البحوث القانونيةلوائحة اعتراضية

التماس إعادة النظر إحالة القضية لهيئة النظر لتحديد ما يستحقه من أتعاب المحاماة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسالم على سيد المرسلين محمد بن عبد الله النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمكة المكرمة   حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    وبعد …

 

الموضوع/ التماس إعادة النظر

على الصك الصادر رقم (30000000) وتاريخ ( 27/07/1437هـ ) الصادر من أصحاب الفضيلة الشيخ/ …………… ، والذي جاء نصه (( حكمت حضوري بإلزام المدعى عليه بدفع المبلغ المدعى به وقدره ( 200.000 ) مائتان ألف ريال للمدعي حالا هذا ما ظهر لي وبه حكمت وأمرت بتنظيم الصك اللازم وتسجيله وإيداعه في المعاملة لمدة ثلاثين يوما اعتبارا من تاريخ 26/07/1437هـ وبالله التوفيق )) .

وحيث أن هذا الحكم قد تم عليه ملاحظات من محكمة الاستئناف وتمسك القاضي به لذلك نتقدم بهذا الالتماس لإعادة النظر في الحكم .

 من الناحية الموضوعية :

  1. ورد من محكمتكم المؤقرة الملاحظات التالية وهي إعادة النظر في الحكم ومحاولة الصلح بين الطرفين إبراء للذمة ، وكنت أتمنى أن تم ذلك من فضيلته لكن بعد أن تم تحديد جلسة حصل لبس عندي في موعد الجلسة لاختلاف التواريخ كان سببا في تغيبي عن حضور الجلسة مما جعل فضيلته يتمسك بما حكم به سابقا وليته قبل عذري وحدد موعد آخر .
  2. إن ما يطالبني به المدعي وحكم له به وهو مبلغ 200.000 الف ريال فيه إجحاف في حقي لكونه لا يستحق هذا المبلغ حيث إن قضيتي التي وكلته فيها قد انتهت من دونه وخارج المحكمة ومع ذلك لم يلتزم بحضور كامل الجلسات التي انعقدت في المحكمة حيث انعقد تسع جلسات لم يحضر منها إلا ست جلسات فقط .
  3. نص نظام المحاماة وفقا للمواد التالية ( 26/1 ، 26/2 ، 26/3 ) إن للمحكمة الاستعانة بأهل الخبرة في حالة وجود خلاف على ذلك فنطلب التوجيه لفضيلته للاستعانة بأهل الخبرة في تحديد أتعاب المدعي حتى لا يأخذ أكثر مما يستحقه لقاء ما قام به من جهد .
  4. حسب المادة رقم 200 من نظام المرافعات الشرعية الفقرة رقم 6 بأن هذا الحكم تعتبر غيابيا في حقي وأطلب إعادة النظر فيه وإن رفع القضية للاستئناف وإعادة النظر فيها تعتبر القضية منقطعة يستوجب إعادة التبيلغ فيها .

 

وبناء عليه وعلى ما تقدم ذكره يلتمس المستأنف من فضيلتكم :

أولا: قبول هذا الاعتراض شكلا .

ثانيا: وفي الموضوع :

  1. العمل بملاحظات الاستئناف على الحكم .
  2. القضاء بإحالة القضية لهيئة النظر لتحديد ما يستحقه المدعي من أتعاب حتى لا يأخذ أكثر مما يستحقه .

والله يحفظكم ويرعاكم ،،،

 

 

المدعى عليه

………………………….

سجل/ ………………

جوال/ ……………….

زر الذهاب إلى الأعلى