أنظمة عامةالبحوث القانونيةالقرارات القضائيةاوامر القضائية

قضايا النفقة السكن الكسوة الرضاعة والحضانة الحمل العدة المستقبلية

جدول المحتويات

. ‏⚖️ نفقات المرأة والطفل 👪

 كتبها أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

  • نفقة السكن

  •  نفقة الكسوة

  • نفقة المأكل والمشرب

  • أجرة الرضاع والحضانة

  • نفقة الحمل (لاتسقط بالنشوز)

  • نفقة العدة

  • النفقة الماضية(شرط النية)

  • النفقة المستقبلية

الرقم التسلسلي:… محكمة الدرجة الأولى: المحكمة العامة بالخير رقم القضية:….. تاريخها: 1440هـ محكمة الاستئناف: محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية رقم القرار:…….. تاريخه: 1440هـ

المفاتيح:

نفقة – أولاد من زوجة مطلقة – حضانتها لهم – طلب تأمين السكن – امتناع الأب – استعداده بحضانة الأولاد – رفض المدعية – قرار قسم الخبراء – تقدير أجرة السكن – إلزام بتسليمها للحاضنة

السند الشرعي والنظامي:

  1. قوله تعالى: (وعلى المولو له رزقهن وكسوتهن بالمعروف)

  2. قوله ﷺ: (ابدأ بنفسك ثم بمن تعول).

  3. المادة ذات الرقم (۱۷۸) من نظام المرافعات الشرعية.

ملخص القضية:

أقامت المدعية دعواها ضد المدعى عليه طالبة إلزامه بتأمين سكن لأولادها منه بعد أن طلقها طلاقا بائنا، وبقي الأولاد في حضانتها، وبعرض الدعوى على المدعى عليه أقر بصحتها، وامتنع عن تأمين سكن للأولاد، وقرر استعداده بحضانتهم إن لم ترغب بذلك المدعية، وقد ورد قرار قسم الخبراء؟ متضمنا تقدير أجرة السكن المناسب لحال الطرفين؛ ونظراً لأن تأمين السكن للمحضونين والحاضنة من النفقة الواجبة على الأب فيها يفضل عن نفسه، لذا فقد حكم القاضي بإلزام المدعى عليه بتسليم المدعية أجرة سكن أولاده مع حاضتهم المدعية، فاعترض المدعى عليه، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف.

المفاتيح:

نفقة – نفقة حامل- نفقة طفل عن المدة الماضية والمستقبلية – نفقة الحامل لاتسقط بالنشوز تقدير النفقة عن طريق قسم الخبراء – الإقرار حجة موجبة بنفسه – إلزام المدعى عليه بدفع نفقة الطفل الماضية و المستقبلية ونفقة الحمل .

السند الشرعي والنظامي:

  1. قال في كشاف القناع (۱۲۰/۱۳) (فتجب النفقة على زوج لزوجته ناشزاً حاملاً

  2. قاعدة : الإقرار حجة موجبه بنفسه

ملخص القضية:

ادعت المدعية بأن المدعى عليه أصالة كان زوجا لها وقد طلقها وهي حامل ثم وضعت بعد خمسة أشهر من الطلاق ولم يراجعها ولم ينفق عليها ولا على طفلها الذي هو في حضانتها حتى الآن- طلبت المدعية نفقة الحمل خمسة أشهر والنفقة الماضية للطفل لمدة سنتين وأربعة أشهر وتقرير النفقة المستقبلية للطفل- أقر المدعى علية وكالة بصحة ما جاء في الدعوى ودفع بأن سبب عدم النفقة على المدعية مدة الحمل هو نشوزها ولا مانع لدى موكله من دفع

المفاتيح:

نفقة – المطالبة بنفقة ابن الماضية والمستقبلية – نفقة حمل – حلف المدعية على أنها ما زالت ترضع ابنها رضاعة طبيعية – إنفاق المدعية على حملها بنية الرجوع على والد الحمل – تقدير النفقة عن طريق قسم الخبراء – لم يحضر المدعى عليه – حلف اليمين – الحكم على المدعى عليه بدفع نفقة الحمل والنفقة الشهرية الماضية والمستقبلية والكسوة المستقبلية .

السند الشرعي والنظامي:

  1. قوله تعالى: (وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن).

  2. قوله تعالى: (فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن).

  3. لما قرره أهل العلم من أن للحامل نفقة الحمل ، قال في الروض المربع : (والبائن بفسخ أو طلاق ثلاثا أو على عوض لها ذلك ، أي النفقة والكسوة والسكنى إن كانت حاملاً) قال في حاشية الروضا لمربع : قال الموفق وغيره بإجماع أهل العلم .

  4. ولما قرره أهل العلم أيضاً. أن للمرضع أجرة الرضاع . قال في الروض المربع : (ولها أي للمرضعة طلب أجرة المثل لرضاع ولدها ولو أرضعه غيرها مجاناً لأنها أشفق من غيرها لابنها)

ملخص القضية:

.محكمة الدرجه الاولى بمحكمة العامة بابي عريس رقم القضية:……. تاريخها: 1440هـ محكمة الاستئناف: محكمة الاستئناف بمنطقة عسير رقم القرار:…… تاريخه: 1440هـ

المفاتيح:

نفقة – بنات بالغات – إقامتهم مع والدتهم – إقرار الأب – قرار قسم الخبراء – تقدير النفقة – وجود ما يوجب رده – عدم تقيد المحكمة به – تعديل مقدار النفقة – إلزام الأببتسليمها.

السند الشرعي والنظامي:

  1. قول الله عز وجل: (لِيُنفِقْ دُوسَعَةٍ مَن سَعَتِهِ)

ملخص القضية:

أقامت المدعيتان دعواهما ضد والدهما المدعى عليه، وطلبا إلزامه بالنفقة عليها بعد تطليقه لأمها وسكنها معها، وبعرض الدعوى على المدعى عليه أقر بصحتها، وقرر استعداده بالإنفاق عليها على قدر استطاعته، وقد ورد قرار قسم الخبراء بالمحكمة متضمنا تقدير النفقة المستحقة للمدعيتين؛ ونظراً لأنه لم يراع في التقدير كون المدعيتين تسكنان مع والدتها، فقد قرر القاضي تعديل مقدار النفقة المقدرة، ثم حكم بإلزام المدعى عليه بدفع. النفقة المقدرة أخيراً للمدعيتين، فاعترض الطرفان، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف.

. 📚 باحث قانوني السيد العلوي📚

. أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

. قضايا النفقة

. ❗ مشاركة عامة👈🏻 السيد العلوي

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!