web analytics
أنظمة عامةالبحوث القانونيةالقرارات القضائيةاوامر القضائية

قضايا النفقة السكن الكسوة الرضاعة والحضانة الحمل العدة المستقبلية

. ‏⚖️ نفقات المرأة والطفل 👪

 كتبها أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

  • نفقة السكن

  •  نفقة الكسوة

  • نفقة المأكل والمشرب

  • أجرة الرضاع والحضانة

  • نفقة الحمل (لاتسقط بالنشوز)

  • نفقة العدة

  • النفقة الماضية(شرط النية)

  • النفقة المستقبلية

الرقم التسلسلي:… محكمة الدرجة الأولى: المحكمة العامة بالخير رقم القضية:….. تاريخها: 1440هـ محكمة الاستئناف: محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية رقم القرار:…….. تاريخه: 1440هـ

المفاتيح:

نفقة – أولاد من زوجة مطلقة – حضانتها لهم – طلب تأمين السكن – امتناع الأب – استعداده بحضانة الأولاد – رفض المدعية – قرار قسم الخبراء – تقدير أجرة السكن – إلزام بتسليمها للحاضنة

السند الشرعي والنظامي:

  1. قوله تعالى: (وعلى المولو له رزقهن وكسوتهن بالمعروف)

  2. قوله ﷺ: (ابدأ بنفسك ثم بمن تعول).

  3. المادة ذات الرقم (۱۷۸) من نظام المرافعات الشرعية.

ملخص القضية:

أقامت المدعية دعواها ضد المدعى عليه طالبة إلزامه بتأمين سكن لأولادها منه بعد أن طلقها طلاقا بائنا، وبقي الأولاد في حضانتها، وبعرض الدعوى على المدعى عليه أقر بصحتها، وامتنع عن تأمين سكن للأولاد، وقرر استعداده بحضانتهم إن لم ترغب بذلك المدعية، وقد ورد قرار قسم الخبراء؟ متضمنا تقدير أجرة السكن المناسب لحال الطرفين؛ ونظراً لأن تأمين السكن للمحضونين والحاضنة من النفقة الواجبة على الأب فيها يفضل عن نفسه، لذا فقد حكم القاضي بإلزام المدعى عليه بتسليم المدعية أجرة سكن أولاده مع حاضتهم المدعية، فاعترض المدعى عليه، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف.

المفاتيح:

نفقة – نفقة حامل- نفقة طفل عن المدة الماضية والمستقبلية – نفقة الحامل لاتسقط بالنشوز تقدير النفقة عن طريق قسم الخبراء – الإقرار حجة موجبة بنفسه – إلزام المدعى عليه بدفع نفقة الطفل الماضية و المستقبلية ونفقة الحمل .

السند الشرعي والنظامي:

  1. قال في كشاف القناع (۱۲۰/۱۳) (فتجب النفقة على زوج لزوجته ناشزاً حاملاً

  2. قاعدة : الإقرار حجة موجبه بنفسه

ملخص القضية:

ادعت المدعية بأن المدعى عليه أصالة كان زوجا لها وقد طلقها وهي حامل ثم وضعت بعد خمسة أشهر من الطلاق ولم يراجعها ولم ينفق عليها ولا على طفلها الذي هو في حضانتها حتى الآن- طلبت المدعية نفقة الحمل خمسة أشهر والنفقة الماضية للطفل لمدة سنتين وأربعة أشهر وتقرير النفقة المستقبلية للطفل- أقر المدعى علية وكالة بصحة ما جاء في الدعوى ودفع بأن سبب عدم النفقة على المدعية مدة الحمل هو نشوزها ولا مانع لدى موكله من دفع

المفاتيح:

نفقة – المطالبة بنفقة ابن الماضية والمستقبلية – نفقة حمل – حلف المدعية على أنها ما زالت ترضع ابنها رضاعة طبيعية – إنفاق المدعية على حملها بنية الرجوع على والد الحمل – تقدير النفقة عن طريق قسم الخبراء – لم يحضر المدعى عليه – حلف اليمين – الحكم على المدعى عليه بدفع نفقة الحمل والنفقة الشهرية الماضية والمستقبلية والكسوة المستقبلية .

السند الشرعي والنظامي:

  1. قوله تعالى: (وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن).

  2. قوله تعالى: (فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن).

  3. لما قرره أهل العلم من أن للحامل نفقة الحمل ، قال في الروض المربع : (والبائن بفسخ أو طلاق ثلاثا أو على عوض لها ذلك ، أي النفقة والكسوة والسكنى إن كانت حاملاً) قال في حاشية الروضا لمربع : قال الموفق وغيره بإجماع أهل العلم .

  4. ولما قرره أهل العلم أيضاً. أن للمرضع أجرة الرضاع . قال في الروض المربع : (ولها أي للمرضعة طلب أجرة المثل لرضاع ولدها ولو أرضعه غيرها مجاناً لأنها أشفق من غيرها لابنها)

ملخص القضية:

.محكمة الدرجه الاولى بمحكمة العامة بابي عريس رقم القضية:……. تاريخها: 1440هـ محكمة الاستئناف: محكمة الاستئناف بمنطقة عسير رقم القرار:…… تاريخه: 1440هـ

المفاتيح:

نفقة – بنات بالغات – إقامتهم مع والدتهم – إقرار الأب – قرار قسم الخبراء – تقدير النفقة – وجود ما يوجب رده – عدم تقيد المحكمة به – تعديل مقدار النفقة – إلزام الأببتسليمها.

السند الشرعي والنظامي:

  1. قول الله عز وجل: (لِيُنفِقْ دُوسَعَةٍ مَن سَعَتِهِ)

ملخص القضية:

أقامت المدعيتان دعواهما ضد والدهما المدعى عليه، وطلبا إلزامه بالنفقة عليها بعد تطليقه لأمها وسكنها معها، وبعرض الدعوى على المدعى عليه أقر بصحتها، وقرر استعداده بالإنفاق عليها على قدر استطاعته، وقد ورد قرار قسم الخبراء بالمحكمة متضمنا تقدير النفقة المستحقة للمدعيتين؛ ونظراً لأنه لم يراع في التقدير كون المدعيتين تسكنان مع والدتها، فقد قرر القاضي تعديل مقدار النفقة المقدرة، ثم حكم بإلزام المدعى عليه بدفع. النفقة المقدرة أخيراً للمدعيتين، فاعترض الطرفان، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف.

. 📚 باحث قانوني السيد العلوي📚

. أ. عبدالوهاب عبدالحي الفضل

. قضايا النفقة

. ❗ مشاركة عامة👈🏻 السيد العلوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!