web analytics
البحوث القانونيةقوالب ونماذج حقوقي

نماذج شطب الدعوى للمرة الأولى والثانية والعدول عن الشطب والعذر وإلغاء الشطب

نماذج شطب الدعوى والعدول عن الشطب

 

شطب الدعوى للمرة الأولى

وفيها لم يحضر المدَّعِي المدون اسمه أعلاه، ولا مَنْ يُمثِّله، ولم يتقدم بعذر تقبله الدائرة، وجرى المناداة عليهما، حتَّى انتهاءِ وقت الجلسة المُحدَّد، عليه قررت الدائرة شطب الدعوى للمرَّة الأُولى، وللمدَّعي المطالبة بإعادة استمرار السير في نظر الدعوى مرَّةً ثانيةً ــ حسْب الأحوال ــ عملًا بالمادَّة (55) من نظام المرافعات الشَّرعيَّة، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

شطب الدعوى للمرة الثانية

وفيها لم يحضر المدَّعِي المدون اسمه أعلاه، ولا مَنْ يُمثِّله، ولم يتقدم بعذر تقبله الدائرة، وجرى المناداة عليهما، حتَّى انتهاءِ وقت الجلسة المُحدَّد، لذا قررت الدائرة شطبُ الدعوى للمرَّة الثَّانية، ولا يُمكن سماعها إلَّا بعد إلغاء الشطب بناءً على عذر تقبله الدائرة وتعهُّدٍ من المدَّعي أو نائبه، أو بقرارٍ تُصدره المحكمة العُليا إذا لم تقبل الدائرة العذر، عملًا بالمادَّة (55) من نظام المرافعات الشَّرعيَّة، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

شطب بحضور المدعى عليه

وفيها لم يحضر المدَّعِي اسمه أعلاه، ولا مَنْ يُمثِّله، ولم يتقدم بعذر تقبله الدائرة، وحضر المدَّعَى عليه، وحيث تمت المناداة على المدَّعِي، ولانتهاءِ وقت الجلسة المُحدَّد، ولتخلف المدعي، ولم يتقدَّم بعذرٍ مقبول؛ لذا قررت الدائرة شطب الدعوى للمرَّة الأُولى، وللمدَّعي المطالبة بإعادة استمرار السير في نظر الدعوى مرَّةً ثانيةً ــ حسْب الأحوال ــ عملًا بالمادَّة (55) من نظام المرافعات الشَّرعيَّة، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

تقديم عذر عدم حضور عدم قبول العذر

وقدم المدَّعي الاستدعاء المقيد بالمحكمة – الطلب الالكتروني من خلال نظام ناجز رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ والمتضمن: ” اعتذاره عن حضور هذه الجلسة، وذكر أن سبب الاعتذار هو ……………. ” ، وعليه وبما أن هذا العذر لا يمنع في الغالب من حضور الجلسة، ولا يعذر معه المدَّعي في ذلك، إذ بالإمكان إنابة وكيل ينوب في الحضور لهذه الجلسة، واستناداً إلى المادة (55) من نظام المرافعات الشرعية، فقد قررت الدائرة عدم قبول هذا العذر، وقررت على ضوء ذلك شطب هذه الدعوى للمرة ( الأولى – الثانية ) ولا تسمع بعد ذلك إلا … حسب الحال … ، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

عدم قبول العذر بعد الشطب

وقدم المدَّعي الاستدعاء المقيد بالمحكمة – الطلب الالكتروني من خلال نظام ناجز رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ والمتضمن: ” ……………….. ” لذا قررت الدائرة عدم قبول العذر، وأمرت برفع طلب المـُدعي مع صورة ضبط القضية إلى مقام المحكمة العُليا، لتقرير ما تراه استناداً للمادَّة (55/5) من نظام المرافعات الشَّرعيَّة ولائحته التنفيذية، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

إذن العليا بعد الشطب

وقد وردنا خطاب رئيس المحكمة العليا الخطاب ذو الرقم رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ برفقه قرار الدائرة الثالثة بالمحكمة العليا رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ ونص الحاجة منه: ” … أن الدائرة تقرر ما يلي: 1- الإذن باستمرار سماع الدعوى. 2- تنبيه المدعي بعدم تكرار غيابه إذا كان يرغب مواصلة دعواه وتدوين ذلك مع مضمون قرار الدائرة في ضبط القضية ” انتهى ، وعليه فقد جرى من الدائرة تنبيه المدَّعي إلى عدم تكرار الغياب، والانتظام في مواعيد الجلسات ففهم ذلك.

 

 

عدم حضور بعذر وعدم طلب تحديد موعد

وقدم المدَّعي الاستدعاء المقيد بالمحكمة – الطلب الالكتروني من خلال نظام ناجز رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ والمتضمن: ” اعتذاره عن حضور هذه الجلسة، وذكر أن سبب الاعتذار هو ……………. ” ، وعليه وبما أن هذا العذر في الغالب يمنع من حضور الجلسة، ويعذر معه المدَّعي في ذلك، واستنادا إلى المادة (55) من نظام المرافعات الشرعية واللائحة (55/2) من اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، لذا فقد قررت الدائرة قبول هذا العذر، وقررت حفظ ملف الدعوى لحين مراجعة المدعي أو من ينوب عنه، لطلب مواصلة الدعوى، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

عدم حضور بعذر وطلب تحديد موعد قادم

وقدم المدَّعي الاستدعاء المقيد بالمحكمة – الطلب الالكتروني من خلال نظام ناجز رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ والمتضمن: ” اعتذاره عن حضور هذه الجلسة، وذكر أن سبب الاعتذار هو ……………. ، وطلب تحديد موعد قادم لهذه القضية ” ، وعليه وبما أن هذا العذر في الغالب يمنع من حضور الجلسة، ويعذر معه المدَّعي في ذلك، واستنادا إلى المادة (55) من نظام المرافعات الشرعية واللائحة (55/2) من اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، لذا فقد قررت الدائرة قبول هذا العذر، وتحديد موعد لمواصلة النظر في القضية، ورفعت الجلسة وكان خِتامها السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

 

 

قبول العدول عن الشطب

وقدم المدَّعي الاستدعاء المقيد بالمحكمة – الطلب الالكتروني من خلال نظام ناجز رقم ( 000000 ) وتاريخ 00 / 00 / 1440هـ والمتضمن: ” ……………….. ” لذا قررت الدائرة قبول عذر الـمُدعي، وإلغاء الشطب المذكور ومواصلة نظر القضية، وجرى إفهام المدعي بالانتظام في المواعيد، واحترام وقت الجلسات ففهم ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!