أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (22): علي وقف خدمات وحبست ماهي إجراءات إثبات دعوى الإعسار ؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (22): علي وقف خدمات وحبست ماهي إجراءات إثبات دعوى الإعسار ؟

ج:

1- أن يتقدم مدعي الإعسار إلى  دائرة التنفيذ التي لديها أول طلب تنفيذ قائم بدعوى الإعسار .

2- إذا كان مدعي الإعسار سجيناً أو موقوفاً في بلد آخر؛ فينظر إعساره في دائرة بلد السجن أو التوقيف.

5- للدائرة مخاطبة الجهات للإفصاح عن أمواله حسب الحاجة * العدل * النقد * هيئة سوق المال * التجارة والصناعة * الأمانات والبلديات * الهيئة العامة للاستثمار * النقل * السياحة * الصحة * التعليم * مؤسسة التقاعد * التأمينات * المالية * الزراعة * الجوازات * المرور *جهة عمل مدعي الإعسار.

6- الإعلان  في إحدى الصحف الأوسع انتشاراً في منطقة المدين  يتضمن أسباب طلب الإعسار , وكذلك الإعلان في موقع الوزارة الإلكتروني الخاص ببيانات التنفيذ

7- لقاضي التنفيذ عند الاقتضاء أن يأمر بمنع سفر مدين المدين ومحاسبيه وموظفيه لدواعي الإفصاح , أو الحجز حتى انتهاء الغرض من ذلك.

8- لقاضي التنفيذ الأمر بالإفصاح عن أموال المدين الموجودة في دولة أخرى  بوساطة وكالة وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ .

9- لقاضي التنفيذ طلب التحقيق  من الجهة المختصة مع مدعي الإعسار عند الحاجة.

10- لا يجوز الحجز على أموال مدعي الإعسار المنصوص عليها في المادة  (21)

11- وجوب سجنه استظهارا لحاله عند ظهور قرائن على إخفائه أمواله_ بموجب حكم يصدره_ مدة لا تتجاوز خمس سنوات , و للدائرة حبس مدعي الإعسار استظهاراً إذا جهل حاله ويخضع الحكم لتدقيق الاستئناف.

12- إذا ثبت أن دعوى الإعسار احتيالية ؛ حكمت الدائرة برد الدعوى، ويكون  خاضعاً لطرق الاعتراض.

13- إذا نشأ الدين عن واقعة جنائية غير متعمدة وادعى المدين الإعسار ، فيثبت إعساره بعد سماع بينته واستكمال إجراءات الإفصاح والاستجواب والتتبع , وإذا لم يكن له بينة أمره القاضي بيمين الاستظهار وأثبت إعساره.

14- إذا صدر حكم بإثبات الإعسار فيخضع لطرق الاعتراض.

15- إذا ثبت إعسار المدين  :

أ-  فللدائرة اطلاق سراحه ,و لو لم يكتسب الحكم القطعية ، ولها ايقاف التنفيذ لبقية طلبات التنفيذ التي تحت الإجراء.

ب – الأمر للجهات المسؤولة عن الاصول بالحجز على الأموال التي ترد مستقبلا للمدين المعسر , و يستثنى من الحجز ما ورد في المادة (21) .

ج – إبلاغ مؤسسة النقد بإشعار أحد المرخص لهم بتسجيل المعلومات الائتمانية بواقعة الإعسار .

د-  نشر أسمه و هويته في موقع نشر بيانات التنفيذ الإلكتروني.  

ط – عدم تسليم صك الإعسار  للمدين، ويرفق بملف الدعوى.

هـ – للدائرة استدامة منعه من السفر.

16- إذا انقضت الديون بالسداد أو الإبراء, فيهمش قاضي التنفيذ على صك الإعسار بذلك.

17- للدائن التقدم بالسند التنفيذي  مستقبلا إلى قاضي التنفيذ إذا ظهر للمعسر أي مال وتحال للدائرة التي أثبتت الإعسار .

*المستند: المواد ( 77 و78 و79 و80 و81 ) من نظام التنفيذ. قضائيات ناصر الجربوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!