أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (25): تقدمت بطلب إعسار، كم من الممكن أن تكون مدة استظهار الحال؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (25):  تم وقف خدماتي وصدر علي حبس إلا أنني تهربت من البحث الجنائي، ثم تقدمت بطلب اعسار إلا أن القاضي كان غاضباً علي و رفض ذلك، وذكر أنه سيحبسني استظهارا للحال، كم من الممكن أن تكون مدة استظهار الحال؟

ج: بالتأكيد سيغضب القاضي عليك ولن تجد التجاوب الذي تأمله عند تهربك من التنفيذ ، وظهورك بمظهر المتمرد والمماطل عن أداء الحقوق .
عليك تسليم نفسك للتنفيذ واطلب النظر في اعسارك ، واذا لم يقتنع القاضي باعسارك فسيصدر القاضي قرارا برفض الاعسار والحكم بحبس الاستظهار وهو خاضع للاستئناف .

مدة سجن الاستظهار أمر تقديري يرجع إلى اجتهاد القاضي، لا يزيد عن أربعة أشهر في كل مرة، ويراعى فيه ما يلي:

  1.   كثرة الدين وقلته.

  2.   سبب الدين، فيختلف باختلاف السبب، إن كان فعلاً محرماً، أو معاوضة مالية، أو التزاماً من المدين .

  3.   مدى تجاوب المدعى عليه أثناء المحاكمة في إثبات الحق، ومماطلته.

وأما تعليمات حبس استظهار الحال محدد المدة بألا يزيد على خمس سنوات ويفرق بين قليل المال وكثيره ويكون خاضع لطرق الإستئناف  جاء في نظام التنفيذ في مادته الثامنة والسبعين ما نصه “1- إذا ادعى المدين الإعسار وظهر لقاضي التنفيذ قرائن على إخفائه لأمواله ، فعلى قاضي التنفيذ – بموجب حكم يصدره – استظهار حاله بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات مع مراعاة كثير المال وقليله ، ويخضع الحكم لتدقيق محكمة الاستئناف. ” .

كما نصت المادة:  78/1 – إذا حكم قاضي التنفيذ بسجن المدين ؛ استظهاراً لحاله, فيستجوبه بصفة دورية لا تتجاوز ثلاثة أشهر , ويوقعه على ذلك في الضبط , ويحرر ما يظهر له من موجبات استمرار الحبس , أو الإطلاق , ويحدد موعد الجلسة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى