Web Analytics
أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (10): ماذا عن تجميد الحسابات البنكية ،هل تدخل في وقف الخدمات؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (10): ماذا عن تجميد الحسابات البنكية ، هل تدخل في وقف الخدمات ، ومن المخوّل بتجميد الحسابات ؟

ج: –       الإدراج بقائمة وقف الخدمات والتبليغ بالمراجعة لا يمنع من استفادة المواطن من حساباته ولا يعني تجميد الحسابات ، إلا أنه يحصل أحياناً ألا يتمكن الشخص من تجديد هويته الوطنية لكون خدماته موقوفة فتتسبب انتهاء صلاحية الهوية بتجميد حساباته.

–       المخولون بإيقاف الحسابات البنكية هم قضاة التنفيذ فقط ومؤسسة النقد بناء على طلب جهة حكومية بعد دراسة الطلب قانونيا من الإدارة القانونية بمؤسسة النقد السعودي.

–       قضاة التنفيذ عندما يأمرون بإيقاف الحسابات فإن ما يتم حجزه هو ثلث الراتب فقط. فيمكن المحجوزة حساباته والموقوفة خدماته استلام بقية راتبه من البنك مباشرة.

–       قضاة التنفيذ عندما يأمرون بإيقاف الحسابات فإنه يتم حجز جميع المبالغ المتوفرة في الأرصدة ولا يتم التصرف بها إلا بقرار قضائي برفع الحجز عنها، ولكن يحصل أن تتصرف المصارف بتلقاء نفسها وتتجاوز في سحب الموجودات بدعوى أن لها مديونيات مستحقة ، بإمكان المتضرر رفع الموضوع لمؤسسة النقد لإعادتها أو لقاضي التنفيذ ليقرر مايراه.

–       تجميد الحساب البنكي بسبب قرار من محكمة التنفيذ لا تمنع من أخذ 67% من الراتب .. قم بزيارة البنك لاستلامه أو راجع مؤسسة النقد للتصحيح.

–       بشأن ديون النفقة فلا يحجز أكثر من 50% من اجمالي الراتب وفي حال تجميد الحساب بسبب هذه الديون فيحق للمنفذ ضده تحرير 50% من مرتبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى