الخطاباتالقرارات القضائيةاوامروزارة العدل

رجوع عن هبة لإنفكاك عرى الزوجية والحكم فيها

الحمد لله وحده وبعد فلدي أنا … القاضي في المحكمة العامة ببريدة وبناء على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة العامة ببريدة برقم وتاريخ المقيدة بالمحكمة برقم وتاريخ ففي يوم الأحد الموافق افتتحت الجلسة وفيها حضر ……. سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم بالوكالة عن ….. مدعيا على الحاضر معه في مجلس القضاء …. سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم حال كونه وكيلا عن …. بموجب الوكالة الصادرة من كتابة عدل بريدة الثانية برقم **** المخول له فيها حق المطالبة والمخاصمة والمدافعة والمرافعة وإقامة الدعاوى وتحريرها والرد عليها وتقديم اللائحة الاعتراضية وإقامة البينة والدفع وقبول الحكم ونفيه والإعتراض عليه وطلب تمييزه والصلح قائلا في دعواه حيث أن زوجة موكلي خرجت من المنزل دون علمه وأثناء تواجده في مدينة الرياض وفي حوزتها مبلغ وقدره أربعة وعشرون ألف ريال عهدة مصروف لم يستخدم ومبلغ عشرون ألف ريال تحويل في حسابها لشراء عقد خادمة ومجموع المبالغ المطالب بها هي أربعة وأربعون ألف ريال إضافة أنها تصرفت في مبلغ خمسة عشر ألف ريال في ثلاثة أيام أطلب إلزامها برد المبالغ المالية المذكورة وقدرها تسعة وخمسون ألف ريال هذه دعواي ، وبعرض ذلك على المدعى عليه وكالة أجاب بقوله ما ذكره المدعي وكالة من حيث تحويل المبالغ لحساب موكلتي فهذا صحيح ولكن الأربع وعشرين ألف ريال التي ذكر بأنها عهدة هي مصروف لابنه من موكلتي لسنة ونصف وبالنسبة للعشرين ألف ريال فهي ليست لشراء عقد خادمة والواقع أن موكل المدعي دفعها رضوة لموكلتي عند رجعته إليها والخمسة عشر ألف ريال حولها بحسابها عند قيام العلاقة الزوجية بمحض إرادته وهي لم تجبره عليها وإنما حولها من باب التودد لها بالهدية وعندما حصل بينهما الفراق أراد أن يستعيد هذه المبالغ وموكلتي ليس لديها استعداد بأن تدفع له شيء هذه إجابتي وبعرض ذلك على المدعى وكالة أجاب بقوله إن موكلي قد دفع المبالغ الموكلة المدعي ولكنها لم تمكث عنده إلا فترة وجيزة ثم طالبت بالفسخ هكذا أجاب وللتأمل رفعت الجلسة ثم في يوم الأحد الموافق حضر المدعي أصالة ….. سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ….. وحضر لحضوره المدعى عليه وكالة وبتلاوة ما تم ضبطه على المدعي أصالة أجاب بقوله جميع ما ذكره وكيلي صحيح ما عدا مبلغ الخمسة عشر ألف ريال فان صحة المبلغ هو عشرة آلاف وسبعمائة ريال لأنه اتضح لي أن مبلغ أربعة آلاف وثلاثمائة ريال تم صرفها من قبلي علماً بأن المدعى عليها أخذت بطاقة الصراف بإذني وصرفت المبلغ المذكور ولم أكن أتوقع أن تصرف هذا المبلغ هكذا أجاب وبعرض ذلك على المدعى عليه وكالة أجاب بقوله انه ظهر تناقض في دعوى المدعي وكالة والمدعي أصالة بخصوص المبلغ الخمسة عشر ألف ريال وأود أن أوضح بان المبلغ الأربعة وعشين ألف ريال قد صرفته موكلتي على ابن المدعي لمدة سنه وستة أشهر والعشرين ألف ريال التي يذكر بأنها مقابل شراء عقد الخادمة فالخادمة أساسا كانت موجودة عند موكلتي وقد أعطاها هذا المبلغ من اجل هذه الخادمة وبهذا فان المدعي قد دفع الموكلتي هذه المبالغ بطوعه واختياره وليس لدى موكلتي