البحوث القانونيةقضايا - ناجز المحاكم

شرح كامل: نظام ناجز المحاكم وزارة العدل السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

الفهرسة:

أقدم لكم، شرح نظام ناجز من وزراة العدل عن كيفية إستخدات خدمات إلكترونية من هذه الخدمة

أولاُ: لا بد أن يكون في علمك ماهو رقم الصك ورقم القضية لاستكمال الطلب عند مطالبته منك في الطلب سأرفق لكم صورة من صك الحكم

لاحظ في الصك الحكم، هناك أربعة مربعات في الصك الحكم، أو مربع هو رقم الصك وثاني مربع تاريخ الصك، وثالث مربع رقم القيد أو القضية، ورابع مربع هو رتاريخ القيد أو القضية.

صورة رقم (01)

والأن نتقل إلى الرابط التالي من هنــــــــــــــا لتقديم طلب ما يناسبكم

بعد دخول في الخدمة أدخل رقم المقيدة بالمحكمة أو رقم القضية وعام القضية مثال، 1440 فقط بدون كتابة شهر وتاريخ. ثم الضغط على ((بحث))

صورة رقم (02)

بعد الضغط على ((بحث)) ستظهر لك كما في الصورة رقم (3) أدناه فيها 12 اثنى عشر خدمات سأشرح لكم بالتفاصيل لكل طلب شرح.

1- [طلب التماس إعادة النظر]

يمكن تقديم طلب التماس إعادة نظر في حكم مكتسب القطعية في حالة ظهور بينات أو دلائل جديدة تؤثر على الحكم الصادر، يمكن للمدعي/ أو المدعى عليه أو من يمثلها تقديم الاستفادة من الخدمة وتقديم الطلب.

2- [طلب قيد التدقيق أو الاستئناف]

بعد صدور الحكم الحضوري، يمكن للمدعي أو المدعى عليه الاعتراض على الحكم الصادر خلال تقديم طلب تدقيق أو استئناف ويلزم تقديم الطلب خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ تسليم صك الحكم على أن يشمل الطلب المقدم بيانات المعترض عليه واللائحة الاعتراضية.

3- [طلب ادخال]

يمكن للمدعي أو المدعى عليه تقديم طلب إدخال وذلك لإضافة مدعي/ أو مدعى عليه جديد لأطراف القضية مع توضيح الأسباب أثناء تعبئة بيانات الطلب.

4- [طلب تسليم صك الحكم]

يقدم الطلب من أحد أطراف القضية في حالة الحاجة لاستلام نسخة بدل فاقد/بدل تالف من الصك الحكم الصادر، أثناء تعبئة بيانات الطلب يجب تحديد نوع النسخة المطلوبة ورقم الصك الحكم.

5- [طلب رد عضو]

يمكن للمدعي/المدعى عليه تقديم طلب رد عضو الدائرة القضائية (القاضي) ونقل القضية لدائرة قضائية أخرى لنظرها مع توضيح أسباب تقدم الطلب.

6- [طلب الاطلاع على ملف قضية]

يمكن للمدعي/المدعى عليه أو من يمثلهما تقديم طلب اطلاع على ملف القضية مع توضيح أسباب الطلب.

7- [طلب حراسة قضائية]

يقدم هذا الطلب من أحد أطراف القضية في حالة وجود نزاع على عقار أو أحد الأصول التي تحتاج حراسة لحين الفصل في القضية مع توضيح أسباب الطلب.

8- [طلب وقف/استمرار السير في الدعوى]

يمكن الاستفادة من هذه الخدمة في حالتين: أ- يمكن لأحد أطراف القضية تقديم طلب وقف السير في الدعوى لمدة محددة أقصاها 6 ستة أشهر ويلزم أن يوافق جميع أطراف القضية على ذلك. ب- في حالة الرغبة في استمرار السير في نظر القضية، يمكن لأحد أطراف القضية تقديم طلب استمرار السير في الدعوى.

9- [طلب المعارضة على حكم غيابي]

بعد صدور الحكم الغيابي، يمكن للمحكوم عليه غيابياً الاعتراض على الحكم الصادر من خلال تقديم طلب اعتراض على حكم غيابي ويلزم تقديم الطلب خلال مدة أقصاها 30 ثلاثون يوم من تاريخ الإبلاغ بالحكم على أن يشمل الطلب المقدم بيانات الحكم المعترض عليه واللائحة الاعتراضية.

10- [طلب اعادة النظر في قضية مشطوبة]

عند تحديد موعد جلسة في قضية جديدة وفي حال عدم حضور المدعي أو من يمثله الجلسة فتقوم الدائرة القضائية بشطب القضية، يمكن للمدعي أو من يمثله تقديم طلب إعادة نظر في القضية المشطوبة من خلال هذه الخدمة.

11- [طلب تصحيح الحكم أو تفسيره]

يمكن لأحد أطراف القضية تقديم هذا الطلب في حالتين: أ- في حالة عدم وضوح منطوقة الحكم، يمكن تقديم الطلب لتقوم الدائرة القضائية بتفسير الحكم مع توضيح أسباب الطلب. ب- في حالة وجود خطأ حسابي أو إملائي في صك الحكم فيتم تصحيح الحكم مع توضيح أسباب الطلب.

12- [طلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى]

يمكن للمدعى عليه أو من يمثله أن يقوم بالرد على دعوى المدعي من خلال هذه الخدمة.

والآن سأشرح لكم رقم (1) [طلب التماس اعادة النظر].

صورة رقم (03)

 

أضغط على رقم (1) [طلب التماس اعادة النظر]، أو الخدمة المطلوبة، في صفحة بيانات مقدم الطلب أن يكون بيانات المدعي أو المدعى عليه أو من يمثلهما

  1. نوع الهوية، (أ)- هوية وطنية (ب)- إقامة (ج)- إقامة مؤقته (د)- جواز سفر (هـ) هوية وطنية خليجية لمقدم الطلب
  2. أدخل رقم الهوية أو الإقامة أو جواز سفر أو هوية وطنية خليجية لمقدم الطلب
  3. أدخل إسم الرباعي لمقدم الطلب
  4. أختر الجنسية (سعودي) (مصري) (الخ…). لمقدم الطلب
  5. تاريخ الميلاد لمقدم الطلب
  6. نوع (ذكر) أو (أنثى)
  7. رقم الجوال لمقدم الطلب
  8. البريد الالكتروني لمقدم الطلب
  9. العنوان الوطني أو البريد واصل لمقدم الطلب (لاستعلام عن العنوان الوطني أو واصل من هنا) أو تسجيل في الخدمة.

صورة رقم (04)

 

 

والآن ننتقل إلى الصفحة التالية (التعهد)

  1. أختر علامة (صح)
  2. أختر صفة مقدم الطلب (المدعي) أو (المدعى عليه) أو (من يمثلهما).
  3. ثم الضغط على [موافقة واستكمال].

صورة رقم (05)

 

ثم ننتقل إلى الصفحة التالي وهي بيانات القضية

  1. أدخل رقم المقيدة أو القضية
  2. عام القضية
  3. أختر المحكمة الذي صدر منها الصك الحكم
  4. أدخل رقم الصك الحكم
  5. ثم الضغط على [بحث]، بعد الضغط ستظهر لك بيانات أو تفاصيل الصك الحكم
  6. ثم أرفق صك الحكم بصيغة [PDF] بالضغط على أيقونة [ارفق صورة]،
  7. تاريخ العلم بالوقائع أو الحصول على المستندات التي نشأ عنها الطلب:، أدخل تاريخ الذي وجدت فيها سبب التماس.
  8. ثم الضغط على [التالي].

صورة رقم (06)

 

ثم ننتقل إلى الصفحة التالي وهي [أسباب الطلب]

  • أختر السبب تقديم الطلب.
  1. الحكم قد بني على أوراق ظهر بعد الحكم تزويرها، أو بني على شهادة قضي – من الجهة المختصة بعد الحكم – بانها شهادة زور.
  2. تم الحصول بعد الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان قد تعذر عليه إبرازها قبل الحكم.
  3. وقع من الخصم غش من شأنه التأثير في الحكم.
  4. الحكم قضى بشيء لم يطلبه الخصوم أو قضى بأكثر مما طلبوه.
  5. منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً
  6. الحكم تم غيابياً
  7. الحكم صدر على من لم يكن ممثلاً تمثيلاً صحيحاً في الدعوى
  8. أسباب أخرى.

صورة رقم (07)

 

والآن في نفس الصفحة السابقة وهي [أسباب الطلب]

  1. أختر السبب تقديم الطلب
  2. ثم الضغط على أيقونة [اضافة] وهي زر اضافة السبب الذي أخترتها من قائمة المنسدلة
  3. ستظهر اضافة أخرى في المرفقات أضغط عليها لإضافة لائحة التماس أو الاغتراض حسب الطلب بصيغة [PDF] ولابد أن يكون اللائحة موقعة من قبل مقدم الطلب حتى لا يرفض طلبك لعدم وجود توقيع مقدم الطلب.
  4. ثم الضغط على [حفظ الطلب]

صورة رقم (08)

 

بعد [حفظ الطلب] ينتقل إلى الصفحة التالي مع رقم الطلب أدخل فيها كلمة المرور وتكرار كلمة المرور، حيث بمكنك تعديل الطلب أو استكمال الطلب عند رفض من الدائرة لاستكمال النواقص وغيرها.

بعد إرسال الطلب أنتظر حتى يتم الرد من الدائرة ويحال القضية إلى الدائرة المختصة ويمكنك استعلام الطلب من هنــــا أدخل رقم الطلب الذي أستلمت بعد إرسال الطلب وكلمة المرور الذي أدخلتها بعد إرسال الطلب.

 


ملاحظة: الشرح [طلب التماس إعادة النظر]، وسف يختلف بالشرح عند تقديم طلب آخر مثل [طلب اعادة النظر في قضية مشطوبة]

ملاحظة: [رقم الهوية غر صحيح أو غير مضاف بالقضية] ستظهر هذه الرسالة بعد إدخال بيانات مقدم الطلب لبعض الاخوه ولحل هذه المشكلة توجه إلى نفس الدائرة لإدخال رقم الهوية في ناجز وترجع تكمل الطلب .

 

وإلى هنا والله يحفظكم ويرعاكم،،،

تم الشرح بواسطة: عبدالوهاب عبدالحي الفضل

تويتر: TW_ALWI

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!