البحوث القانونية

نموذج عقد خدمات توسط إستقدام العمالة المنزلية ومن في حكمهم

عقد خدمات توسط لإستقدام العمالة المنزلية ومن في حكمهم

الحمدلله وحده وبعد, في يوم ……../ / / 1437 هـ الموافق / / 2016 م تم الإتفاق في مدينة: المدينة المنوره
بــيــن كـــلاً مـــن.
①↢ مكتب…… (……. للأستقدام ) ترخيص وزارة العمل رقم 0000000 وتاريخ 12 / 5/ 1437هـ. سجل تجاري رقم: 40000000000 وتاريخ 26/ 3/ 1437هـ. صادر من المدينة المنورة….وعنوانه …… – شارع الامير……. – ص. ب …………..الرمز البريدي………………هاتف 0000000 جوال 0555555555 فاكس………………………………….. البريد الإلكتروني ………[email protected]
ويمثله في التوقيع على هذا العقد …………………….. بصفته ……………… ويشار إليه فيما بعد بـ ( الطرف الأول ).

②↢  …………………………………………………. الجنسية…………………… بموجب هوية رقم ………………………….. وتاريخ .. / ../ ….
وعنوانه ………………………………..ص.ب…………الرمز البريدي ………….. هاتف …………. جوال ………………………. فاكس …………….. البريد الإلكتروني …………………………………………………. ويشار اليه فيما بعد بـ ( الطرف الثاني ).

 

تمهيـــــد:

حيث أن الطرف الأول مرخص له بالتوسط في إستقدام الأيدي العاملة, ولرغبة الطرف الثاني في قيام الطرف الأول بإنهاء إجراءات إستقدام العمالة من الخارج, فقد إتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة شرعاً ونظاماً على مايلي:

 

أولاً: موضوع العقد:

بموجب هذا العقد فوّض الطرف الثاني الطرف الأول القيام نيابة عنه بإنهاء كافة الإجراءات اللازمة للإستقدام بما في ذلك إختيار العمالة وتوقيع عقد عمل مع المستقدم في بلد الإستقدام وله الحق في تفويض الغير مع إستمرار مسئولية الطرف الأول عن إلتزاماته, بموجب التأشيرات الصادرة للطرف الثاني ووفقا للجدول التالي:

العدد / الإسم من الأفضل أن يكون الجدول افقيا
المهنة
الجنسية
جهة القدوم
رقم التأشيرة
تاريخها
العمر من
العمر إلى
إجمالي عدد التأشيرات
ملاحظات

 

ثانياً: إلتزمات الطرف الأول:

• الشروط المطلوبة في المستقدم:

❶↢ يلتزم الطرف الأول بإنهاء إجراءات الإستقدام وفقاً لبيانات المستقدم المذكورة في الجدول الوارد في أولاً.

❷↢ يلتزم الطرف الأول بإجراء الفحص الطبي الشامل للعامل قبل وصوله للمملكة للتأكد من انه لائق صحياً وفق المعايير المرعية وأنه لا يعاني من أي مرض مزمن أو معد, وأن يكون خالياً من العاهات الجسمية,وغير ذلك من الأمراض التي من شأنها أن تمنعه من العمل, أو تضر بصاحب العمل, أو بتابعيه.

❸↢ يلتزم الطرف الأول بإجراء فحص أمني للعامل من الجهات الرسمية المختصة في بلده, للتأكد من خلوه من السوابق الجنائية.

❹↢ إذا كان المطلوب إستقدامه أنثى فيشترط أن لا تكون حاملاً.

❺↢ إذا كان المطلوب إستقدامه من العمالة الماهرة والفنية, فيجب أن تتوفر فيه المؤهلات والخبرات مع إجادة المهنة المطلوبة.

❻↢ إذا كان المطلوب إستقدامه بمهنة سائق, فيجب أن تكون لديه رخصة قيادة سارية المفعول من بلده مع إجادته القيادة.

❼↢ إذا كان المستقدم معيناً بالإسم من قبل الطرف الثاني, فلا يلتزم الطرف الأول بالشروط أعلاه عدا الشرط المبين في (2) المتعلق بالفحص الطبي, والشرط المبين في البند (3) المتعلق بالفحص الأمني.

❽↢ يلتزم الطرف الأول بإحاطة العامل المستقدم بجميع الشروط التي يطلب الطرف الثاني توافرها فيه, كما يلتزم بإطلاعه على العقد الذي سيبرم بينه وبين الطرف الثاني, ويحيطه بحقوقه وواجباته المحددة في لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم, ويحصل على توقيعه بالموافقة على تلك الشروط.

❾↢ يلتزم الطرف الأول بتزويد الطرف الثاني بنسخة أصلية من العقد المبرم مع العامل السمتقدم بعد إكتمال تواقيعه.

❿↢  ………………………….

 

• شروط العقد المبرم مع العامل المستقدم:

بموجب التفويض المنوه عنه أعلاه يلتزم الطرف الأول أن يبرم عقداً مع العامل المستقدم نيابة عن الطرف الثاني, وفق ما يلي:

❶↢ يجب أن يكون العقد وفق النموذج القياسي المعتمد من وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية الخاص بجنسية العامل المستقدم.

❷↢ يجب أن يتضمن العقد البيانات التالية: المهنة المؤهلات والخبرات مدة العقد الأجر مدة الإجازة ملاحظات

❸↢ يجب مراعاة العادات والتقاليد الإسلامية وإحترام أنظمة المملكة وتعليماتها.

❹↢ يجب ألا يكون العامل من المحظور إستقدامهم أو التعاقد معهم قبل مضي مدة محددة نفاذاً لتعليمات أو قرارات.

❺↢ يجب تضمين العقد فترة تجربة مدتها (90) يوم عمل من تاريخ مباشرة العمل.

❻↢ يجب النص على منح العامل تذكرة عودة لبلاده بعد إنتهاء مدة العقد, بالوسيلة التي قدم عليها.

❼↢ يجب توضيح عنوان العامل المستقدم الثابت في بلده.

❽↢ يجب تحرير العقد من أربع نسخ بحيث تكون نسخة للعامل ونسخة للمكتب الخارجي لتصدير العمالة وتسخة للطرف الأول ونسخة للطرف الثاني.

 

• المدة الزمنية لوصول العامل:

❶↢ يلتزم الطرف الأول بوصول العامل المستقدم إلى المملكة خلال مدة أقصاها (ستون) يوماً, من تاريخ هذا العقد.

❷↢ يلتزم الطرف الأول بإشعار الطرف الثاني بموعد وصول العامل المستقدم قبل وصوله بوقت لا يقل عن (24 ساعة) وأن يوضح عنوانه وأرقام هواتفه وكذلك عنوان وأرقام هواتف الطرف الثاني للعامل المستقدم على ورقة لاصقة بغلاف جواز سفر العامل, وإذا أخل الطرف الأول بذلك يتحمل كل ما يترتب على عدم تسليم العامل المستقدم للطرف الثاني لدى وصوله.

 

• مسئولية الطرف الأول وحدودها في حالة الإخلال بشروط هذا العقد:

◉↢ يكون الطرف الأول مسئولاً عن العامل الذي توسط في استقدامه لمدة (تسعين) يوماُ, تبدأ من تاريخ قدومه للمملكة, وذلك في الحالات التالية:

❶↢ إمتناع العامل عن العمل لأسباب لا تعود لصاحب العمل, ويثبت ذلك بإقرار من المستقدم, أو بإثبات من الجهة المختصة.

❷↢ التغيب عن العمل, وثيبت ذلك بإقرار من المستقدم, أو بإثبات من الجهة المختصة.

❸↢ عدم إلتزام العامل بتنفيذ مهماته, وفقاً لعقد العمل المبرم معه.

❹↢ وجود مرض بالمستقدم معد, أو مزمن, أو عاهة جسمية, أو عقلية, أو أي مرض لا يمكنه من آداء عمله, أو ثبوت عدم صحة تقارير الفحوصات الطبية التي أجريت له, ويثبت المرض بتقرير طبي من مستشفى حكومي, أو أهلي بالمملكة العربية السعودية.

❺↢ وجود حمل (إذا كانت المستقدمة أنثى) قبل دخولها المملكة, وذلك خلال (45) خمسة وأربعون يوماً من تاريخ وصولها للمملكة, ويثبت الحمل بتقرير طبي من مستشفى حكومي أو أهلي بالمملكة العربية السعودية.

❻↢ مخالفة أية شروط ومواصفات أخرى متفق عليها بين الطرفين, أو منصوص عليها في العقد المبرم مع المستقدم.

◉↢ وتكون حدود مسئولية الطرف الأول عن العامل المستقدم, وفق أحد الخيارين التاليين:

❶↢ إعادة تكلفة الإستقدام للطرف الثاني, محسوماً منها ما يعادل المدة التي قضاها العامل المستقدم في العمل حسب المعادلة التالية: [إجمالي تكلفة الإستقدام ÷ مدة عقد عمل العامل بالأشهر) × المدة المتبقية من مدة عقد عمل العامل بالأشهر]

 

❷↢ توفير عامل بديل نظامي بعد موافقة الطرف الثاني كتابياً خلال مدة تحدد في الموافقة الكتابية بحيث لا تتجاوز مدة أقصاها (30) ثلاثون يوماً من تاريخ الموافقة الكتابية على ذلك, ويكون من داخل المملكة, وبنفس الجنسية, ونفس الشروط والمواصفات المنصوص عليها في هذا العقد, بحيث يتحمل الطرف الثاني فيمة الأجر الشهري المحدد في عقد العمل للعامل المستقدم, ويتحمل الطرف الأول الفرق بين هذه القيمة, والتكلفة الفعلية للعامل البديل, وذلك للمدة المتبقية من مدة عقد عمل العامل المستقدم.

◉↢ ويتحمل الطرف الأول تكاليف عودة العامل المستقدم إلى بلده في الحالتين السابقتين.

 

ثالثاً: إلتزامات الطرف الثاني:

❶↢ إتفق الطرفان على أن تكون تكلفة الإستقدام مبلغ وقدره ( ……. ) ………………………….. ريال سعودي, تدفع للطرف الأول عن كل عامل مستقدم بإجمالي مبلغ وقدره ( ……. ) ………………………ريال سعودي, وذلك مقابل أتعاب وتكلفة الإستقدام شاملة قيمة تذكرة السفر من البلد المستقدم منها العامل, وحتى وصوله إلى مدينة (……………) بالمملكة العربية السعودية.

❷↢ يدفع الطرف الثاني نسبة (25 % ) من مبلغ التكلفة مقدماً عند توقيع العقد, أي مبلغ ( ……. ) ………………………ريال سعودي, ونسبة (75%) المتبقية ومبلغها ( ……. ) ………………………ريال سعودي, تدفع عند إشعار الطرف الأول للطرف الثاني كتابة بالسداد مع ما يفيد التأشير على جواز سفر المستقدم من السفارة السعودية في بلد المستقدم.

❸↢ إذا كان الطرف الأول ملزماً بإستقبال العمالة المستقدمة وإيوائها, فيلتزم بذلك وتسليمها للطرف الثاني خلال (24 ساعة) من إبلاغه بوصول العامل المستقدم, وفي حالة تأخير الطرف الثاني عن إستلام العامل المستقدم فيلتزم بسداد مبلغ ( ……. ) ………………………ريال سعودي عن كل يوم تأخير للطرف الأول مقابل تكاليف إيواء وإعاشة المستقدم, وغيرها من المصروفات.

❹↢ إذا كان الطرف الأول غير ملزم بإستقبال العمالة المستقدمة وإيوائها, فيلتزم الطرف الثاني بإستلام المستقدم من ميناء الوصول المتفق عليه في الموعد المحدد لذلك وفي حالة تأخر الطرف الثاني عن إستلام المستقدم – إذا كانت عاملة – فيلتزم الطرف الثاني بأن يسدد لوزارة العمل المبالغ التي تكبدتها نظير تكاليف إيواء وإعاشة العاملة المستقدمة وغيرها من المصروفات, وذلك وفقاً لما تحدده.

 

رابعاً: غرامات التأخير:

❶↢ يلتزم الطرف الأول في حالة تأخر وصول المستقدم عن المدة المحددة أعلاه – ستون يوماً – بأن يدفع للطرف الثاني تعويضاً عن كل يوم تأخير وقدره (100) ريال وبحد أقصى لا يتجاوز (3000) ريال آلاف ريال.

❷↢ إذا تجاوزت مدة تأخير وصول المستقدم ثلاثون يوماً عن المدة المتفق عليها, يعتبر هذا العقد مفسوخاً تلقائياً لسبب راجع للطرف الأول, مالم يوافق الطرف الثاني كتابة على تمديد مدة التأخير لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً دون تحمل الطرف الأول مبالغ غرامات إضافية.

❸↢ إذا لم يقم الطرف الأول بتوفير العامل البديل – النظامي – للطرف الثاني خلال المدة المتفق عليها في الموافقة الكتابية, يعتبر العقد مفسوخاً تلقائياً لسبب راجع للطرف الأول.

❹↢ إذا تأخر الطرف الثاني عن سداد مبلغ النسبة المتبقية من مبلغ تكلفة الإستقدام المتفق عليها بعد إشعاره كتابة بما يفيد التأشير على جواز سفر المستقدم من السفارة السعودية في بلد المستقدم, فتستبعد المدة الواقعة بين تاريخ الإشعار وتاريخ السداد من مدة العقد المتفق عليها.

❺↢ إذا لم يقم الطرف الثاني بسداد النسبة المتبقية من مبلغ تكلفة الإستقدام خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إشعاره بالسداد, يعتبر العقد مفسوخاً تلقائياً لسبب راجع للطرف الثاني.

 

خامساً: إنهاء العقد:

❶↢ إذا فسخ هذا العقد من قبل الطرف الأول أو بسببه, فيلتزم بأن يرد للطرف الثاني فوراً المبالغ التي تسلمها منه بمقتضى البند (ثالثاً) وأن يدفع له تعويضاً مقداره (100) ريال عن كل يوم مضى من تاريخ هذا العقد وحتى إعادة التأشيرة للطرف الثاني في الحالة المبينة أعلا بالبند (الثاني) من الفقرة (رابعاً), او تاريخ الفسخ في الحالة المبينة أعلاه بالبند (الثالث) من الفقرة (رابعاً), بحيث لا يتجاوز المبلغ في الحالتين (6000) ستة آلاف ريال, وذلك عن كل عامل مستقدم.

❷↢ إذا فسخ العقد من قبل الطرف الثاني أو بسببه, وقبل التأشير على جواز المستقدم من قبل السفارة السعودية في بلد المستقدم, فيحق للطرف الأول حسم نسبة (25%) من قيمة التكلفة الواردة في البند (الثاني) من الفقرة (ثالثاً), وذلك مقابل ما يكون قد تكبده من مصاريف. أما إذا كان الفسخ بعد التأشير على جواز المستقدم, ودفع مبلغ نسبة (75%) المتبقية من مبلغ التكلفة, فلا يحق للطرف الثاني إستعادة أي من المبالغ التي تم دفعها للطرف الأول.

 

سادساً: النظام الواجب التطبيق:

يخضع هذا لضوابط وقواعد ممارسة نشاط التوسط في الإستقدام, وتقديم الخدمات العمالية الملحقة باللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بقرار وزير العمل رقم (1982) وتاريخ 28/6/1437 هـ,وما يتم عليها من تعديلات.

 

سابعاً: الخلافات والنزاعات:

❶↢ لا يعتد بأي إتفاقات خارجية تتعلق بموضوع هذا العقد سواء كانت سابقة او لاحقة لتوقيعه, وتعتبر كأن لم تكن.

❷↢ في حالة حدوث خلاف بين الطرفين يتم اللجوء لمكتب العمل المختص لمحاولة التوصل لحل ودي بين الطرفين قبل النظر فيه من المحكمة المختصة.

❸↢ يحق للطرف الأول في حالة تبين له إخلال الطرف الثاني بعقد عمل العامل المستقدم, أو إساءة معاملته, تبليغ الجهات المختصة بذلك.

 

ثامناً: الإخطارات والإشعارات:

تتم الإخطارات والإشعارات بين الطرفين كتابة عن طريق البريد المسجل أو البريد الممتاز وتوجه الإخطارات على العنوان الموضح لكل من الطرفين في صدر هذا العقد, ويلتزم كل طرف بإشعار الطرف الآخر خطياً في حال تغييره للعنوان الخاص به وإلا أعتبر العنوان المدون أعلاه هو المعمول به نظاماً دون غيره.

 

تاسعاً: نسخ العقد:

حرر هذا العقد من نسختين أصليتين وقد إستلم كل طرف نسخة منه للعمل بموجبه.

 

والله الموفق ,,,,

 

📂 للتحميل:↓ إضغط بصيغة ورد DOCX

 

 

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!