البحوث القانونية

أساسيات كتابة اللائحة الاعتراضية وصفته وصيغته والجهات المرفوعة اليها نظاماً

  • ‏اللائحـة الاعتراضية
  1. 👈🏻 ماذا يكتب فيها؟
  2. 👈🏻 مـا صفات المعترض؟
  3. 👈🏻 انواع صيغة اللوائح.
  4. 👈🏻 الجهات المرفوعة اليها اللائحة.
  • مقدّم المذكرة الاعتراضيّة:
  • المذكرة المقدمة من المحكوم عليه لا تخرج عن ثلاثة أنواع:
  1. مذكرة مقدمة للقضاء الإبتدائي، وهو نفس القاضي مُصدر الحكم (وهذا في حالة الاعتراض على الحكم الغيابي).
  2. مذكرة مقدمة لقضاء الدرجة الثانية، وهو التمييز والآن الاستئناف.
  3. مذكرة مقدمة للجهة مصدرة الحكم بالتماس إعادة النظر في الحكم النهائي
  • أنواع الصياغة اللائحة الاعتراضيّة:
  1. الطريقة البسيطة (المطولة).
  2. الطريقة الوسيطة.
  3. الطريقة الوجيزة.
  • الجهات المرفوع إليها اللائحة الاعتراضيّة
  1. المحكمة العامة .
  2. المحكمة الجزئية .
  3. ديوان المظالم ، المحكمة الإدارية :

أ). الدائرة الإدارية

ب) الدائرة التجارية .

ت) الدائرة الجزائية

ث) الدائرة التأديبية

4- مكتب الفصل في الأوراق التجارية.

5- لجنة الفصل في الأوراق المالية .

6- لجنة تسوية المنازعات المصرفية.

7- لجنة تسوية الخلافات العمالية.

8- اللجنة الجمركية.

  • مميزات المذكرة الاعتراضيّة:|
  1. أن تكون مؤيّده بالمستندات بشكل واف، مرفقة بالمذكرة.
  2. أن تكون جامعة مانعة.
  3. إيراد نصوص الشرع والنظام المنطبقة على الدعوى.
  4. الرد على مغالطات الخصم التي وردت في وقائع الدعوى، وتصحيح المفاهيم، وتفسير البيّنات والمستندات على الوجه الصحيح.
  5. الاعتراض على الحكم بما يلي:
  6. إبداء الدفوع الشكليّة التي أبداها المعترض في بداية الدعوى ورفضها ناظر القضية.. مثل الاعتراض على الحكم ب عدم الاختصاص بأنواعه .. والتسبيب لذلك .. حتى في الاختصاص المكان يُثبت المعترض أنه دفع بذلك قبل الإجابة عن الدعوى إلا أن القاضي رفض مثلا ..
  7. وكذلك الاعتراض بعدم قبول الدعوى بأنواعه .. لانتفاء الصفة أو الأهليّة أو المصلحة أو مضي المدة وغيرها …
  8. إبداء الدفوع الموضوعية التي أبداها المعترض في بداية الدعوى ورفضها ناظر القضية .. مثل الاعتراض على الحكم بـ عدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها .. والتسبيب لذلك .. وهكذا ..
  9. الرد على ما تضمنه الحكم في موضوعه، أو في أسبابه من تنزيل الحكم الشرعي أو النظامي على واقعة الدعوى، ببيان خطأ القاضي في ذلك.
  10. تفنيد الحجج التي استند إليها المحكوم له وبنى عليها القاضي حكمه، وإظهار الحق فيها.
  11. لا بدّ أن يذكر المعترض في اعتراضه عدم أخذ القاضي بالأدلة والمستندات التي سبق أن طرحها في مرافعته بالرغم من وضوحها وقطعيّة دلالتها على الحق، ويتمسك بردوده على حجج المحكوم له أمام ناظر القضيّة.
  12. يقوم المعترض بالرد والمناقشة لجميع ما بي عليه الحكم القضائي من أسباب ، وما استند إليه القاضي في قضائه ، سواء في الحكم أو مذكرات المحكوم له.
  • مذكرات المعترض ضده في الرد على مذكرة المعترض على الحكم القضائي أمام التمييز :
  1. يبدأ المعترض عليه بعرض موجز لوقائع الدعوى، ويستعين بما أورده الحكم القضائي المعترض عليه في شأنها.
  2. وينتقل بعد ذلك إلى الدفوع التي يرى إبداؤها.
  1. الدفع الشكلي، مثل: الدفع بسقوط الحق في الاعتراض؛ وعدم قبوله؛ لانقضاء المدة، أو لرفعه من غير ذي صفة.

٢- ومنها: ما هو موضوعي، مثل: الدفع ببطلان الاعتراض؛ لتحقق سبب من أسبابه.

  1. وينتقل بعد ذلك إلى الرد على لائحة الاعتراض بأن يتناول كل سبب من الأسباب بالرد عليه مما يدحضه سواء من حيث واقع الدعوى أو ما يكون فيه من مغالطات شرعيّة و نظاميّة .
  2. يشرح المستندات التي تؤدي إلى تعزيز وجهة نظره.
  3. يستعين بمستندات جديدة ويطلب ضم محضر أو قضية تُعين على توضيح دفاعه .
  4. يستند للمبادئ الشرعية والنظاميّة، وأحكام محاكم التمييز سابقاً أو المحكمة العليا حاليا المنطبق على واقع الدعوى حتى لو كان وقد سبق إيراده في المذكرات أمام المحكمة الابتدائية .
  5. الإحالة على ما سبق تناوله أمام المحكمة الابتدائيّة
  • ملاحظة :
  1. وفي كلتا الحالتين أي سواء أكانت المذكرة مقدمة من المعترض أم المعترض عليه يجب أن تتعرض لوقائع الدعوى في إيجاز غير مخل، ودون إطناب يدخل الملل على قارئها .
  2. فيجب أن يكون الرد هادئاً مدعماً بالمنطق و النظام وأحكام التمييز والتدقيق، دون التندي إلى ألفاظ التي قد يعتبرها الخصم إهانة له، فالاحتكام في النهاية والغلبة للمنطق السليم وصحيح الشرع والنظام .

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!