أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (28): هل يجوز ايقاف خدمات الأصيل والكفيل في آن واحد لمطالبة مالية واحدة؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (28):  هل يجوز ايقاف خدمات الأصيل والكفيل في آن واحد لمطالبة مالية واحدة في كمبيالة لدى قاضي التنفيذ؟ وما المستند القانوني او النظامي في ذلك، وكيف استعيد هذه الأموال التي دفعتها عن مكفولي؟

ج: نعم يجوز ذلك في حال كانت الكفالة كفالة غرم وأداء وضمان للمديونية على الورقة التجارية من كمبيالة أو سند لأمر ، أو صدر حكم على الكفيل الغارم ، أو كفالة مصرفية حسب المادة 84-1 من نظام التنفيذ ، والمستند القانوني طبيعة أحكام الأوراق التجارية التي تتميز بالقوة الذاتية والكفاية التنفيذية والتي ينفذها قاضي التنفيذ حسب نظام الأوراق التجارية تلزم الكفيل الغارم والضامن بدفع ما التزم به.

حيث تُنشئ الكفالة التزاما مباشراً بين الدائن والكفيل يحق بموجبها للدائن أن يطالب الكفيل مباشرة بما استحق عليه بموجب الكفالة حتى ولو حضر الأصيل، فالكفالة هى ضم ذمة الكفيل إلى ذمة الأصيل فى تنفيذ التزام عليه، فيكون التزام الكفيل التزاماً تابعاً لالتزام المدين

صاحب الحق مُخير في إقامة الدعوى بين مطالبة الأصيل أو الكفيل أو هما معا، وهذا مذهب جمهور الفقهاء ، وعليه العمل القضائي في المملكة.

الكفالة الحضورية تتحول إلى كفالة غرم وأداء في حالة عجز الكفيل عن تحضير مكفوله.

 

وهناك مايسمى بدعوى التخليص من الكفالة : للكفيل مطالبة الأصيل بعد إقامة الدعوى من صاحب الحق على الكفيل قبل أن يقوم الكفيل بتسديد المبلغ المحكوم به عليه، وهذه تسمى مسألة ( التخليص). فإذا كنت كفيلاً غارماً، وصاحب الحق قد طالبك قضاء سواء صدر الحكم أو لم يصدر ، فيحق لك إقامة دعوى على مكفولك تطلب فيها تخليصك من الكفالة، وتنتقل المطالبة إلى الأصيل، وتبقى ذمة الكفيل مشغولة حتى سداد الحق ، ولا تبرئ ذمة الكفيل وإنما يخلصه من المطالبة أو يؤخرها لحين استكشاف الأصيل.

إذا سدد الكفيل لدى دوائر التنفيذ عن الأصيل يحق له مطالبة الأصيل مباشرة بطلب تنفيذ جديد مبني على الكمبيالة ومحضر السداد.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    انا عندي كمبياله ضد احد الاشخاص وعليه ايقاف خدمات من غيري وفيه كفيل غارم هل اعمل التنفيذ على الكفيل ام على عميلي وهل ينفع اوقف خدماتهم الاثنين

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا كفلت شخص كفالة حضورية غرامية هل يوجد فرق بين الكفالتين ام تحسب كفالة واحدة

  3. انا كفيل قامت بسدد مبلغ المدعي صاحب سند رفع ايقاف لان كيف اقدم دعوه علي الشخص مكفول لكي اثبت حقي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى