الرئيسية - دورات تدريبية - البحوث القانونية - أضف مقالك - بنود الإستخدام - اتصل بنا

تويتر Twitter [عبدالوهاب عبدالحي بن فضل]

أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (9): تم حبسي تنفيذياً في حق مالي أريد إجازة خارج السجن؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

جدول المحتويات

س (9): تم إيقاف خدماتي وحبسي تنفيذياً في حق مالي ، ولي 4 شهور أريد إجازة خارج السجن فيرفض مدير السجن ويقول أصحاب الحقوق المالية غير مشمولين بالاجازة ! هل يعقل أن يتم خروج سجناء الجرائم ويمنع سجناء الحقوق ؟

ج: غير صحيح هذا الإجراء من مدير السجن . يبدو صعب حل اشكالية في النظام تتعلق بمضي نصف المدة المحكوم بها . وهذا لا يتوفر في المحبوس تنفيذياً حيث يعلق خروجه على السداد . من المفترض أن يتم التساهل أكثر لاخراجهم في أوقات الأعياد والإجازات ويتم السماح لهم بالعمل خارج السجن للحصول على الرزق الشريف إلا أنه يثقل متابعة هذا الأمر على مؤسسات كبيرة كالسجون المركزية.

السجناء في القضايا الحقوقية أولى أن يكونوا مشمولين باللوائح المنظمة لنظام السجن والتوقيف واللائحة التنفيذية من السجناء في القضايا الجنائية .

هناك «نموذج 25»… لتنظيم استفادة السجين للخروج المؤقت «الحرية الموقتة»! وهي عبارة عن ورقة بيانات لطلب إجازة موقتة، إذ يمنح النموذج في حال الموافقة عليه من إدارة السجن إجازة لـ 24 ساعة خارج السجن، مصحوبة بشروط وضوابط وتوصيات من أعضاء لجــنة مشـــكلة من (باحــث اجتمـــاعي، ضابط القضــية، مدير الشؤون الدينية، مدير الإصلاح والتأهيل، ومدير شؤون السجناء) لدرس مثل هذه الطلبات.

تضمن قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم (1745) وتاريخ 17/6/1411 هـ أن يتاح للمحكوم عليهم والموقوفين حسني السيرة والسلوك بعد مضي نصف محكوميته التي لا تقل عن سنة واحدة إجازة مدتها أربع وعشرون ساعة خارج السجن لقضاء يوم عائلي.

الـ24 ساعة في حال كان أهله يقطنون المدينة ذاتها التي يوجد فيها السجن، فيما يمنح السجناء الذين يقيمون خارج المدينة 72 ساعة، حتى يستطيعوا قضاء وقت أكبر مع أسرهم والوفاء باحتياجاتهم.
وللسجناء، حق الخروج من السجن لزيارة عائلاتهم لمدة 24 ساعة، وفق ضوابط محددة، وذلك في حال عدم تمكن عائلات السجناء من زيارة أبنائها، كما تمنح الأنظمة نفسها السجناء حق المراسلة مع الأهل والأصدقاء بالخطابات والاتصالات الهاتفية، والخروج لمباشرة بعض مصالحهم كدفن أحد أفراد الأسرة، وحضور العزاء فيه، أو حضور زواج أحد من يعوله السجين شرعا.

ولا تعطى الإجازة الموقتة للسجين إلا بعد دراسة سلوكه وتصرفاته في فترة سجنه، من خلال الالتزام بأداء الصلاة جماعة، إضافة إلى تقصي اللجنة المانحة معلومات حول السجين أثناء سجنه كـ «الدراسة، الدورات، والمشاركة في البرامج التوعوية دينية منها أم ثقافية»، وبناء على المعطيات توصي اللجنة المشكلة بمنح السجين الإجازة من عدمها.

أصبح يسمى”زيارة اليوم العائلي” 24 ساعة كل شهر أو 72 ساعة كل ثلاثة أشهر.

كل القضايا لايخرجون للزيارة العائلية إلا بكفيل حضوري أم الحقوقية فبكفيل حضوري وغرمي تتوفر فيه شروط الملاءة المالية.

وقد صدر تعميم وزارة العدل الصادر برقم 13/ت/7420 وتاريخ 10/10/1439 ومفاده : أن  المدين المحبوس حبساً تنفيذياً لا يمنع الخروج من سجنه في الحالات الطارئة والمؤقتة لمزاولة مايحتاج من زيارة أهل أو في حال وفاة أحد الأقارب ونحو  ذلك من الضروريات. وهذا من اختصاص إدارة السجون.

 

للإطلاع على الوثيقة

 

وثيقة ضوابط خروج السجين من السجن

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!