web analytics
الإستشارات القانونيةالبحوث القانونية

ما هي المحكمة أو الجهة المختصة في النزاعات الآتية؟

ما هي المحكمة أو الجهة المختصة في النزاعات الآتية:-

س1/ محمد يطالب أخاه زيداً – وهو الناظر على عقار موقوف من قبل مورثهما ـ بأجرة العقار لكون الغلة للمحتاج من الورثة

ج1/ محكمة الأحوال الشخصية بناء على الفقرة (13) من (ثالثاً) محضر لجنة دراسة أنواع القضايا الواردة للمحاكم العامة ، أو محاكم الأحوال الشخصية .

س2/ محمد آجر زيداً شقة مملوكة لمحمد بتاريخ 01 /09 / 1440هـ لمدة سنة غير قابلة للتجديد ، وفي حال انتهاء السنة ورفض زيد إخلاء الشقة ، فمن هي الجهة المختصة بسماع دعوى محمد بإخلاء زيد للعقار؟

ج2/ محكمة التنفيذ ، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 1435/04/03 هـ

س3/ استأجر محمد من أحد البنوك فلة مع الوعد بالتمليك ، وعقد الأجرة مدته عشرون سنة ، وفي السنة الحادية عشرة لم يسدد محمد للبنك شيئاً من الأجرة حتى مضى عليه ستة أقساط لم يسدد شيئاً ، ونص العقد على أن المستأجر في حال تخلفه عن السداد لثلاثة أشهر فيحق للبنك فسخ العقد، وإخلاء المستأجر من العقار ، فطالبت البنك محمداً بإخلاء العقار لعدم السداد فمن هي الجهة المختصة ؟

ج3/ رأيان : الأول : لجنة المنازعات المصرفية أو لجنة النظر في منازعات التمويل العقاري .

الثاني : المحكمة العامة ، ولجنة الفصل في تنازع الاختصاص تقضي باختصاص المحكمة العامة ، وكلا الجوابين صحيح .

س4 / محمد شتم زيداً في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) فرغب زيداً في الأخذ بحقه من محمد ، وصور تغريداته ، فمن هي الجهة المختصة بسماع الدعوى ؟

ج4/ اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات المحال والأفراد ، وسابقاً كان الاختصاص للمحكمة الجزائية بتعميم معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ثم نسخ حديثاً.

س5/ محمد يمشي بسيارته على المسار الأيمن قبل الإشارة ، والإشارة باللون الأحمر ، فاتجه يميناً ببطء ، فأعطي غرامة قدرها عشرة آلاف ريال لتجاوزه الإشارة الحمراء، ورغب محمد في الاعتراض على هذا القرار، فمن هي الجهة المختصة ؟

ج5/هيئة الفصل في المنازعات المرورية

س6/ محمد أعطى زيداً ومنصوراً وخالداً مليون ريال للدخول في مساهمة في شراء عقارات للمضاربة والاستثمار دون تحديد عقار معين ، ثم أقام محمد دعوى ضد الثلاثة يطالبهم باسترداد رأس ماله ، فمن هي الجهة المختصة ؟

ج6/المحكمة التجارية.

س7/ محمد يحوز أرضاً بوثائق وليس معه صكوك رسمية ، فوضعت شركة الكهرباء يدها على الأرض ، فتقدم محمد بدعوى يطالب فيه برفع يد الشركة عن الأرض ، فمن هي الجهة المختصة ؟

ج7/ المحكمة العامة .

س8/ سرق محمد من زيد عشرة رؤوس من الغنم ، وقبض عليه وأقر بالسرقة ، فرفع أمر محمد إلى النيابة العامة ، فرفعت عليه قضية في الحق العام في المحكمة الجزائية ، ثم تقدم زيد بدعوى في الحق الخاص في الدائرة القضائية التي تنظر الحق العام، وسمعت دعواه ثم تغيب المدعي زيد عن الحضور ، ثم انتهت القضية بصدور الحكم في الحق العام ، رغب زيد في إقامة دعوى بالحق الخاص ضد محمد، فمن هي الجهة المختصة، علماً بأن محمداً لا زال سجيناً؟

ج8/ لدى الدائرة التي نظرت القضية الأصلية في الحق العام .

الملخص الرد:

1/ محكمة الأحوال الشخصية بناء على الفقرة (13) من (ثالثاً) محضر لجنة دراسة أنواع القضايا الواردة للمحاكم العامة ، أو محاكم الأحوال الشخصية .

2/ محكمة التنفيذ ، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 1435/04/03 هـ

3/ رأيان : الأول : لجنة المنازعات المصرفية أو لجنة النظر في منازعات التمويل العقاري .

الثاني : المحكمة العامة ، ولجنة الفصل في تنازع الاختصاص تقضي باختصاص المحكمة العامة ، وكلا الجوابين صحيح .

4/ اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات المحال والأفراد ، وسابقاً كان الاختصاص للمحكمة الجزائية بتعميم معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ثم نسخ حديثاً.

5/هيئة الفصل في المنازعات المرورية

6/المحكمة التجارية.

7/ المحكمة العامة .

8/ لدى الدائرة التي نظرت القضية الأصلية في الحق العام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!