استعداد بأن تعيد له شيء كما أسلفت هكذا أجاب وبعرض ذلك على المدعي أصالة أجاب بقوله إنني دفعت هذه المبالغ الموكلة المدعى عليه ودفعت لها أيضا مبالغ كثيرة لا ارغب في المطالبة بها من اجل ترغيب موكلة المدعى عليه بالبقاء عندي ون بيتي هكذا أجاب ولانتهاء الوقت المحدد للجلسة فقد جرى رفعها ثم في يوم الأحد الموافق *** حضر ….. سعودي بموجب السجل المدني رقم بالوكالة عن المدعي الصادرة من كتابة عدل بريدة الثانية برقم *** وتاريخ *** والمخول له فيها حق المطالبة وإقامة الدعاوى – المرافعة والمدافعة – سماع الدعاوى والرد عليها – الإنكار – الإقرار – الصلح – التنازل – احضار الشهود والبينات والطعن فيها – الاجابة والجرح والتعديل – الطعن بالتزوير- قبول الأحكام ونفيها – الاعتراض على الأحكام وطلب الاستئناف – التماس إعادة النظر-طلب رد الاعتبار وحضر لحضوره سعودي بموجب السجل المدني رقم …. بالوكالة عن المدعى عليها الصادرة من كتابة عدل بريدة الثانية برقم *** وتاريخ *** والمخول له فيها حق المطالبة وإقامة الدعاوى – المرافعة والمدافعة – سماع الدعاوى والرد عليها – احضار الشهود والبينات والطعن فيها – طلب المنع من السفر ورفعة – طلب الحجز والتنفيذ – المطالبة بتنفيذ الأحكام – الاعتراض على الأحكام وطلب الاستئناف – التماس إعادة النظر -طلب رد الاعتبار وبعد أن جرى تأمل القضية فبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة وحيث أقر المدعي أصالة في الجلسة المنعقدة بتاريخ *** بأنه أعطاها هذه المبالغ من أجل ترغيبها بالبقاء عنده وفي بيته والذي يظهر لي بأن المدعي أعطى المدعى عليها هذه المبالغ هبة ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن إبن عباس (العائد في هبته كالعائد في قيئه) رواه البخاري بجميع ما تقدم فقد صرفت النظر عن دعوى المدعي وأخليت سبيل المدعى عليها من دعوى المدعي هذا ما ظهر لي وبه حكمت وبعرض ذلك على وكيل المدعي قرر عدم القناعة وطلب تسليمه صورة من الحكم وإمهاله للاعتراض فأجبته لطلبه وأفهمته بمراجعة المحكمة في يوم الأربعاء الموافق *** وأنه في حال تأخره سوف يتم إيداع الصك في المعاملة واحتساب مدة تأخره من مدة الاعتراض ففهم ذلك كما قرر المدعى عليه وكالة القناعة وعليه جرى التوقيع وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . حرر في ***

الحمد لله وحده وبعد… فقد اطلعنا نحن قضاة الدائرة المختصة بتدقيق قضايا الأحوال الشخصية والإنهاءات بمحكمة الاستئناف بمنطقة القصيم على المعاملة الواردة من فضيلة رئيس المحكمة العامة ببريدة برقم **** وتاريخ *** المقيدة لدى المحكمة برقم *** وتاريخ الخاصة بدعوى / ……. الوكيل عن / ………… ضد / …….. الوكيل عن / ………………؛ بشأن المطالبة بمبلغ مالي قدره تسعة وخمسون ألف ريال، المنتهية بالصك الصادر من فضيلة الشيخ/ القاضي بالمحكمة؛ المسجل برقم *** وتاريخ *** المتضمن حكم فضيلته بصرف النظر عن دعوى المدعي على النحو المفصل فيه. وبدراسة الصك وصورة ضبطه وأوراق المعاملة قررنا المصادقة على ماحكم به فضيلته. والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

كتبها السيد العلوي

أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه:المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق