web analytics
البحوث القانونيةقوالب ونماذج حقوقي

إحضار وعدم إحضار البينة يمين استظهار وعرض الصلح قضايا زوجية

  • إحضار بينة

    فجرى سؤال المدَّعي، هل أحضر ما وعد به من بيِّنةٍ في الجلسةٍ السابقة؟ فأجاب بقوله: “نعم”

    لدي بيِّنةُ، شهود أطلب سماع ما لديهم

    وأبرز عقد البيع رقم … وتاريخ … الصادر من …. والمتضمن: ” …… ” – جرى الاطلاع عليه – ومسحه بالنظام

  • عدم إحضار بينة

    فجرى سؤال المدَّعي، هل أحضر ما وعد به من بيِّنةٍ في الجلسةٍ السابقة؟ أجاب قائلاً: ” لا ” لم استطع إحضار البيِّنة، وليس لديَّ بيِّنة حاضرة، وأطلب يمين المدَّعى عليه على نفي ما جاء في دعواي، هكذا أجاب.

  • يمين المدَّعي مكملة ـ استظهار

    فجرى سؤال المدَّعى عليه هل هو مستعدٌّ ببذل اليمين بأنَّه …………… ؟ فأجاب بقوله: نعم مستعدٌّ ببذل اليمين على الصَّفة المطلوبة، فأذنتُ له، وحلف بالله قائلًا: ” والله العظيم الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة إنَّ ………………. والله العظيم” هكذا حلف.

  • عرض الصلح قضايا زوجية أحوال شخصية

    ثم جرى منّا وعظ ومناصحة المدعية (الزوجة) للرجوع لزوجها وتذكيرها بعظم حق الزوج وذكرتها بقول النبي ـــ صلّى الله عليه وسلّم ـــ : ” لو كنت آمرا أحداً أن يسجد لأحدٍ لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ” وبقول النبي ـــ صلّى الله عليه وسلّم ـــ : ” أيُّما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنّة ” فأصرت على طلب الفراق، ثم جرى منّا تذكير المدعى عليه (الزوج) بعظم حق الزوجة وبقوله الله – عز وجل – : { فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ } ولقوله تعالى: { وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ } فقال إني أريدها وإن لم توافق على الرجوع لي فلا مانع لدي من طلاقها إذا أعطتني مهري وما خسرته عليها والله يرزقها خير مني هكذا أجاب.وإعمالاً لقوله تعالى: { وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ } فقد قررت الكتابة لقسم الصلح بالمحكمة للاجتماع بالزوجين والسعي للإصلاح ما أمكن،وكان خِتام الجلسة السَّاعة 00 : 00 صباحاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!