web analytics
البحوث القانونية

طلب التماس إعادة النظر ونطلب من فضيلتكم إعادة النظر في القضية والتبين من صحت ما ذكرناه

رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمنطقة بمكة المكرمة                                                                   حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ـ    وبعد

الموضوع / طلب التماس إعادة النظر

الملتمس/……………………………………         صفته (مدعى عليه)

إشارة إلى الصك الصادر من فضيلة الشيخ سلطان عبدالرحمن مانع الرويشد  برقم (0000000) تاريخ 6/8/1438هـ بشأن الدعوى المتعلقة بالمدعيه ……………………..  ضد المدعى عليه…………………. والذي جاء بمنطوقه فقد ألزمت المدعى عليه ……………………… بأن يدفع للمدعي ……………….. مبلغاً وقدره (ثلاثمائة وخمسون ألف ريال) ورددت دعوى المدعي في ما زاد وبهذا حكمت.

وإعمالا لما تقضى به المادة (200) من نظام المرافعات الشرعية والتي تنص على أنه (يحق لأي من الخصوم أن يلتمس إعادة النظر في الأحكام النهائية في الأحوال الأتية: الفقرة (ب) إذا حصل الملتمس بعد الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان قد تعذر عليه ابرازها قبل الحكم، والفقرة (ج) إذا وقع من الخصم غش من شأنه التأثير في الحكم.

أسباب التماس

  • حصول الملتمس على بينه توصله إلى إثبات ما قام بإدعائه في جلسة الحكم وذلك من شهود غير الشهود السابقين وكذلك حصوله على أصل العقد المبرم بيني وبين المدعي .

  • لما تم تذكير المدعي خطورة ما أقدم عليه من الحلف بالله كاذباً وأن هذا يعتبر من اليمين الغموس وكيف أقدم على الحلف بالله وهو يعلم أنه كاذب في حلفه وقال (أنا ما حلفت على اليماني الذي ارسلته لي ولكن حلفت عليك أنت ما جيتني )، وهذا تحايلٌ من المدعي على فضيلة الشيخ ولم يتفطن فضيلته لهذه النقطة بل قام بتحليفه بصيغة موهمة (والله العظيم إن المدعى عليه لم يتصل بي ليخبر بأن هناك مشتر للتمور وأنها ستباع بخسارة علينا وأنني أخبرته بعدم رغبته في البيع والله العظيم إن كل هذا غير صحيح كهذا حلف).

لذا نلتمس من فضيلتكم قبول الالتماس وإعادة النظر في الدعوى بناء على ما ظهر لنا من شهود في الدعوى وما ثبت من القيام المدعي بالتحايل في اليمين المؤثر على الدعوى ونطلب من فضيلتكم إعادة النظر في القضية والتبين من صحت ما ذكرناه

هذا والله يحفظكم ويرعاكم،،،

مقدمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!