الرئيسية - دورات تدريبية - البحوث القانونية - Privacy Policy - بنود الإستخدام - اتصل بنا
أخبار التنفيذ العاجلالبحوث القانونيةلوائحة اعتراضية

طريقة بناء اللائحة الاعتراضية

طريقة بناء اللائحة الاعتراضية

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :-
فإن مما نص عليه نظام الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية حق الاعتراض على الأحكام الصادرة في قضايا الدعوى العامة فالمواد( 193،201،202) من نظام الإجراءات الجزائية نصت على تحديد وحصر الحالات التي يجوز فيها الاعتراض ، والتي يطلب بنقض الحكم فيها وهي :
1- كل حكم صادر في جريمة بالإدانة (وهذا يخص المتهم).
2- كل حكم صادر في جريمة بعدم الإدانة .
3- كل حكم صادر في جريمة بعدم الاختصاص .
4- كل حكم خالف الكتاب .
5- كل حكم خالف السنة .
6- كل حكم خالف الإجماع .
7- كل حكم خالف الأنظمة المتعلقة بولاية المحكمة من حيث تشكيلها أو اختصاصها .
كما تضمنت المادة (174) من نظام المرافعات الشرعية أنه “لا يجوز الاعتراض على الحكم ممن قضي له بكل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك” .
إضافة إلى ذلك يعترض على الحكم إذا كان قليلاً ،
ولأهمية اللائحة الاعتراضية أحببت أن أشارك بهذا الموضوع كبداية في طريقة بنائها ، وذلك في النقاط التالية :-
1- بعد تسلم القرار الشرعي المعترض عليه وتقييده بقيد وارد في الفرع يتم إحضار لائحة الدعوى العامة ، ولا يكتفى بورودها في القرار الشرعي فقد يكون هناك نقص .
2- يتم قراءة القرار الشرعي بدقة ومقارنة طلبات اللائحة بالأحكام ، وشمول الحكم لجميع الطلبات ، إما حكماً أو صرفاً للنظر .
3- يتم التأكد من تضمن الحكم ” الوصف الجرمي الشرعي الذي ثبت لفضيلة ناظر القضية ” .
4- يشرع في كتابة اللائحة الاعتراضية بذكر رقم القرار الشرعي وتاريخه و واسم المتهم والتهمة ، ثم تذكر أسباب الاعتراض ، مثل قلة الحكم بالنسبة للجريمة ، وحاجة المجتمع لردع مثل مقترفيها ، مع ذكر الآيات والأحاديث الصحيحة الدالة على عظم هذا المنكر .
أو مثل عدم تضمن الحكم مصادرة السيارات أو الجوالات المستخدمة في الجريمة .
ثم تذكر طلبات اللائحة الاعتراضية ، مثل زيادة الحكم ، أو المصادرة ، أو تنفيذ الحكم في مكان وقوع الجريمة أو مكان عام خارج السجن .
5- وهذه أمثلة أكثر لأسباب الاعتراض :-
المثال الأول: في قضية تهريب الحبوب المحظورة:
وهذا الاعتراض على الحكم مبني على ما يلي :
أ*- لم يفصل الحكم في طلب مصادرة الجوالات المستخدمة في الجريمة المضبوطة مع المدعى عليهما، وفق المادة (184) من نظام الإجراءات الجزائية ، والفقرة (1) من المادة (53) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
ب*- بعد النزول بالحكم عن قتل المذكورين لم يحكم عليهما بإبعادهما عن المملكة وفق الفقرة (2) من المادة (56) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية .
ت*- كما أطلب تشديد العقوبة على المذكورين وفق الطلبات في لائحة الدعوى العامة للأسباب التالية:-
1- خطر جريمة المدعى عليه ومساهمته في نشر هذه السموم بين أفرد المجتمع ، والتي تستهدف بالدرجة الأولى إفساد الشباب -الذين هم عماد المجتمع- وضياع دينهم وعقولهم وأنفسهم وأموالهم ، وتجعل منهم ضرراً وخطراً على أهلهم ومجتمعهم .
2- انتشار هذه السموم في المجتمع بشكل يدعو إلى ردع مهربيها .
3- سعيه إلى الكسب المحرم .
و لعظم هذا الذنب فإني أطلب من فضيلتكم تشديد العقوبة على المذكور بما يتناسب مع الجرم المرتكب لتكون رادعاً له وزاجراً لغيره ، وبما يحفظ على المسلمين أمنهم .
المثال الثاني : في جريمة فعل الفاحشة بغلام :
وذلك لأن ما حكم به أصحاب الفضيلة من عقوبة تعزيرية قليل في حق المذكور مع جسامة ما أقدم عليه للأسباب التالية :
ث*- أن جريمته من الجرائم المضرة بالمجتمع ، وفعل يخالف الفطرة السليمة ، وهي من كبائر الذنوب ، و اعتداء على إحدى الضروريات الخمس (العرض) ، والذي أجمع الصحابة رضي الله عنهم على قتل فاعله(ابن قدامة : المغني ج9ص58. ابن تيمية : مجموعة الفتاوى ج28ص334. ) ، فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به)( رواه أبو داود في السنن ج4ص158 برقم 4462 ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 6589.).
ج*- المفعول به غلام غُرر به ، وتم استدراجه ، و ما قام به يعد من صور الخطف والاغتصاب لأن الغلام في سن يعد فاقد الإرادة.
ح*- محاولة المدعى عليه تكرار ذلك منه والذهاب بالغلام في مكان خارج العمران ، دون خوف من الله تعالى ، أو من السلطان أو أحد من الخلق ، وحال دون ذلك لحاق شقيق الغلام به.
خ*- إقراره بما أسند إليه المصادق عليه شرعاً ، ولم يثبت المذكور صحة إدعائه بأن إقراره كان بطلب من المحقق .
و لعظم هذا الذنب فإني أطلب من فضيلتكم تشديد العقوبة على المذكور بما يتناسب مع الجرم المرتكب وشناعته لتكون رادعاً له وزاجراً لغيره ، وبما يحفظ على المسلمين أعراضهم.
المثال الثالث : قضية سرقة :
وهذا الاعتراض على الحكم لما يلي :
1-لم يحدد الحكم ما ثبت لفضيلتكم من الوصف الشرعي للجرم المسند للمدعى عليه.
2- العقوبة المحكوم بها قليلة بالنسبة لما اقترفه المدعى عليه للأسباب التالية :
أ*- السرقة وقعت على مال محترم متقوم معصوم لا شبهة له فيه ، وطالب به صاحبه ، والمذكور ارتكب جريمته بكامل أهليته المعتبرة شرعاً ، دون مراعاة لحرمة مال المسلم ، ولا لهيبة السلطان .
ب*- الجرم ثابت على المذكور بشهادة الشاهد /……. والذي اشترى المسروقات من المذكور دون أن يعلم أنها مسروقة.
ت*- المدعى عليه من أرباب السوابق ومسجل في صحيفته خمس سوابق ، منها أربع سوابق سرقات، ولم يحكم فضيلتكم بتعزيره على عدم ارتداعه بعقوبات هذه السوابق المتكررة .
لذا فإني أطلب من فضيلتكم التشديد على المدعى عليه في العقوبة ، بما يتناسب مع جسامة جريمته ، ويحقق ردعه وزجر غيره ، سيما مع كثرت قضايا السرقات ، وصعوبة القبض على الجناة فيها ، وما ترتب عليه من ضياع أموال الناس ، والإخلال بالأمن ، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده) متفق عليه .

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!