أخبار التنفيذ العاجلالبحوث القانونيةصحيفة الدعوى الإلكترونية

تنبيه هام دعوى في مبلغ مالي وكفيل غارم

بسم الله الرحمن الرحيم…

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تنبيه بخصوص دعوى في مبلغ مالي وكيفل غارم..

 

  • تقديم دعوى قضائية ضد مطالبة بحقوق مبلغ مالي..

يحق لصاحب الحق يطالب بالمبلغ المستحق من كفيل غارم وكفيل غارم اقوى من المدين في سندات التنفيذي او سنتد لامر او كمبيالة او ورقة إقرار وغيرها..

اذا طلب منك صديقك توقيع في سند تنفيذي كونك كفيل غارم في بيع او شراء تقسيط او دفعة كاملة يرجى الإنتباه اذا كان المدين ماطل او امنتع عن السداد فيحق للدائن او صاحب الحق يقيم دعوى باسم كفيل غارم يطالب بالمبلغ ويسبب لاحقا ايقاف خدمات كفيل غارم بدون وجه حق لكونه كفيل غارم ولا يستفيد الا الدفع المبلغ المطلوب..

 

  • ماذا بعد تقديم دعوى قضائية ضد كفيل غارم.. ؟

يجب على الكفيل الغارم يسدد المبلغ بالكامل وبعد السداد يحق ايضا لكفيل غارم يرفع دعوى عن مكفوله فحينها ان صاحب الحق هو اصبح كفيل غارم

يحق لكفيل غارم بفسخ كفالته عن مكفوله بطريقة اختيارية بطلب من المدين والدئن بشرط قبل تاريخ استحقاق المبلغ اذا ماطل احد من الطرفين لك حق في تقديم دعوى فسخ ضد احد من الطرفين الذي امتنع منه الفسخ وهذا طريقة اجبارية بواسطة المحاكم ويحكم له فسخ اجباري محل الدعوى..

 

  • شهادة شهود..

اذا حضرت بشهادة الشهود وقبل توقيعك يجب عليك تقرا السند هل انت كفيل غارم ام شهود واضافة الى ان تتاكد بالمبلغ هل هو بالفعل نفس المبلغ المذكور بالسند اما لا..

لا يسبب اي مشكلة ضد شهود لكن اذا اعترض المدين او الدائن بالمبلغ والشهود يشهدون في الدعوى امام القاضي ويثبت المحاكم بالمبلغ بناءاً على شهادة شهود..

اما كفيل غارم اقوى من المدين والدئن يطلب من المدين المبلغ بمجرد تاخيرك او مماطلة عن السداد يقيم دعوى ضد كفيل غارم وليس المدين..

لكن الدائن له اختيار في تقديم الدعوى ضد المدين او كفيل غارم..

 

  • ما هو السند التنفيذي..؟

  • السند التنفيذي هو سند لأمر، كمبيالة، شيك، إقرار، ورقة عادية بصغة التنفيذي..

  • السند لأمر اقوى سند ينفذه بواسطة المحكمة التنفيذ يحكم واعطاء مهلة عشرون يوما بعد تقديم الطلب بقرار رقم 34 هو الزام المنفذ ضده بالسداد اذا ماطل بالسداد ينفذ عليه بقرار رقم 46 هو ايقاف خدمات ومنع من السفر وتجديد الهوية والرخص وايضا تسجيل الابناء واستخراج شهادة ميلاد وتوكيل وغيرها

  • يجب ان يكون في السند لامر كتابة في اول السطر سند لامر ثم في السطر الثاني الاسم كما بالهوية الدائن اي صاحب الحق ورقم هويته ورقم جواله وتوقيعه

  • الاسم كما بالهوية المدين ورقم هويته ومكان اقامته ورقم جواله والاحتفاظ من نسخة من هوية المدين وتاريخ التحرير السند وتاريخ استلام المبلغ وتاريخ الاستحقاق والمبلغ ومكان التحرير مثل مكة او جدة او الرياض.

  • توقيع الدائن وتوقيع المدين وبصمته اذا يوجد شهود اسم الشاهد وتوقيعه وعلما توقيع وبصمة يجب ان يكون في نهاية السند لامر والان اصبح هذا السند لها قوة التنفيذي تطالب بالمبلغ التنفيذي لدى المحكمة التنفيذ عند مماطلته بالسداد حتى في يوم تاريخ الاستحقاق.

إعداد

عبدالوهاب عبدالحي العلوي

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى