الزراعةعام

أوراق نباتك تصفر بسبب نقص السماد

أوراق نباتك تصفر بسبب نقص السماد

هذه نتيجة التشخيصي التلقائي، يرجى التأكد من أن المشكلة النبات الخاص بك تتوافق مع الأعراض التي وصفناها بالأدناه قبل إتخاذ أي إجراء.

تحليل الأعراض

يعتبر اصفرار الأوراق من الأعراض الشائعة بين النباتات، ولكن أسباب الإصفرار (المعروف أيضاً باسم داء الاصفرار) كثيرة ومتنوعة. يحدث الاصفرار عندما تكون النباتات غير قادرة على تناول مواد مغذية معينة. قد لا تتمكن النباتات من تناول تلك المواد المغذية لأن أنظمتها الجذرية تالفة، أو لأن الأس الهيدروجيني (pH) للتربة التي توجد فيها تجعل امتصاص المواد المغذية صعبا، أو لأن التربة تفتقر أصلا إلى وجود تلك المواد المغذية.

 

تتطلب النباتات مجموعة متكاملة من المواد المغذية لكي تزدهر.
قد تحتاج النباتات بعض تلك المغذيات بكميات كبيرة (النيتروجين والبوتاسيوم والفسفور)، في حين أن البعض الآخر الذي يشار إليه غالباً بالمغذيات الدقيقة يحتاج النبات إلى كميات صغيرة منه (وبالرغم من هذا فهي لا تقل أهمية عن المواد الأخرى!)

 

وقد يعتمد مكان الاصفرار وطرق تقدمه على نوع المغذيات التي تنقص النبات. في ما يلي بعض المغذيات التي تنقص عادة، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على النبات عند نقص هذه المواد.

 

النيتروجين (N):

تصفر الأوراق الداخلية القديمة أولا، وإذا كان النقص شديداً، يزداد الاصفرار نحو الخارج إلى مستويات نمو أحدث.

 

 

البوتاسيوم (K):

قد تتحول حواف الأوراق إلى اللون البني وتتجعد، مع تكوين طبقة صفراء بجوار الحواف مباشرة، وكما هو الحال مع النيتروجين، فإن الأوراق القديمة تميل إلى التأثر أولا.

 

 

الزنك (Zn):

يحدث الاصفرار غالبا عند قاعدة الورقة في البداية (على عكس العديد من حالات نقص المواد الأخرى التي يبدأ الاصفرار فيها حول الحواف).

 

 

النحاس (Cu):

تبدأ الأوراق الأحدث في الاصفرار أولا، وتصفر الأوراق القديمة فقط إذا كان النقص حاذا.

 

 

البورون (B):

كما هو الحال مع النحاس، يتم التأثير على الأوراق الأحدث أولا، وقد تصبح أوراق الأشجار أيضاً هشة بشكل خاص حالات نقص البورون.

 

الحلول

إذا كان نقص المغذيات في النبات نابعاً من الافتقار البسيط إلى المواد المغذية في التربة، فهناك العديد من الطرق السهلة لعلاج الموقف.

 

①↢ استخدام سماد قابل للذوبان في الماء.

ستتضمن الأسمدة معظم أو كل المواد المغذية الكبيرة والدقيقة التي تحتاج إليها النباتات للازدهار. إضافة بعض السماد إلى التربة من شأنه أن يجعل هذه المواد المغذية متاحة ويكافح النقص الموجود.

 

②↢ استخدام الأسمدة العضوية (الكمبوست).

بالرغم من أن السماد الطبيعي لا يتم ضبطه بدقة كالسماد الصناعي، إلا أن السماد العضوي غني بمواد مغذية مهمة.

 

 

③↢ وضع المواد المغذية على الأوراق.

بالإضافة إلى تكميل التربة بالمواد المغذية، يمكنك أيضاً إضافة المغذيات مباشرة إلى أوراق النبات أو سيقانه أو لحاءه. غالبا ما يتم تناول المواد المغذية التي يتم وضعها على الأوراق بسرعة أكبر من تلك التي توضع في التربة، لذا يمكن أن يكون وضع المغذيات على الأوراق حلًا رائعا لمعالجة نقص مادة معينة بسرعة.

 

 

الوقاية

وكما أن هناك العديد من الطرق السهلة لعلاج اصفرار الأوراق الناتج من نقص المغذيات، فهناك العديد من السبل السهلة لمنع حدوث الاصفرار من الاساس.

 

 

⓵↢ التسميد المنتظم.

إن إضافة الأسمدة إلى التربة بانتظام هي واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لمنع نقص أي مغذيات.

 

 

⓶↢ الري المناسب.

من الممكن أن يؤثر الري الزائد أو الناقص بشكل سلبي على جذور النباتات، مما يزيد من صعوبة امتصاص هذه الجذور للمواد الغذائية.

 

 

⓷↢ اختبار الاس الهيدروجيني (pH) للتربة.

من الممكن أن تؤثر حموضة أو قلوية التربة على مدى توفر بعض المغذيات للامتصاص، ومن خلال التعرف على الأس الهيدروجين (pH) للتربة، يمكنك إما أ) زراعة النباتات التي تزدهر عند مستوى الاس الهيدروجيني (pH) هذا أو ب) تغيير الاس الهيدروجيني (pH) باستخدام الليمون أو الرماد الخشبي، وما إلى ذلك، حتى تصبح أكثر توافقاً مع النباتات التي ترغب في نموها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى