الرئيسية - دورات تدريبية - البحوث القانونية - أضف مقالك - بنود الإستخدام - اتصل بنا

تويتر Twitter [عبدالوهاب عبدالحي بن فضل]

أخبار التنفيذ العاجلالسعودية

مدائن صالح “كنز كنوز” السعودية الأثرية .. أوقعت في غرامها الكثيرين

تحظى محافظة العُلا السعودية بكمٍ كبيرٍ من المواقع الأثرية والتراثية التي يمكنها أن تنقل هذه المنطقة نقلة فريدة، وتجعلها من أهم المقاصد السياحية قاطبة.

وحرصاً من الدولة على الاستفادة القصوى من هذه المواقع التراثية، وتماشياً مع رؤية 2030، أصدر خادم الحرمين الشريفين، العام الماضي، أمراً بإنشاء الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ لتطوير المحافظة على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية، ومقوماتها الطبيعية.

وشهدت ليلة أمس تدشين الحساب الرسمي للهيئة على “تويتر”.

مقصد سياحي

تجلت رغبة الحكومة في تسجيل المملكة كمقصد سياحي تراثي مهم بعد أن تبوأت موقعاً مهماً على خريطة السياحة الدينية، في البدء بمنح التأشيرة السياحية السعودية، وتنفيذها إلكترونياً خلال أسابيع قليلة لمواطني بعض الدول، وذلك باشتراطات يسيرة؛ تسهل من قدوم الزوّار الأجانب.

استثمارات بالمليارات

واستقطبت المنطقة خلال عام 2016 أكثر من 160 ألف سائح، بزيادة 10 آلاف سائح عن عام 2015م، ومن المتوقع تنامي هذه الأرقام في الأعوام القليلة المقبلة مع البدء بإنشاء مشاريع تراثية وسياحية في العُلا باستثمارات تتجاوز 2.6 مليار ريال، وزيادة القدرة الاستيعابية للمواقع الأثرية.

مدائن صالح

ولا شك أن موقع مدائن صالح يعد أحد أهم المواقع الأثرية التي تمتلكها العُلا خاصة والمملكة عامة؛ وهو موقع فريد أثرياً ومعمارياً؛ وأكسبته البيئة المحيطة به مهابة الماضي وعظمته.

وتُعد مدائن صالح إحدى العجائب الفنية الخالدة، التي يقف أمامها العقل البشري كثيراً للتفكر كيف استطاع الإنسان القديم تشكيلها في ظروف غير مواتية ومغايرة عن العصر التكنولوجي الحالي، وهي موطن قوم ثمود قوم نبي الله صالح (عليه السلام)، وتضم آثارُها 153 واجهةً صخريةً منحوتة.. وتم تسجيل الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي؛ ليصبح بذلك أول موقع يتم تسجيله في السعودية.

ماذا قيل عنها؟

يقول عنها وزير الآثار المصري السابق وأحد أشهر مكتشفي الآثار القديمة في العالم “زاهي حواس”؛ إنها “أعظم ما تمّ اكتشافه في السعودية، وأهم موقع أثري في المملكة، ويعد كنز كنوزها الأثرية”.

ولا يكتفي “حواس”؛ الذي زار المنطقة التي حباها الله بجمال طبيعي وعمق حضاري قبل 3 سنوات بذلك، ويزيد: “أعتقد لو أن الرحالة القدماء وصلوا إلى الجزيرة العربية وزاروا مدائن صالح، لكانت قد اُختيرت ضمن عجائب الزمن القديم”.

ويتابع المكتشف الشهير: “بمجرد أن ترى هذا الجمال الفريد الذي لا يوجد له مثيلٌ بأيّ مكان آخر في العالم تقع في حب وعشق مدائن صالح، وآثار المنطقة كلها؛ حيث هناك المنطقة الدينية، والسكنية، والآبار، والقنوات المائية، وآثار طريق الحج الشامي، وآثار قرية الحجر، وسكة حديد الحجاز، والمدافن الرُكامية على رؤوس الجبال”.

الدهشة والإعجاب اللذان رافقا “حواس” كانا أيضاً رفيقَيْن لولي العهد البريطاني الأمير “تشارلز”؛ الذي أبدى شديد إعجابه بمدائن صالح، وغيرها من المواقع الأثرية التي تتمتع بها العُلا، في زيارته الأخيرة للمملكة قبل 3 سنوات، ووصفها بأنها معالم سياحية مميزة، وتشكل علامة فارقة على خريطة السياحة العالمية.

ووقع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد؛ في غرامها هو الآخر، وأخذ يلتقط الصور لنفسه بين أحضانها، وأمام واجهاتها الصخرية العملاقة المنحوتة بدقة، في زيارته الأخيرة للمنطقة منذ شهر مضى.

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!