أحكام القضائية السعوديةالأحكام والاستشارات القضائيةوزارة العدل

حكم قضائي: فسخ نكاح – تعذر الصلح – ضرب الزوجة وإهانتها – وأمرها بخدمة والدته

‏💡قضية | فسخ نكاح في جلسة واحدة :

ضرب الزوجة وإهانتها – وأمرها بخدمة والدته – تعذر الصلح – الحكم / فسخ النكاح

العنوان | طلب فسخ نكاح

الحمد لله وحده وبعد قلدي أنا ….. القاضي في محكمة الأحوال الشخصية بالرياض وبناء على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة برقم (000) وتاريخ 00/00/07م المقيدة بالمحكمة برقم 00 وتاريخ 00/00/07م ففي يوم الخميس الموافق 0/00/00هـ وحضر لحضورها المدعى عليه بدر……. وادعت الأولى قائلة : إن المدعى عليه زوجي عقد علي بتاريخ 1434/4/30هـ على مهر قدره خمسون ألف ريال وأنا حامل منه الآن في الشهر الخامس وقد كان بيننا خلاف وصدر صك بالصلح بيننا صادر من المحكمة العامة بالرياض رقم 35191368 وتاريخ 28/ 3/ 1435هـ في دعوى أقمتها لطلب المعاشرة بالمعروف ضد المدعى عليه ولكن المدعى عليه لم يلتزم بما في الصك وبعد صدور هذا الصك قال إنه سوف يطلقني وقام بإخراجي من البيت قبل أربعة أشهر تقريبا ولم ينفق علي طوال هذه الفترة وحين حملت منه قام بضربي على بطني كي اسقط الحمل كما أنه يضربتي بالجزمة والمدعى عليه يقول لي أنت خادمة عند أهلي وينزلني عند أهله لأنظف لهم البيت بالقوة وإذا امتنعت يضربني كما أن والدة المدعى عليه تقوم بتهديدي وتقول إنها سوف تطيرني أبي، بالسحر والمدعى عليه لا يصلي مطلقا ويقطر في نهار رمضان وقد تضررت من البقاء على هذه الحال اطلب فسخ نكاحي منه هذه دعواي.

وبعرض ذلك على المدعى عليه أجاب قائلا : ما ذكرته المدعية في دعواها الزواج و تاريخه والمهر وقدره وكونها حامل فصحيح وأما ما ذكرته من أني لا أصوم ولا أصلي قغير صحيح وما ذكرته من الصك قصحيح وقلت لها إنني سأطلقك وكان هذا وقت غضب عليها لأنها لا تسمع الكلام ولا تحترمني ولا تحترم والدتي وما ذكرته من إخراجي لها من البيت وعلم النفقة فصحيح لأنها لا تستحق شيئا أتلفظها على والدتي ومعها تأمين طبي لوالدها فهي تتعالج منه وأنا في مهمة عمل في جدة طوال الفترة الماضية وقد لا أرجع إلا بعد عيد الأضحى وما ذكرته من الضرب فصحيح ولكن اذكر أنه مرة واحدة ضربتها كفا وركلتها برجلي فقط وما ذكرته من أني ألزمها بالعمل لدى والدتي تصحيح الأن والدتي كبيرة في السن وليس عندها إلا واحدة من أخواتي ضريتها مرة واحدة حين رفضت التزول البيت والدتي لمساعدتها وأنا اطلب رجوعها للبيت بدون شروط منها وفي نفس بيتنا السابق وإلا ترجع لي كامل المهر وأطلقها هكذا أجاب ثم جرى وعظ الزوج بتسريحها بإحسان ولكنه رفض ذلك بناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة ولإقرار المدعى عليه بالضرب وإقراره بإخراج المدعية من بيته وإقراره بعلم النفقة عليها ولصدور صك قريب بالمعاشرة بالمعروف ولم تصلح الحال ولعدم استعداد المدعى عليه بالصلح ورفضه ذلك وإصراره برجوع الزوجة من غير شروط وعدم استعداده يأخذ زوجته مع طول المدة ولتدخل والدة المدعى عليه كما ظهر ذلك في مجلس الحكم عليه بطلب المهر وتكريره دلاث مررا وعدم التزامه بالصلك السابق بالنفقة ولأن مقتضى عقد الزوجية هو الاستمتاع لا الاستخدام وبذل المنافع زاد المعاد 170/5 وكما أن مقتضى عقد الزوجية لا يقتضي خدمة أهل الزوج وإنما أوجب من أوجب الخدمة للزوج فقط دون غيره ولأن فيما ما ذكر ضرر على المدعية والضرر يزال ولأن المقصود في النكاح هو حصول الألفة والمودة وحسن العشرة وهي متقية الآن قال ابن العربي ( فأما عقود الأبدان فلا تتم إلا بالاتفاق والتالف وحسن التعاشر فإذا فقد ذلك لم يكن لبقاء العقد وجه وكانت المصلحة في الفرقة ) [أحكام القرآن 5411]

لذا فقد فسخت نكاح المدعية من المدعى عليه بلا عوض وأفهمت المدعى عليه بأن زوجته بانت منه بيتونة صغرى لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين وأن على المدعية العدة حتى تضع حملها وألا تتزوج حتى يكتسب الحكم القطعية ثم جرى تسليم المدعى عليه نسخة من الحكم وإفهامه أن له حق الاعتراض على الحكم خلال ثلاثين يوماً اعتباراً من يوم غد فإن من لم يقدم لائحته الاعتراضية خلال هذه المدة يسقط حقه في طلب الاستئناف ويكتسب الحكم القطعية وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله و صحبه و سلم حرر في 00/00/07م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق