كيف يمكن للتصاميم والرموز أن تتحول إلى معلومات ذات معنى في عقولنا بمجرد النظر إليها؟

 

يغطي مساق أساسيات تصميم المعلومات كل ذلك ويجيب عن جميع التساؤلات حول مجال التصميم المرئي للمعلومات ، حيث أن هذا المساق هو مزيج من مهارات تنظيم وتصميم المعلومات وتصوير البيانات بطريقة روائية ، سيمكنك من فهم مبادئ تصميم المعلومات المصورة و ستتعرف على طرق تحويل البيانات المعقدة إلى معلومات بصرية واضحة ومعبرة.

 

كما وسيتم إرشاد المشاركين في مساق أساسيات تصميم المعلومات من خلال العديد من التمارين التي سـ تساعدهم على استخدام التصاميم البصرية لإيصال معنى مباشر لأي فكرة، وسيتم التعريف بـ التقنيات اللازمة لبناء نماذج مرئية و معلومات بيانية وتصميم الانفوجرافيك وتسليط الضوء على الشروط الواجب توفرها في التصميم المرئي للمعلومات لإظهارها بصورة قوية وواضحة.

 

حيث أن هناك قواعد وإرشادات معينة يجب اتباعها في العديد من الجوانب المتعلقة في التصميم ، وذلك يعتمد على نوع التصميم المنتج والجمهور المستهدف فمثلاً قواعد تصميم مجلة مصورة للدراجات النارية لا يشبه قواعد تصميم القصة المصورة للأطفال، فالاختلاف بينهما كبير ولو ظهرت بعض التشابهات.

 

ويذكر مساق أساسيات تصميم المعلومات عدداً من الأدوات المساعدة المجانية وغير المجانية والمتوفرة على الإنترنت بهدف مساعدتك على تصوير المعلومات والبيانات المختلفة بالطريقة التي تراها مناسبةً وذلك باتباع قواعد التصميم المرئي لتتمكن من جذب انتباه الجمهور المستهدف من التصميم وتحقيق الغاية المنشودة من وراء تصميمك.

 

وأخيراً توضح دورة أساسيات تصميم المعلومات كيفية إضافة اللمسات النهائية لتحقيق وتجهيز المعلومات المصورة قبل نشرها ومدى أهمية ذلك في تحقيق الهدف المرجو من التصميم ، حيث تكون هذه اللمسات في بعض الأحيان المَفْصل الذي يُقنع الزبون بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بالتسويق لها أو بمعنى آخر هي ما يجعل القارئ يؤمن بمصداقية كلامك وعمق رسالتك.

 

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أساسيات تصميم المعلومات وتعريف القصة المصورة وكيفية تصميم القصة المصورة للأطفال وغير ذلك من الأمور التي تخص تصميم المعلومات .

ستتعلم في هذا المساق:

  • مفهوم المعلومات المصورة وتعريف القصة المصورة
  • مقدمة عن تصميم المعلومات المصورة وتاريخ التصميم البياني
  • أساسيات تصميم المعلومات ومهارات تصميم البيانات التمهيدية
  • الأطر الأساسية للنمذجة البصرية والتصميم المرئي للمعلومات
  • اللمسات النهائية لتحقيق وتجهيز المعلومات المصورة قبل نشرها
  • الأدوات المتوفرة على الإنترنت التي تساعد على تصوير المعلومات
  • تطور المعلومات المصورة في مختلف الصناعات: الاقتصاد والصحافة والمجتمع

المتطلّبات الأساسية:

  • سيفيد المشتركين معرفة سابقة ببرنامج Paint او Adobe Illustrator

مخطّط المنهج الدراسي:

الوحدة الأولى:

مقدمة عن تصميم المعلومات المصورة
تتناول هذه الوحدة تعريف تصميم المعلومات المصورة والتصميم الجرافيكي ونبذة تاريخية عن تصميم المعلومات والرسوم البيانية وأهميته، وأنواع تصميم المعلومات المصوّرة المختلفة، وكيفية تصميم المعلومات بطريقة تؤثر في سلوك القارئ (Information design continuum)، وخطوات تصميم المعلومات والعلامات والرموز.

الوحدة الثانية:

جمع البيانات وتحديدها قبل تصميمها
ستتعرّف في هذه الوحدة على عملية تصوير البيانات وبناء أدوات تصوير البيانات وأطر تصميم المعلومات المصورة وتحديد الجمهور واحتياجاتهم والشمولية وضعف البصر وتلميحات ونصائح.

الوحدة الثالثة:

تشكيل المعلومات وتصميمها
التعرف على هيكلة وتشكيل المعلومات وتسلسل المعلومات والتسلسل الهرمي للمعلومات والشبكات والأسس التي نبني عليها التصميم والاستعارات المجازية وتلميحات ونصائح.

الوحدة الرابعة:

إنتاج المعلومات المصورة
تتطرق هذه الوحدة إلى وضوح وسهولة القراءة، درجات اللون والوزن والحجم والقياس، توظيف الخطوط وكيفية استخدامها، العناصر الرسومية والصوّر، تحقيق التصميم من خلال وسائل الإعلام المناسبة، الفرق بين الطباعة والمنصات الرقمية، التصميم لمختلف المنصات والأدوات المتوفرة على الإنترنت.

للتسجيل:


للمزيد: ↓

◉↢ ليصلك جديد الدورات المعتمدة أو بشهادات حضور في قناة دورات مجانية بنشر كل مايتعلق بتطوير الذات والتدريب  وكل مايتعلق به من أنواع التدريب ودوراته وشرح لمفاهيمه

رابط الإنضمام لقناة المناقشة الخاصة بهذه القناة دورات مجانية لمن يرغب الإطلاع على كل جديد من الدورات المجانية ذات الشهادات المعتمدة أو بشهادات الحضور حسب مايتم توضيحه مع كل برنامج تدريبي يتم طرحه فيها

ملاحظة هامة:

◉↢ نحن فريق مسؤليتنا تجاه مجتمعنا العطاء نقوم بجمع الدورات المجانية بشهادات من الجهات الرسميه وننشرها لكم للفائدة.

◉↢ تنبيه نحن فقط نعلن للدورات ، الجهات المنفذه للدورات حساباتهم واسم الجهة تكون واضحه في البرشور ،

للإستفسار بخصوص روابط الحضور او الشهادات يكون تواصلكم معهم مباشره عبر التواصل الاجتماعي في البرشور.

◉↢ روابط الحضور بعد التسجيل ،تجدها في الايميل أو في الرسائل غير الهام في الايميل اللي تم تعبئته في رابط التسجيل، أو يتم إرسال لاحقا.

◉↢ للإستفسار عن اي صعوبه تواجهك اتجه مباشره للبرشور واتواصل مع حسابات الجهة المنفذه يفيدوك.

ميزات الدورات المعلن:

❶↢ دورة مجانية
❷↢ شهادة معتمدة مجانية
❸↢ تقديم عن بعد
❹↢ ساعات معتمدة
❺↢ للرجال والنساء
❻↢ للمواطنين وللمقيمين
❼↢ داخل المملكة وخارجها

قنوات تدريبية رسمية: ↓

إضغط ↢ من هنـــا

 

للتسجيل في الدورة: ↓

إضغط ↢ من هنـــا

زر الذهاب إلى الأعلى