web analytics
أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (6): ما تأثير الوقف على التابعين والمرابطين على الحد الجنوبي؟.

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (6): ما تأثير الوقف على التابعين والمرابطين على الحد الجنوبي؟.

ج: اعتمد وزير العدل ضوابط إيقاف الخدمات الحكومية، وشدد على عدم ترتب الضرر على التابعين للموقوفة خدماته، وألا يشمل وقف الخدمات الحقوق الأساسية المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل.

وقد تضمن التعميم القضائي على تفصيل لـ “ضابط إيقاف الخدمات الحكومية”. وهو (ألا يترتب على إيقاف الخدمات الحكومية ضرر على التابعين للموقفة خدماته…..أو ألا يترتب على وقف الخدمات ضرر عام كوقف الخدمات عن المرابطين على الحدود)  مع التأكيد على أن وقف الخدمات من المحاكم يجب أن يكون بأمر أو قرار قضائي”.

القرار راعى عدم تعدي الضرر لتصل لأسرة المنفذ ضده أو المرابطين على الحدود، مؤكداً أن الأنظمة تمنع حرمان المنفذ ضده من رواتبه في حال ‏صدور قرار بحقّه بإيقاف خدماته أو الاستقطاع من حسابه البنكي ‏بموجب قرار محكمة التنفيذ، بل يحق له الحصول على ثلثي الراتب، عدا قضايا النفقة والتي تصل لاستقطاع نصف الراتب، بالإضافة إلى عدم المساس بمستحقاته من حساب المواطن وبدل غلاء المعيشة.

في حال كنت مرابطاً تقدّم للقيادة المشتركة للعمليات لمكاتبة محكمة التنفيذ بإفادة عن مرابطتك وسيتم بناء على المصلحة العامة تأجيل التنفيذ. وهذا الإجراء مؤقت يزول بزوال مؤثره .

وحسب وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية إن إيقاف الخدمات عن المؤسسات أو الأفراد لا يمنعهم من تقديم بعض الإجراءات والخدمات اللازمة لهم، كإضافة الزوجة والأبناء واستخراج شهادات ميلاد لهم، ولا يمنع كذلك إصدار بطاقة الهوية الوطنية للزوجة وللأبناء.

الاإطلاع على الوثيقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!