البحوث القانونية

إعتراض ودفوع عن التهم على الحكم هيئة التحقيق والادعاء العام

جدول المحتويات

سعادة مدير فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالباحة      سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته            وبعد ،،،

إشارة إلى القضية المتهم فيها موكلي ……………….والمنظورة لدى المحقق ……………………… ، بدائرة التحقيق والادعاء العام بمحافظة ……… والتي جرى اطلاعنا على ملفها يوم الأحد الموافق 18/08/1438هـ لذا فإنه بصفتي محامي المتهم بموجب الوكالة الشرعية رقم 3000000000 تاريخ 18/08/1438هـ أتقدم إلى سعادتكم بمذكرتي هذه والتي يوجد بها عدة دفوع عن التهم الموجه لموكلي وهي ما يلي :

  1. إن اتهام موكلي استغلال نفوذه الوظيفي في إصدار بطائق للمستفيدتان من الضمان الاجتماعي مع عدم علمهن بذلك فهو اتهام غير صحيح جملة وتفصيلا لكون موكلي وقت تسليم البطائق للمستفيدتان كان يعمل في مكتب الضمان الاجتماعي بنمره وليس لديه علم نهائيا بذلك .

  2. إن إقرار المتهم ………. والمتهم ………………… بتسليمها بطائق الصراف للمستفيدتان في المرة الأولى والثانية يعد دليل قاطع في عدم تورط موكلي في القضية ويقوي موقف موكلي بعدم علمه بذلك أو حضوره أو تواجده في حينها بمكتب الضمان الاجتماعي بالمخواة .

  3. كذلك إقرار المتهم …………………… في رفعهما لطلب المساعدة المقطوعة للفتاتين المدعيتين وذلك لمرتين متتالية بعد دليل قاطع في عدم علم موكلي بذلك وتورطه فيها .

  4. إن بحث موكلي لحالة الفتاتين في بداية تقديمهما لطلب الضمان ورفع ذلك وإقرارهن بصحة التقديم وصحة الإجراءات المتبعة من قبل موكلي كله يعد دليل على حسن النوايا من قبل موكلي في عدم استغلال حق الفتاتين من الاستحقاق ولا يعد ذلك دليل اتهام ضد موكلي بل يعد دليل على صدق وأمانة وحسن تصرف موكلي لأداءه الوظيفي المتوجب عليه .

  5. إن إقرار موكلي بالحصول على ورقة تسليم بطاقة للمستفيدتان في أرشيف الضمان الاجتماعي ووضعها على الطاولة لاستكمال البحث ثم اختفائها بعد ذلك فالحقيقة إن من وجدها هو مدير الضمان هاني الغامدي بحضور موكلي والمتهمين ……………. و………. واعتبار إن ذلك إهمال من قبل موكلي فقط فهو غير صحيح لكون من وجدها المدير وهو من كلفهم بالبحث وإقرار المدير بالاطلاع عليها أمام المحقق يعد دليل على عدم حصر الاتهام في إهمال تلك الورقة من قبل موكلي فقط وترك مدير الفرع وباقي المتهمين فهذا إجحاف في حق موكلي .

  6. إن سعي موكلي في المناصحة للمدعيتين عن طريق زوج أختهن وتنازلهن عن الدعوى كان فقط من باب المناصحة وعدم الإضرار بزملائه في العمل جراء إهمال منهم في عملهم أو خطأ منهم بغير قصد وليس من باب علمه يتورط زملاءه ومحاولة منه في التستر عليهم لكون موكلي قال لزوج أخت المدعيتين لعلهن استلمنها ونسين ذلك أو ضيعنها فلا يتهمن زملاءه وهذا دليل على عدم تورط موكلي في القضية لأن المجرم عادة ينئا بنفسه عن مواطن الشبهة حتى لا أحد يتهمه .

صاحب السعادة كل ما أوردناه من دفوع تثبت براءة موكلي وعدم تورطه في القضية المشار إليها أعلاه لذا فإننا نطلب من سعادتكم التوجيه بما يلي :

  1. الإفراج عن موكلي لعدم وجود دليل كافي لإيقافه وكذلك فإن التهمة الموقوف من أجلها لا تعد من الجرائم الموجبة للتوقيف .

  2. إخراج موكلي من دائرة الاتهام في هذه القضية كذلك لعدم وجود أدنى دليل لاتهامه في هذه القضية .

  3. كذلك الإفراج عن موكلي حتى إحضار نتائج التسجيل التلفزيوني من قبل البنك وفي حالة وجود ما يثبت تورط موكلي في ذلك وفق النتائج فللدائرة الحق في إيقافه مرة أخرى .

  4. الاستعجال في إحضار التسجيل التلفزيوني لكونه يعد دليل قاطع لمعرفة المجرم الحقيقي في القضية وإن ذلك ميسر ولله الحمد .

هذا والله يحفظكم ويرعاكم ،،،

المحامي

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!