web analytics
البحوث القانونية

15 خمسة عشر ميزة من مزايا التحكيم

15 خمسة عشر ميزة من مزايا التحكيم

1- الإسراع في فض النزاع لأن المحكمين يكونون عادة متفرغين للفصل في هذه الخصومة وليس عندهم خصومات أخرى فيتيسر لهم البدء فورا في إجراء التحكيم

2- تلا الحقد والعداوة بين الخصوم بقدر الإمكان لأن أساس التحكيم يقوم على مبدأ أن الحكم مختار من قبل الخصوم أنفسهم، اختاروه بطيب نفس منهم.

3- المحافظة على العلاقة بين التجار، فكثيرا ما يقع نزاع بين تاجرين ثم يحكما طرفا ثالثا في هذا النزاع ولا يمنعهم هذا من الاستمرار في التعامل التجاري.

4- أن التحكيم فيه روح الاعتدال إذ القضاء فيه الهيبة والوقار والوساطة فيها الترجي والشفاعة ويأتي التحكيم وسطا بين هذين

5- أن التحكيم يسهم في إصلاح ذات البين وقطع المنازعات في المجتمع السلم وبالتالي تقل القضايا المرفوعة لدي القضاة.

6- أن التحكيم يتيح للمتنازعين فرصة اختيار محكمين أصحاب تخصص في موضوع النزاع يسهم في فهم سريع لموضوع الخلاف وبخاصة القضايا الفني

7- إتاحة الطمأنينة للشركات متعددة الجنسيات ولا ترغب في الخضوع إلى قوانين لا تعرفها عند وقوع نزاع ومن دون التحكيم لا تطمئن على مستقبلها التجاري.

8- بعض البلدان يتأثر فيها القضاء بالظروف السياسية ويخشى المتعامل من الخارج على مصالحه التجارية لو تم الترافع أمام قضاء هذا البلد.

9- من فوائد التحكيم أن المحكمين يملكون صلاحية تحديد المدة التي يرونها ملزمة للمحكم لإنهاء النزاع وعلى المحكم أن يلتزم بها، وهذه ميزة يفتقدها القضاء

10- أن التحكيم يفسح المجال لكل رأي حصيف وخبرة راسخة أن يشارك في إشاعة الوئام في المجتمع والقضاء على الخلافات في بدايتها.

11- أن التحكيم يتيح للمحكمين حرية اختيار المذهب الفقهي الذي يرغبونه في التحكيم وذلك أن الوالي قد يفرض على القضاة التزام مذهب معين في القضاء.

12- إعطاء المتحاكمين مخرجا من الالتزام بما يخالف شرع الله في بلد لا يحكم بشرع الله فيجد المتنازعون في التحكيم فرصة لإنهاء النزاع بينهم.

13- إتاحة فرصة كبيرة للسرية في المعاملة إما لكون عقودها تتضمن أمورا سرية أو لكون النزاع لا يرغب الطرفان في معرفة الآخرين بوجوده بينهما .

14- أن التحكيم يتيح مخرجا في مسألة تنازع القوانين، فالمنازعات التجارية الدولية كثيرا ما تكون محل تنازع القوانين.

15- إتاحة فرصة اختيار مكان التحكيم قبعض الناس لا يرغب الذهاب إلى المحاكم بل إن بعض الناس يدفع عن نفسه الذهاب إلى الخصومة ولو تنازل عن حقه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!