Web Analytics
الإستشارات القانونية

هل يحق لي اكون متدرب في مكتب محاماة وانا على رأس العمل

السلام عليكم
س/ عندي استفسار يا اخوان
انا موظف بشركة الكهرباء
وتخرجت هذي السنة من الجامعة تخصص قانون
هل يحق لي اكون متدرب في مكتب محاماة وانا على رأس العمل ؟

١- بدل العمل بالمكتب تستطيع التسجيل بمركز التدريب العدلي ثلاث سنوات وهو من متطلبات الحصول على الرخصة وتعمل في الصباح وتدرس بالمركز العدلي بالمساء.
او
٢- تطلب من شركتك بالانتقال للعمل في الشؤون القانونية لديهم وبمرور ثلاث سنوات تحتسب لك خبرة قانونية وتستطيع الحصول على الرخصة

نعم من متطلبات الحصول على الرخصة بشرط أن يكون مؤهل بكالوريوس( شريعة حقوق انظمة قانون) غير هذه التخصصات يمكن العمل في الحقول القانونية عدا المحاماة

العمل في الشؤن القانونيه في اي وزاره لمده ٣ سنوات تكفي للحصول علي رخصه المحاماه ام هناك وزارات معينه علما انني خريج انظمه وأعمل بوزاره التربيه والتعليم والمهنه هل لها علاقه لانه مسمي مهنتي سائق هل تتعارض مع عملي بالشؤن القانونيه للحصول علي رخصه المحاماه ؟؟

لا أعلم عن نظام أو إجراء حكومي يمّكن من عمل في الشؤون القانونية لمدة معينة بالحصول على رخصة عمل .
راجع المادة ٣ من نظام المحاماة .

س/ هل يقاس عليها العاملين في الحقوق المدنية والضبط الجنائي

ج/ المادة الثالثة :
        يشترط فيمن يزاول مهنة المحاماة أن يكون اسمه مقيداً فى جدول المحامين الممارسين, ويشترط فيمن يقيد اسمه بهذا الجدول ما يأتي :
  أ ـ  أن يكون سعـودي الجنسية, ويجوز لغير السعودي مزاولة مهنة المحاماة طبقاً لما تقضي به الاتفاقيات بين المملكة وغيرها من الدول .
ب ـ  أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالــوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أى منهما خارج المملكة, أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية .
ج ـ  أن تتـوافر لديه خبرة فى طبيعة العمــل لمدة لا تقــل عن ثلاث سنوات , وتخفض هذه المدة إلى سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير فى الشريعة الإســلامية, أو فى تخصص الأنظمة أو ما يعادل أياً منهما, أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على شهادة الدكتوراه فى مجال التخصص .
د ـ   أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى