web analytics
دورات تدريبية مجانية

‏سلسلة تغريدات لفوائد منتقاة يسيرة من نظام الإثبات

الصادر بالمرسوم ملكي رقم (م/43) وتاريخ 1443/5/26هـ ⬇️

‏‏سلسلة تغريدات لفوائد منتقاة يسيرة من نظام الإثبات الصادر بالمرسوم ملكي رقم (م/43) وتاريخ 1443/5/26هـ⬇️

 

لا يقبل الإقرار إذا كذبه ظاهر الحال، م٢/١٦.

المبدأ ٢٢٧٢”التمسك بالاعتراف إذا لم تؤيده قرائن الأحوال، يصبح محل نظر”.

 

المحرَّر الرسمي:

هو الذي يثبت فيه موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة، ما تم على يديه أو ما تلقاه من ذوي الشأن طبقاً للأوضاع النظامية، وفي حدود سلطته واختصاصه.

 

المحرر العادي:

هو الذي لم يستوف الشروط الواردة في المحرر الرسمي، وله حجية المحرَّر العادي؛ متى كان ذوو الشأن قد وقعوه. م ١/٢٥-٢، و م٢٦.

 

إذا لم يوجد أصل المحرَّر الرسمي فتكون للصورة الرسمية حجية الأصل؛ متى كان مظهرها الخارجي لا يسمح بالشك في مطابقتها للأصل.

 

وما عدا ذلك من الصور فلا يعتد بها إلا لمجرد الاستئناس. م ٢٨.

 

من احتج عليه بمحرَّر عادي وناقش موضوعه أمام المحكمة فلا يقبل منه أن ينكر بعد ذلك صحته، أو أن يتمسك بعدم علمه بأنه صدر ممن تلقى عنه الحق.م٢/٢٩.

 

تكون للمراسلات الموقع عليها أو الثابت نسبتها إلى مرسلها؛ حجية المحرَّر العادي في الإثبات، ما لم يثبت المرسل أنه لم يرسل الرسالة ولم يكلف أحداً بإرسالها. م٣٠.

 

إذا أقر الخصم أن المحرَّر في حوزته أو سكت، أو أثبت الطالب صحة طلبه، أمرت المحكمة بتقديم المحرَّر. م١/٣٥.

 

إذا امتنع الخصم عن تقديم المحرَّر المطلوب بعد إمهاله مرة واحدة، عدت صورة المحرَّر التي قدمها الطالب صحيحة مطابقة لأصلها، فإن لم يكن قد قدم صورة من المحرَّر؛ فللمحكمة الأخذ بقول الطالب فيما يتعلق بشكل المحرَّر ومضمونه. م٢/٣٥.

 

إذا أنكر الخصم وجود المحرَّر ولم يقدم الطالب للمحكمة إثباتاً كافياً لصحة طلبه، فله أن يطلب من المحكمة توجيه اليمين لخصمه فيما يتعلق بهذا المحرَّر، وفقاً للأحكام المقررة في الباب (الثامن) من هذا النظام.

 

وإذا نكل الخصم عن اليمين ولم يردها على الطالب أو رد اليمين على الطالب فحلف عدت صورة المحرَّر التي قدمها الطالب صحيحة مطابقة لأصلها، فإن لم يكن قد قدم صورة من المحرَّر؛ فللمحكمة الأخذ بقول الطالب فيما يتعلق بشكل المحرَّر ومضمونه. م ٣/٣٥.

 

يرد الادعاء بالتزوير على المحرَّر الرسمي والعادي، أما إنكار الخط أو الختم أو الإمضاء أو البصمة فلا يرد إلا على المحرَّر العادي.م١/٣٩.

 

على الخصم الذي يدعي التزوير عبء إثبات ادعائه، أما من ينكر صدور المحرَّر العادي منه أو ينكر ذلك خلفه أو نائبه أو ينفي علمه به، فيقع على خصمه عبء إثبات صدوره منه أو من سلفه.م ٢/٣٩.

 

    الهدف العام

تحسين مهارات التدريب العامة لدى المدربين وإكسابهم بعض المهارات الإضافية لغرض الوصول إلى الاحترافية!

 

 

دورات مجانية بشهادات معتمدة فى جميع المجالات (من أقوى المواقع)

هناك الكثير من المنصات تقتبس كلمة "دورات مجانية بشهادات معتمدة" لكن ذلك وعلى الأغلب يكون غير صحيح، وفى نهاية الأمر يجبرك على دفع ثمن الدورة حتى تحصل على الشهادة.لذلك أود أن أخبرك أنه عندما أقول دورات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة، فأنا أقصد ما أعنيه جيدًا، وفي هذه المقالة ستجد دورات مجانية اونلاين بشهادات معتمدة.

 

 

في جميع التخصصات:

كـ تكنولوجيا المعلومات والإدارة والبرمجة والموارد البشرية والتصميم والأعمال وتصميم الأزياء، والكثير من التخصصات.

 

 

   

أفضل المواقع التى تقدم دورات مجانية بشهادات معتمدة:

سنقوم بعرض افضل الكورسات والدورات المتاحة على الانترنت مع شهادات مجانية. فقط اختار الدورة وسيتم تحديثها هنا وبعد انتهاء من الدورة سيتم تحديث إلى رابط الدورة تليها

 

  

إقرار المدرب

  •  لا يوجد تفاضل في قبول المشاركين الأولولية للحضور المبكر.
  • التسجيل الإلكتروني لا يعني حجز مقعد ولكن الحضور المبكر يضمن لك المقعد
  • لا يحق لي المطالبة بالشهادة في حال تأخري عن الدخول للبرنامج التدريبي أو الخروج قبل الانتهاء منه
  • الالتزام بوقت البرنامج التدريبي (منذ البدء وحتى الانتهاء)
  • يبدأ انشاء الشهادات بعد أسبوع من تاريخ حضور البرنامج
  • يتم ارسال رابط الدخول على منصة زووم على الايميل المسجل ويتحمل المشارك صحة الايميل المدخل
  • يتعهد المشارك بعدم نشر رابط الدخول لان العدد محدود
  • تطبق لوائح وأنظمة الجامعة في حال وجود مخالفة

 

 

دورات مجانية اونلاين

تعلم مهارات ومعارف جديدة من منزلك الآن، طور مهاراتك من خلال دورات مجانية اونلاين بشهادات معتمدة في مختلف المجالات العلمية والحياتية.

 

 

   

تعلم

تحتوي التنفيذ العاجل على مجموعة مقالات تشكل حاجة أساسية لدى غالبية مستخدمي فرصة. إذ يحرص فريق العمل على جعل موقع فرصة منصة متكاملة توفر للمسخدمين فئات فرص مختلفة في جميع المجالات والمستويات التعليمية والجنسيات، وإيجاد ما يساعدهم في الحصول على هذه الفرص. ومن هنا جاءت فكرة التنفيذ العاجل، التي ستكمل ما بني عليه موقع فرصة. سيجد القارئ مقالات وافية تجيب على جميع تساؤلاته فيما يتعلق بالدراسة في الخارج، المهارات اللازمة لتطوير الذات، المهارات الوظيفية اللازمة أثناء مرحلة البحث عن العمل وبعد إيجاد العمل.

 

 

ثقافة عامة

التعلم عملية مستمرة لا تنتهي، وكما يحتاج الجسم إلى الغذاء لينمو ويقوى، يحتاج عقلك أيضًا إلى غذاء خاصّ به، وغذاء العقل هو القراءة والعلم. اكتسب ثقافة عامة عن الحياة واكتشف معلومات ثقافية جديدة في كلّ يوم من خلال مقالات مميزة وممتعة.

 

 

للمزيد: ↓

◉↢ ليصلك جديد الدورات المعتمدة أو بشهادات حضور في قناة دورات مجانية بنشر كل مايتعلق بتطوير الذات والتدريب  وكل مايتعلق به من أنواع التدريب ودوراته وشرح لمفاهيمه ◉↢ رابط الإنضمام لقناة المناقشة الخاصة بهذه القناة دورات مجانية لمن يرغب الإطلاع على كل جديد من الدورات المجانية ذات الشهادات المعتمدة أو بشهادات الحضور حسب مايتم توضيحه مع كل برنامج تدريبي يتم طرحه فيها.

 

 

   

الدراسة والعمل عن بعد

مع التطوّر التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم، أصبح العالم قرية صغيرة. واشتهرت عبارات ومصطلحات مثل الدراسة عن بعد، العمل عن بعد بل وأصبح هناك جامعات وشركات كاملة متكاملة تقدّم خدمات العمل والدراسة اون لاين. تسلّح بالمهارات اللازمة لدخول العالم الافتراضي من خلال قراءة العديد من المقالات المميزة حول كيفية التقديم على الوظائف عن بعد، المنصات والمواقع التي توفر فرص عمل عن بعد، وكذلك أهمّ النصائح التي تضمن لك النجاح في هذا  المجال.

 

 

صناعة المحتوى

إن كنت مهتمًا بمجال صناعة المحتوى الرقمي، وترغب في تطوير مهاراتك في كتابة المحتوى، التسويق الإلكتروني، أو تحسين محركات البحث، فأنت في المكان الصحيح. نقدّم لك هنا العديد من المقالات المفصّلة حول كلّ جانب من جوانب بناء حضور قوي على شبكة الإنترنت لنساعدك على دخول عالم صناعة المحتوى الرقمي بكافة أشكاله.

 

 

التقديم للفرص

لا يكفي فقط أن تعثر على الفرصة المناسبة لك، فمن المهمّ أيضًا أن تتعلّم مهارات الحصول عليها واقتناصها. سواءً كنت تبحث عن منحة دراسية، فرصة تطوّع أو حتى مسابقة أو فرصة تدريب، ستجد حتمًا خريطة طريق تساعدك على الحصول على ما تبحث عنه. اكتشف خفايا وأسرار التقديم للفرص المختلفة وتميز بطلبك من الآن فصاعدًا.

 

 

ريادة الأعمال

ازداد التوجه في السنوات القليلة الأخيرة إلى ريادة الأعمال والاستثمار خاصّة بين الشباب الذين أصبحوا يرون في الريادة وسيلة للتغلب على البطالة ومواجهة مشكلة تدني الرواتب وحلاّ لتحقيق الحرية المالية.إن كنت ترغب في دخول عالم الاستثمار و ريادة الأعمال فعليك أولا أن تثقّف نفسك حول هذا المجال. نضع بين يديك مقالات مفصّلة لأهم جوانب الريادة وتأسيس المشاريع الخاصة وطرق الربح من الإنترنت وغيرها الكثير.

 

 

تطوير الذات

"الخطوة الأولى لتحقيق أهدافك تكمن في اتخاذ القرار بألاّ تبقى مكانك" تطوير الذات والتحفيز الذاتي هي واحدة من أهمّ الأمور التي تسهم في تحقيق النجاح والوصول إلى حياة مُرضية. ولأننا نعيش في عالم تلوّثه السلبية والتشاؤم بشكل عام، فقد حان الوقت لتسعى إلى تحفيز نفسك بنفسك. نتطرق هنا إلى العديد من مواضيع التنمية البشرية، تنمية الذات، علم النفس وتحليل الشخصية وغيرها من المجالات المهمة التي تساعدك على اكتشاف نفسك، التعرّف على مختلف المشكلات التي قد تواجهك والعمل على حلّها والتغلّب عليها.

 

 

تطوير المهارات

حان الوقت لتنمية مخزونك من المهارات الشخصية والوظيفية وكذلك الأكاديمية. في كلّ مرحلة من مراحل حياتك، ستحتاج إلى مجموعة من المهارات التي تساعدك على تحقيق أفضل المخرجات والاستفادة قدر الإمكان من الظروف من حولك. تساعدك المقالات التالية على اكتساب مهارات شخصية أساسية، واحتراف مهارات التميّز الأكاديمي للنجاح في الدراسة ثمّ التعرف على المهارات الوظيفية الضرورية لبناء سيرة مهنية ناجحة.

 

 

ملاحظة هامة:

◉↢ نحن فريق مسؤليتنا تجاه مجتمعنا العطاء نقوم بجمع الدورات المجانية بشهادات من الجهات الرسميه وننشرها لكم للفائدة. ◉↢ تنبيه نحن فقط نعلن للدورات ، الجهات المنفذه للدورات حساباتهم واسم الجهة تكون واضحه في البرشور ، للإستفسار بخصوص روابط الحضور او الشهادات يكون تواصلكم معهم مباشره عبر التواصل الاجتماعي في البرشور. ◉↢ روابط الحضور بعد التسجيل، تجدها في الايميل أو في الرسائل غير الهام في الايميل اللي تم تعبئته في رابط التسجيل، أو يتم إرسال لاحقا. ◉↢ للإستفسار عن اي صعوبه تواجهك اتجه مباشره للبرشور واتواصل مع حسابات الجهة المنفذه يفيدوك.

 

 

   

ميزات الدورات المعلن:

❶↢ دورة مجانية ❷↢ شهادة معتمدة مجانية ❸↢ تقديم عن بعد ❹↢ ساعات معتمدة ❺↢ للرجال والنساء ❻↢ للمواطنين وللمقيمين ❼↢ داخل المملكة وخارجها

 

 

   

قنوات تدريبية رسمية: ↓

البحوث القانونية  الدورات  انستغرام واتساب فيس بوك  [email protected]  tanfez.com

 

 

إذا أقر الخصم بصحة الختم الموقع به على المحرَّر العادي ونفى أنه ختم به، تعين عليه اتخاذ طريق الادعاء بالتزوير. م ٣/٣٩. على مدعي التزوير أن يسلم المحكمة المحرَّر المدعى تزويره إن كان تحت يده أو صورته المبلغة إليه، وإذا امتنع عن تسليم المحرَّر أو صورته -بحسب الأحوال سقط حقه في الادعاء بتزويره ولا يقبل منه هذا الادعاء بعد ذلك.م ١/٤٥.

 

إذا كان المحرَّر تحت يد الخصم فللمحكمة أن تكلفه بتسليمه إلى المحكمة أو تأمر بضبطه وإيداعه وإذا امتنع الخصم عن تسليم المحرَّر وتعذر على المحكمة ضبطه عُد غير موجود ولا يمنع ذلك من ضبطه -إن أمكن-فيما بعد.م ٢/٤٥

 

يعد دليلاً رقمياً كل دليل مستمد من أي بيانات تنشأ أو تصدر أو تسلم أو تحفظ أو تبلغ بوسيلة رقمية، وتكون قابلة للاسترجاع أو الحصول عليها بصورة يمكن فهمها.ويكون له الحجية المقررة للمحرَّر الرسمي؛ إذا استوفى الشروط م٥٣ و م٥٦ .

 

لا يكون أهلاً للشهادة من لم يبلغ سن (الخامسة عشرة)، ومن لم يكن سليم الإدراك، ويجوز أن تسمع أقوال من لم يبلغ سن (الخامسة عشرة) على سبيل الاستئناس.م١/٧٠-٢

 

إذا طلب أحد الخصوم إمهاله لإحضار شهوده فيمهل مرة واحدة، فإذا لم يحضرهم في الموعد المحدد بغير عذر تقبله المحكمة أو أحضر منهم من لم توصل شهادته؛ فعلى المحكمة أن تفصل في الخصومة.م ٧٣

 

يجوز للمحكمة تحليف الشاهد عند الاقتضاء، وإذا امتنع عن الحلف فتقدر المحكمة أثر ذلك. م ٢/٧٤

 

للخصم المشهود عليه أن يبين للمحكمة ما يخل بشهادة الشاهد من طعن فيه أو في شهادته. وتقدر المحكمة أثر ذلك في الشهادة. م ١/٧٩.

 

للمحكمة تقدير عدالة الشاهد من حيث سلوكه وتصرفه وغير ذلك من ظروف الدعوى دون حاجة إلى التزكية ولها عند الاقتضاء الاستعانة في تقدير العدالة بما تراه من وسائل. م٢/٧٩.

 

يجوز الإثبات بالعرف، أو العادة بين الخصوم، وذلك فيما لم يرد فيه نص خاص أو اتفاق بين الأطراف، ‏أو فيما لا يخالف النظام العام. م ٨٨ المبدأ ٢٠٥ “من يدعي تغيير الأجرة ولا بينة فإن العرف الجاري، والعادة المتبعة أن العقود المتفق عليها تكون سارية المفعول على حالها، وعند تغيير الأجرة فلا بد من تحرير عقد جديد بالأجرة الجديدة، ومعلوم أن العادة محكمة”.

 

لا يجوز الإثبات بشهادة الشهود ولو لم تزد قيمة التصرف على مائة ألف ريال أو ما يعادلها في:

①↢ فيما اشترط النظام لصحته أو إثباته أن يكون مكتوباً.

②↢ إذا كان المطلوب هو الباقي أو جزء من حق لا يجوز إثباته إلا بالكتابة.

③↢ فيما يخالف أو يجاوز ما اشتمل عليه دليل كتابي.م١/٦٧-٢-٣.

تسري أحكام هذا النظام على المعاملات المدنية والتجارية.م ١ .

 

 

كتبه/ رئيس محكمة التنفيذ بالرياض

د. سامي بن سعد آل عتيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!