web analytics
البحوث القانونية

أهمية القضاء الجزائي في نظام المملكة العربية السعودية

لقد أمر الشارع الحكيم بحفظ حقوق العباد، وهي عن ظلمهم، قال الله تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) [١].

الحديث القدسي (عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ: يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا) (٢)

وقال صلى الله عليه وسلم (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) (۳) .

 

وأي ظلم أشد أن يسجن إنسان بغير حق، وتحبس حريته، ويؤخذ وتنشرخ يندمل، وما برحت الجهات القضائية، والرقابية، والمنظمات الدولية تولي متهمي القضايا الجنائية العناية
الفائقة، وبالأخص السجناء منهم، ولذا نصت المادة ۲ من نظام الإجراءات الجزائية على أنه لا يجوز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه، إلا في الأحوال المنصوص عليها نظامة، ولا يكون التوقيف أو السجن إلا في الأماكن المخصصة لكل منهما وللمدة التي تحددها السلطة المختصة.

 

ويحظر إيذاء المقبوض عليه جسديا أو معنوي ، كذلك تعريضه للتعذيب للكرامة)، كما اشتمل النظام الأساسي للحكم على مواد مؤكدة لتلك المبادئ، وكذلك حق المتهم في المعاملة المحاكمة العادلة.

وهنا تساؤل مهم وهو: ما الباعث على اهتمامنا بالقضاء الجزائي، والسعي لسرعة البت في قضاياه؟
وللجواب عن هذا الأمر ، نخلصه في النقاط التالية:

❶↢ اتباعا لما أمر الله تعالى به، ورسوله صلى الله عليه وسلم من حفظ حقوق العباد، وتحريم ظلمهم .
❷↢ تطبيقا لما نصت عليه الأنظمة والتعاميم المؤكدة على أهمية سرعة البت في قضايا السجناء، إذ تعد أولى القضايا التي تقدم على غيرها في الاهتمام والإنجاز .
❸↢ حماية لسمعة المملكة العربية السعودية في الخارج ، ومنع المنظمات الدولية، وجمعيات حقوق الإنسان، والدول الأخرى من الإساءة والنيل من القضاء الشرعي، ومن السلطات القضائية والتشريعية في المملكة.
❹↢ قد يصاب المتهم – لاسيما السجين منهم- بأمراض حسية أو نفسية بسبب تلك التهمة الموجهة له، خاصة إن كان بريئا، أو طالت مدة سجنه، ولم تتم محاكمته

❺↢ الأضرار النفسية والمادية الأسرة السجين، ويزيد الضرر إن كان سجنه ظلما، ويقود ذلك بعضهم للانحراف والتشرد.

❻↢ تطلب بعض الزوجات الانفصال عن زوجها المتهم ولو كان بريئا، وقد يكون ذلك أسباب فسخ نکاحه، لا سيما إن طالت فترة سجنه، وإن لم يدان فيما نسب له.

❼↢ أحيانا يفصل المتهم من وظيفته بسبب طول سجنه لوكان سجنه دون وجه حق، كما أن بعض الجهات تجعل من أسباب الفصل ارتكاب الموظف جرائم معينة، بمجرد الإدانة بها، ولو لم يتم الحكم عليه بالسجن.

❽↢ يمنع المتهم من القبول في بعض الوظائف الهامة، بمجرد إدانته بحكم هائي سابق.

❾↢ تعد السلطة التقديرية للدوائر الجزائية من أوسع السلطات القضائية من جهة اعتبار الأدلة ، و موازنة الوقائع، وتقدير الحكم القضائي، مما يوجب على المتدرب معرفة القواعد لهذه السلطة .

❿↢ إذا طال سجن المتهم يفقده بعض زملائه وأقاربه، وقد يعلمون بسجنه وينفرون من صحبته ، بحين أن قضيته لاتوجب التوقيف أو هو بريء من تلك التهمة.

⓫↢ يتعلم السجين أحيانا بعض الطرق الحديثة في تنفيذ الجرائم، أو التخفي من الملاحقات الأمنية .

⓬↢ يتعرف السجين على رفقاء السوء خاصة، إذا طالت مدة السجن، وتكمن المشكلة إذا كان مظلوما في سجنه.

⓭↢ كثيرا ما تقام مطالبات تعويضية على جهات حكومية من قبل بعض المتهمين، بسبب سجنهم دون وجه حق، وذلك يحمل الخزينة العامة للدولة أموالا طائلة.

⓮↢ يحدث أن تضيع على السجين فرصة التكسب والتجارة، بسبب سجنه دون وجه حق.

لذا كان لزاما علينا أن نراعي حقوق المتهمين بشكل عام وحق السجين بشكل خاص، فقد يكون بريء

فترفع المظلمة عنه. وكلنا راع ومسؤول عما وكل إليه، وسيحاسبه الله جل شأنه عن تصرفاته.

 


  1. سورة النساء (۹۰).
  2. رواه مسلم.
  3. رواه البخاري ومسلم.

 

📂 للتحميل: للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!