البحوث القانونية

الظروف المشددة والمخففة في العقوبة التعزيرية في نظام السعودي

پراعي ينبغي أن القاضي الظروف المشددة والمخففة التي تحيط بالجناية عند تقدير العقوبة، وخاصة في قضايا المخدرات لكثرتها وتقارب أوصافها، وألا يكون لديه تفاوتا بين الأحكام بشكل غير مبرر، فالتفريق بين المتماثلات تناقض، لذا كان لزاما علينا أن نعرف هذه الظروف المشددة والمخففة باختصار (١)، ومن أهم هذه الظروف:

❶↢ خطورة المجرم: قال ابن سهل : ( فإن الإغلاظ على أهل الشر والقمع لهم والأخذ على أيديهم مما يصلح الله به البلاد والعباد)(٢).

❷↢ الدعوة للجريمة والترويج لها: وهذا مما يشدد العقوبة؛ لتأثيره على غيره ومساعدته لهم في الجريمة، قال تعالى: «إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا كم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون (٣) .

❸↢ التشديد للمجاهرة بالجريمة: لأن هذا الجاني أظهر استخفافا بأحكام الشريعة، وتنظيمات ولي الأمر ونوابه، مما يثير الفتنة، ويسهل ارتكاب المعصية في أعين الناس ويجرئ عليها وينشرها، ولا يراعي مشاعر أهل الصلاح والمربين، قال له : (كل أمتي معاف إلا المجاهرين)(٤).

❹↢ التشديد بالنظر إلى أثر الجريمة: فمن الجرائم ما يكون تأثيرها كبيرا على الناس بتخويفهم، أو ترويعهم، أو غشهم وخداعهم، ومن الجرائم ما يكون أثره على الجاني فقط.

❺↢ الإصرار على الجريمة والعودة إليها وكثرة السوابق: مما يدل على عدم ارتداعه من الأحكام السابقة، ولو تم التخفيف عنه لكان سببا لعوده في الجريمة.

❻↢ التشديد بالنظر إلى كبر الجريمة وتعددها: كمن قام بطعن آخر عدوانا، ثم هرب وصدم أحد المارة، ولم يسعفه، وأطلق النار على رجال القبض.

❼↢ التشديد بالنظر لزمان أو مكان الجريمة: فالجريمة برمضان أو بالمسجد أو الحرمين الشريفين أشد من غيرها، قال ابن تيمية رحمه الله (المعاصي في الأيام والأمكنة الفاضلة تغلظ، وعقابها بقدر فضيلة الزمان والمكان)(٥).

❽↢ التشديد بالنظر إلى من ارتكبت الجريمة في حقه : كما قال تعالى {إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم} (٦)، فضرب الطالب لمعلمه أشد من ضريه لغيره، وضرب المتهم للأطفال والضعفاء أشد للرجل القوي، والاعتداء على رجال القبض وموظفي الحكومة _ لاسيما من يقدم الخدمات الإنسانية كالأطباء أثناء أداء أعمالهم أشد من الاعتداء على غيرهم من العامة.

❾↢ التشديد بالنظر إلى عدم توافر شروط إقامة الحد بعد ثبوت جناية عليه: كمن رجع عن إقراره بالزنا وأقر لدى القاضي بفعل مقدمات الزنا أو سرق من غير حرز .

❿↢ التشديد لشناعة ارتكاب الجريمة: كالتمثيل بالجثة بعد قتلها، أو تعمد إصابة المجني عليه بين أولاده.

⓫↢ الباعث على ارتكاب الجريمة: فسوء الباعث من مشددات العقوبة، فمن سرق طعاما من غير حرز لسد حاجته من الجوع ليس كمن يسرق ليعيش حياة باذخة.

⓬↢ وجود قرابة أو صداقة بين الجاني والمجني عليه: فقد تكون هذه القرابة من أسباب التخفيف كاعتداء الأب على ابنه البالغ، وقد تكون من أسباب التشديد كاعتداء الابن علی أبيه، وقد تراعى الزوجية في بعض الأحوال.

⓭↢ التخفيف على صغير السن: وأشار لذلك نظام الأحداث.

⓮↢ التخفيف لتجاوز الجاني حدود الدفاع الشرعي عن نفسه: فمن اعتدى على أخر بلفظ أو بصفعة، فقام المعتدى عليه برميه بحجر، وكان بإمكانه أن يدفعه بالأخذ فيراعي ذلك عند التعزير تخفیفا، ولا يعفي

⓯↢ التخفيف لتجاوز الحد في التأديب المشروع أصلا: كتأديب الزوجة أو الابن أو الطالب.

⓰↢ التخفيف في التعزير لكون المتهم مريضا.

⓱↢ التخفيف التوبة المتهم.

 

 


المصادر

  1. راجع كتاب الظروف المخففة والمشددة في العقوبة د/ناصر الخليفي.
  2. نبصرة الحكام لابن فرحون (۱۰۲/۱).
  3. سورة النور (۱۹)
  4. رواه البخاري
  5. الفتاوى (٣٤/۱۸۰)
  6. سورة آل عمران (۲۱).

 

📂 للتحميل: للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

 

 

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!