web analytics
أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (9): تم حبسي تنفيذياً في حق مالي أريد إجازة خارج السجن؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (9): تم إيقاف خدماتي وحبسي تنفيذياً في حق مالي ، ولي 4 شهور أريد إجازة خارج السجن فيرفض مدير السجن ويقول أصحاب الحقوق المالية غير مشمولين بالاجازة ! هل يعقل أن يتم خروج سجناء الجرائم ويمنع سجناء الحقوق ؟

ج: غير صحيح هذا الإجراء من مدير السجن . يبدو صعب حل اشكالية في النظام تتعلق بمضي نصف المدة المحكوم بها . وهذا لا يتوفر في المحبوس تنفيذياً حيث يعلق خروجه على السداد . من المفترض أن يتم التساهل أكثر لاخراجهم في أوقات الأعياد والإجازات ويتم السماح لهم بالعمل خارج السجن للحصول على الرزق الشريف إلا أنه يثقل متابعة هذا الأمر على مؤسسات كبيرة كالسجون المركزية.

السجناء في القضايا الحقوقية أولى أن يكونوا مشمولين باللوائح المنظمة لنظام السجن والتوقيف واللائحة التنفيذية من السجناء في القضايا الجنائية .

هناك «نموذج 25»… لتنظيم استفادة السجين للخروج المؤقت «الحرية الموقتة»! وهي عبارة عن ورقة بيانات لطلب إجازة موقتة، إذ يمنح النموذج في حال الموافقة عليه من إدارة السجن إجازة لـ 24 ساعة خارج السجن، مصحوبة بشروط وضوابط وتوصيات من أعضاء لجــنة مشـــكلة من (باحــث اجتمـــاعي، ضابط القضــية، مدير الشؤون الدينية، مدير الإصلاح والتأهيل، ومدير شؤون السجناء) لدرس مثل هذه الطلبات.

تضمن قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم (1745) وتاريخ 17/6/1411 هـ أن يتاح للمحكوم عليهم والموقوفين حسني السيرة والسلوك بعد مضي نصف محكوميته التي لا تقل عن سنة واحدة إجازة مدتها أربع وعشرون ساعة خارج السجن لقضاء يوم عائلي.

الـ24 ساعة في حال كان أهله يقطنون المدينة ذاتها التي يوجد فيها السجن، فيما يمنح السجناء الذين يقيمون خارج المدينة 72 ساعة، حتى يستطيعوا قضاء وقت أكبر مع أسرهم والوفاء باحتياجاتهم.
وللسجناء، حق الخروج من السجن لزيارة عائلاتهم لمدة 24 ساعة، وفق ضوابط محددة، وذلك في حال عدم تمكن عائلات السجناء من زيارة أبنائها، كما تمنح الأنظمة نفسها السجناء حق المراسلة مع الأهل والأصدقاء بالخطابات والاتصالات الهاتفية، والخروج لمباشرة بعض مصالحهم كدفن أحد أفراد الأسرة، وحضور العزاء فيه، أو حضور زواج أحد من يعوله السجين شرعا.

ولا تعطى الإجازة الموقتة للسجين إلا بعد دراسة سلوكه وتصرفاته في فترة سجنه، من خلال الالتزام بأداء الصلاة جماعة، إضافة إلى تقصي اللجنة المانحة معلومات حول السجين أثناء سجنه كـ «الدراسة، الدورات، والمشاركة في البرامج التوعوية دينية منها أم ثقافية»، وبناء على المعطيات توصي اللجنة المشكلة بمنح السجين الإجازة من عدمها.

أصبح يسمى”زيارة اليوم العائلي” 24 ساعة كل شهر أو 72 ساعة كل ثلاثة أشهر.

كل القضايا لايخرجون للزيارة العائلية إلا بكفيل حضوري أم الحقوقية فبكفيل حضوري وغرمي تتوفر فيه شروط الملاءة المالية.

وقد صدر تعميم وزارة العدل الصادر برقم 13/ت/7420 وتاريخ 10/10/1439 ومفاده : أن  المدين المحبوس حبساً تنفيذياً لا يمنع الخروج من سجنه في الحالات الطارئة والمؤقتة لمزاولة مايحتاج من زيارة أهل أو في حال وفاة أحد الأقارب ونحو  ذلك من الضروريات. وهذا من اختصاص إدارة السجون.

 

للإطلاع على الوثيقة

 

وثيقة ضوابط خروج السجين من السجن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!