web analytics
البحوث القانونية

فوائد في تداخل الصكوك والمقاولات المعمارية

فوائد في تداخل الصكوك

 

أسباب تداخل الصكوك كثيرة منها:

1- أن تكون الصكوك عائمة.

2- الحدود ليست دقيقة .

3- وجود الانكسارات.

4- عدم الربط بمعلم ثابت.

5- الرغبة في التعدي على الأراضي الحكومية .

الثانية/ التداخل قد يكون بين الحجج أو المنح أو منحة وحجة.

الثالثة/ هذا النوع من الدعاوى إذا كان بيد أحدهما حجة استحكام يعتبر من الاعتراض على الحجج فالمختص محكمة بلد العقار إذا كانت الحجة لم تكتسب القطعية أو المدعى عليه يقيم في بلد العقار أما إذا كان بعد اكتساب الحجة القطعية والمدعى عليه يقيم في غير بلد العقار فتقام في بلد إقامته .

الرابعة/ وقوف القاضي على موقع النزاع له دور في تصور القضية ومعرفة سبب النزاع والتداخل.

الخامسة/ إذا تداخلت فيقدم من عنده بينة ثم الأقدم صكاً ووضعاً لليد وإن تساوى فيقدم واضع اليد.

السادسة/ عند تطبيق الصكوك لابد من الإنطلاق من نقطة ثابتة يتفق عليها المتداعيين كمبنى مسجد أو مدرسة أو نحوهما أو شارع أو وادي …الخ.

السابعة/ قد يتعذر التطبيق ولا بينة أو تتعارض فهنا يلجأ للصلح عن طريق أهل الخبرة بتنصيف موضع النزاع أو التعويض لأحدهما عنه من مال الآخر .

الثامنة/ يهمش على الصكوك بما تم الحكم به بعد تصديقه من محكمة الاستئناف .

◉↢ يكون التداخل أحياناً ليس في الصكوك وإنما في المباني والإنشاءات وسببه الخطأ في تطبيق الرخصة. يمكن تطبيق القاعدة (76) من قواعد بن رجب (من اتصل ملكه بملك غيره متميزاً عنه وهو تابع له ولم يمكن فصله بدون ضرر يلحقه وفي إبقاءه على الشركة ضرر ولم يفصله مالكه فلمالك الأصل أن يمتلكه بالقيمة من مالكه ويجبر المالك على القبول..

ومنها غرس المشتري من الغاصب إذا لم يعلم الحال المنصوص عن أحمد أنه يمتلك بالقيمة ولا يقلع مجاناً نقله عنه حرب ويعقوب بن بختان في رجل باع أرضاً على رجل فعمل فيها وغرس ثم استحقها آخر . قال يرد عليه قيمة الغرس أو نفقته ليس هذا مثل من غرس في أرض غيره .

قال بن رجب هذا هو الصحيح ولا يثبت عن أحمد سواه وهو قول الليث ومالك وأبي عبيدة وبه قضى عمر بن الخطاب وعمر بن عبدالعزيز ـــ رضي الله عنهما ـــ لكن عمر خير صاحب الأرض بين أن يعطي الغارس قيمة غرسه وبين أن يدفع الغارس إليه قيمة أرضه .

 

◉↢ المقاولات المعمارية

وهي من أصعب القضايا لأن رب العمل والمقاول يتفقون في العموميات ويختلفون في تطبيق الجزئيات لصعوبة اثباتها بالبينة أو عدم ظهورها .

أنواع الدعاوى في المقاولات:

1- عيوب التنفيذ.

2- الزوائد أو النواقص عن العقد أو المخطط .

3- المطالبة بأجرة العمل .

4- التأخر في التنفيذ (الشرط الجزائي).

وينبغي ان تشمل الدعوى في الضبط على ما تم الاتفاق عليه من حيث نوع العمل ومدته وأجرته وتوضيح العيوب أو النواقص وتدوين الاتفاقية ثم يكتب لأهل الخبرة لتطبيق الاتفاق والمخطط على الطبيعة ثم بعد ذلك الحكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!