البحوث القانونية

الظروف المشددة والمخففة في العقوبة التعزيرية في نظام السعودي

پراعي ينبغي أن القاضي الظروف المشددة والمخففة التي تحيط بالجناية عند تقدير العقوبة، وخاصة في قضايا المخدرات لكثرتها وتقارب أوصافها، وألا يكون لديه تفاوتا بين الأحكام بشكل غير مبرر، فالتفريق بين المتماثلات تناقض، لذا كان لزاما علينا أن نعرف هذه الظروف المشددة والمخففة باختصار (١)، ومن أهم هذه الظروف:

❶↢ خطورة المجرم: قال ابن سهل : ( فإن الإغلاظ على أهل الشر والقمع لهم والأخذ على أيديهم مما يصلح الله به البلاد والعباد)(٢).

❷↢ الدعوة للجريمة والترويج لها: وهذا مما يشدد العقوبة؛ لتأثيره على غيره ومساعدته لهم في الجريمة، قال تعالى: «إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا كم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون (٣) .

❸↢ التشديد للمجاهرة بالجريمة: لأن هذا الجاني أظهر استخفافا بأحكام الشريعة، وتنظيمات ولي الأمر ونوابه، مما يثير الفتنة، ويسهل ارتكاب المعصية في أعين الناس ويجرئ عليها وينشرها، ولا يراعي مشاعر أهل الصلاح والمربين، قال له : (كل أمتي معاف إلا المجاهرين)(٤).

❹↢ التشديد بالنظر إلى أثر الجريمة: فمن الجرائم ما يكون تأثيرها كبيرا على الناس بتخويفهم، أو ترويعهم، أو غشهم وخداعهم، ومن الجرائم ما يكون أثره على الجاني فقط.

❺↢ الإصرار على الجريمة والعودة إليها وكثرة السوابق: مما يدل على عدم ارتداعه من الأحكام السابقة، ولو تم التخفيف عنه لكان سببا لعوده في الجريمة.

❻↢ التشديد بالنظر إلى كبر الجريمة وتعددها: كمن قام بطعن آخر عدوانا، ثم هرب وصدم أحد المارة، ولم يسعفه، وأطلق النار على رجال القبض.

❼↢ التشديد بالنظر لزمان أو مكان الجريمة: فالجريمة برمضان أو بالمسجد أو الحرمين الشريفين أشد من غيرها، قال ابن تيمية رحمه الله (المعاصي في الأيام والأمكنة الفاضلة تغلظ، وعقابها بقدر فضيلة الزمان والمكان)(٥).

❽↢ التشديد بالنظر إلى من ارتكبت الجريمة في حقه : كما قال تعالى {إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم} (٦)، فضرب الطالب لمعلمه أشد من ضريه لغيره، وضرب المتهم للأطفال والضعفاء أشد للرجل القوي، والاعتداء على رجال القبض وموظفي الحكومة _ لاسيما من يقدم الخدمات الإنسانية كالأطباء أثناء أداء أعمالهم أشد من الاعتداء على غيرهم من العامة.

❾↢ التشديد بالنظر إلى عدم توافر شروط إقامة الحد بعد ثبوت جناية عليه: كمن رجع عن إقراره بالزنا وأقر لدى القاضي بفعل مقدمات الزنا أو سرق من غير حرز .

❿↢ التشديد لشناعة ارتكاب الجريمة: كالتمثيل بالجثة بعد قتلها، أو تعمد إصابة المجني عليه بين أولاده.

⓫↢ الباعث على ارتكاب الجريمة: فسوء الباعث من مشددات العقوبة، فمن سرق طعاما من غير حرز لسد حاجته من الجوع ليس كمن يسرق ليعيش حياة باذخة.

⓬↢ وجود قرابة أو صداقة بين الجاني والمجني عليه: فقد تكون هذه القرابة من أسباب التخفيف كاعتداء الأب على ابنه البالغ، وقد تكون من أسباب التشديد كاعتداء الابن علی أبيه، وقد تراعى الزوجية في بعض الأحوال.

⓭↢ التخفيف على صغير السن: وأشار لذلك نظام الأحداث.

⓮↢ التخفيف لتجاوز الجاني حدود الدفاع الشرعي عن نفسه: فمن اعتدى على أخر بلفظ أو بصفعة، فقام المعتدى عليه برميه بحجر، وكان بإمكانه أن يدفعه بالأخذ فيراعي ذلك عند التعزير تخفیفا، ولا يعفي

⓯↢ التخفيف لتجاوز الحد في التأديب المشروع أصلا: كتأديب الزوجة أو الابن أو الطالب.

⓰↢ التخفيف في التعزير لكون المتهم مريضا.

⓱↢ التخفيف التوبة المتهم.

 

 


المصادر

  1. راجع كتاب الظروف المخففة والمشددة في العقوبة د/ناصر الخليفي.
  2. نبصرة الحكام لابن فرحون (۱۰۲/۱).
  3. سورة النور (۱۹)
  4. رواه البخاري
  5. الفتاوى (٣٤/۱۸۰)
  6. سورة آل عمران (۲۱).

 

📂 للتحميل: للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى